
Titre : | العولمة والتربية |
Auteurs : | عابد، رسمي علي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار جرير, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9789957381337 |
Format : | 375 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | العولمة والتربية؛ التربية العالمية؛ تأثير العولمة؛ التعليم الدولي؛ التربية المعولمة؛ التنمية والتربية؛ الاقتصاد والتعليم؛ المناهج المعولمة؛ حقوق التعليم العالمية؛ الهوية الثقافية؛ العدالة التعليمية؛ التنشئة المعولمة؛ التحول التربوي؛ التعليم والتوظيف؛ المناخ التعليمي؛ نظم التعليم العالمي |
Résumé : | يعد الكتاب أحد أخطر التحديات التي تواجه النظم التعليمية في العصر الحديث، وهو تأثير العولمة على الهوية الثقافية والتربوية للمجتمعات، خصوصًا في العالم العربي والإسلامي. ينطلق المؤلف من فرضية أساسية مفادها أن العولمة ليست مجرد ظاهرة اقتصادية أو تكنولوجية، بل هي ظاهرة حضارية شاملة تخترق النظم التعليمية وتسهم في إعادة تشكيل الوعي والثقافة، وتؤثر بعمق في قيم التعليم، وأهدافه، ومناهجه، ووسائله. ويبرز أن المدرسة والمؤسسة التربوية لم تعد المصدر الوحيد للتنشئة الاجتماعية، بل أصبحت تنافسها قوى أخرى كالإعلام والإنترنت والشركات العابرة للثقافات. يفصّل الكتاب في مظاهر تغلغل العولمة في التربية، مثل فرض نموذج معرفي عالمي موحد، وهيمنة اللغة الإنجليزية، والتوجه نحو معايير ومقاييس دولية للتقويم والاختبارات، مما يؤدي إلى تهميش الخصوصية الثقافية والتربوية المحلية. كما يشير إلى خطر تفكيك الهوية الوطنية والدينية بفعل انبهار الشباب بثقافة العولمة التي تروّج للنموذج الغربي بوصفه النموذج الأمثل للنجاح والحداثة. يرى الكاتب أن العولمة تفرض أجندة تربوية خفية تعزز قيم السوق والمنافسة والنفعية والفردانية، على حساب القيم الجماعية والأخلاقية والروحية التي كانت تقوم عليها التربية العربية الإسلامية. كما يناقش العلاقة بين العولمة والرقمنة والذكاء الصناعي، ويدعو إلى الحذر من استيراد أنظمة تعليم جاهزة دون وعي نقدي، لأن ذلك قد يُفضي إلى فقدان السيادة التربوية وخلق جيل منسلخ عن واقعه الحضاري. وفي الجزء الأخير من الكتاب، يقدّم المؤلف رؤية تربوية مضادة للعولمة، تقوم على تعزيز الهوية الثقافية الأصيلة، وتحديث المناهج التعليمية من الداخل، وتأكيد دور اللغة العربية، والتربية على القيم الأخلاقية والإنسانية. ويقترح أن يكون التصدي للعولمة تربويًا عبر تربية وعي نقدي لدى المتعلمين، يتيح لهم التعامل مع معطيات العولمة بتمحيص ومسؤولية، وليس بتبعية وانبهار. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2117 | 370/549/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2118 | 370/549/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |