
Titre : | نظم المعلومات التعليمية : الواقع والمأمول |
Auteurs : | الهادي، محمد محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : الدار المصرية اللبنانية, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-427-164-9 |
Format : | 495 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | نظم المعلومات التعليمية؛ التعليم الإلكتروني؛ أنظمة إدارة الطلاب؛ قواعد البيانات التعليمية؛ التعليم عن بعد؛ التخطيط التربوي؛ اتخاذ القرار التعليمي؛ تكنولوجيا التعليم؛ الذكاء الاصطناعي في التعليم؛ الجودة في التعليم |
Résumé : | يقدم الكتاب دراسة شاملة ومحكمة تهدف إلى تشريح واقع نظم المعلومات الإدارية والتعليمية في المؤسسات التربوية، مع طرح رؤية مستقبلية طموحة لتطويرها، ولا يقتصر على مجرد الوصف التقني لهذه النظم، بل يتعداه إلى تحليلها في إطارها التنظيمي والاستراتيجي الأوسع، مع التركيز بشكل خاص على السياق العربي والمصري. حيث يبدأ بتأصيل مفاهيمي دقيق، حيث يحدد مصطلحات مثل "نظم المعلومات" و"نظم المعلومات التعليمية" و"تكنولوجيا التعليم"، موضحًا العلاقات والتمايز بينها. يعتمد هذا الجزء على نظريات علم الإدارة ونظم المعلومات، مما يمنح الدراسة أساسًا علميًا متينًا. وفي الجانب التحليلي النقدي في الكتاب. يقوم المؤلف بتشريح الوضع الراهن لنظم المعلومات في المؤسسات التعليمية، مسلطًا الضوء على مجموعة من التحديات والمشكلات الجوهرية، والتي قد تشمل: مشكلات تقنية: كضعف البنية التحتية التكنولوجية، وعدم توافق الأنظمة، وغياب المعايير القياسية، مشكلات بشرية وإدارية: كقصور مهارات العاملين والإداريين في التعامل مع هذه النظم، ومقاومة التغيير، وعدم وجود كوادر متخصصة، مشكلات تنظيمية: كعدم وضوح السياسات، وضعف التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات، وعدم دمجها بشكل فعّال في العملية التعليمية والإدارية، مشكلات بيانات ومعلومات: كتدني جودة البيانات، وعدم دقتها، وتخزينها بطرق غير فعالة، مما يحول دون تحويلها إلى معلومات مفيدة لدعم اتخاذ القرار.وا ينتقل من التشخيص إلى العلاج والبناء. كما يقدم المؤلف رؤية استشرافية تطويرية ترتكز على: تصور متكامل لنظام معلومات تعليمي فعّال: يصف مكوناته (العنصر البشري، البرمجيات، الأجهزة، البيانات، الإجراءات) ووظائفه (معالجة البيانات، دعم عمليات القبول والتسجيل، الإدارة المالية، إدارة الشؤون الأكاديمية، دعم عملية التعلم نفسها)، التخطيط الاستراتيجي: التأكيد على ضرورة أن تكون نظم المعلومات جزءًا من الخطة الاستراتيجية الشاملة للمؤسسة التعليمية وليست مجرد أداة منعزلة، ضمان الجودة: طرح معايير وآليات لضمان جودة البيانات والمعلومات المخرجة من هذه النظم، دعم اتخاذ القرار: إبراز الدور المحوري الذي يجب أن تلعبه نظم المعلومات في دعم مديري المدارس وواضعي السياسات التعليمية بمعلومات دقيقة وفي الوقت المناسب لاتخاذ قرارات رشيدة. التكامل مع نظم التعلم الإلكتروني: ربط نظام المعلومات الإدارية بأنظمة إدارة التعلم لخلق بيئة تعليمية متكاملة. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2400 | 370/604/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2401 | 370/604/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2402 | 370/604/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2403 | 370/604/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2404 | 370/604/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |