Titre : | التعليم في مجتمع المعرفة |
Auteurs : | بدران، شبل, Auteur ; سعيد سليمان, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-273-327-9 |
Format : | 280 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | سوسيولوجيا التعليم؛ فلسفة التربية؛ تطور النظم التعليمية؛ الابتكار التربوي؛ التعليم الإلكتروني؛ الفجوة الرقمية؛ العولمة وتأثيرها على التعليم؛ المنظومة التعليمية في العصر الرقمي |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية نقدية استشرافية عميقة للعلاقة الجدلية بين التعليم وتحولات العصر الأبرز، وهي التحول نحو "مجتمع المعرفة". فهو لا يقتصر على مجرد وصف الواقع، بل يحفر في الأسس الفلسفية والاجتماعية والاقتصادية لهذا التحول، مُسلطًا الضوء على التحديات الجسيمة التي تواجه النظم التعليمية العربية، ومقترحًا في الوقت ذاته مسارات جذرية للتكيف والإصلاح. حيث يركز على فكرة محورية وهي أن المعرفة أصبحت هي القوة المحركة للاقتصادات والمجتمعات الحديثة، لتحل محل عناصر الإنتاج التقليدية كرأس المال والعمل. في هذا السياق، يرفض شبل النظرة التبسيطية لمجتمع المعرفة التي تقتصره على مجرد استخدام التكنولوجيا، مؤكدًا أنه مجتمع قائم على الإنتاج، والتوزيع، والاستخدام الذكي للمعرفة في جميع مناحي الحياة. ومن هنا، فإن دور التعليم يتحول من كونه ناقلًا للمعلومات ومُعدًا للأفراد لسوق عمل تقليدي، إلى كونه مُنتجًا للمعرفة، ومُعززًا للقدرات الإبداعية والنقدية، وقادرًا على بناء "رأس المال البشري" القادر على المنافسة في الاقتصاد العالمي. يناقش الكتاب بإسهاب التحديات التي تعترض التعليم العربي في مواجهة هذا التحول، ومن أبرزها: الفجوة الرقمية: بين العالم العربي والدول المتقدمة، وبين فئات المجتمع نفسه. مناهج التعليم التقليدية: التي لا تزال تعتمد على الحفظ والتلقين، وتقمع التفكير النقدي والإبداعي، بدلاً من تنمية مهارات حل المشكلات والتحليل. ضعف البحث العلمي والتطوير: وعدم وجود ارتباط حقيقي بين مؤسسات التعليم العالي وسوق العمل ومتطلبات المجتمع. إدارة النظام التعليمي: البيروقراطية والمركزية الشديدة التي تعيق المرونة وسرعة الاستجابة للتغيرات. في الختام، يعد كتاب "التعليم في مجتمع المعرفة" لبدران شبل أكثر من مجرد كتاب أكاديمي؛ إنه نداء تحويلي يدفع القارئ وصناع القرار إلى إعادة تصور دور التعليم جذريًا. الكتاب هو إطار مرجعي لفهم كيف يمكن للتعليم أن يكون أداة فاعلة ليس للتكيف مع مجتمع المعرفة فحسب، بل للمساهمة في بنائه وتشكيله، والانتقال من موقع التابع المستهلك للمعرفة إلى الفاعل المنتج لها. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2337 | 370/594/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2338 | 370/594/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2339 | 370/594/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2340 | 370/594/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2341 | 370/594/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |