
Titre : | الإدارة المدرسية الحديثة : في ضوء الفكر الإداري المعاصر |
Titre original: | Modern school management |
Auteurs : | خليل، نبيل سعد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : دار الفجر, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9773581816 |
Format : | 523 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإدارة المدرسية الحديثة؛ الفكر الإداري المعاصر؛ الإدارة التعليمية؛ التربية والإدارة؛ الإدارة المدرسية؛ النظريات الإدارية الحديثة؛ نظريات القيادة التربوية؛ الجودة الشاملة في التعليم؛ الإدارة الاستراتيجية؛ الاتصال الفعال في المدرسة؛ إدارة الأزمات المدرسية؛ تطوير المناخ المدرسي؛ الجودة في التعليم؛ المواصفات القياسية للتعليم؛ تحسين الأداء المدرسي |
Résumé : | لا يقدم هذا الكتاب مجرد وصفات إدارية جاهزة، بل يطرح رؤية تحويلية شاملة تهدف إلى نقل الإدارة المدرسية من النموذج البيروقراطي التقليدي القائم على الروتين والأوامر، إلى نموذج قيادي وتنموي حديث، يجعل المدرسة منظمة متعلمة وبيئة محفزة للإبداع والجودة. يعتمد المؤلف في بناء هذه الرؤية على استيعاب نقدي لأهم نظريات الفكر الإداري المعاصر (كمدرسة العلاقات الإنسانية، والتنمية التنظيمية، وإدارة الجودة الشاملة، والإدارة الاستراتيجية) وتطبيقها بشكل عملي على المدرسة العربية. ومن محاوره الرئيسية: نقد النموذج البيروقراطي التقليدي ودفع نحو التحديث: يبدأ الكتاب بتشريح إخفاقات النموذج الإداري التقليدي في المدرسة، والذي يتميز بـ: المركزية الشديدة: حيث يتركز اتخاذ القرار في يد المدير فقط، الجمود والروتين: الالتزام الحرفي بالتعليمات على حساب الإبداع والمرونة، العزلة: عمل المدرسة بمعزل عن المجتمع ومتغيراته، يجادل الكتاب بأن هذا النموذج لم يعد قادراً على مواكبة متطلبات العصر ومتغيراته السريعة، مما يستدعي تبني نموذج حديث. الأسس النظرية للإدارة المدرسية الحديثة (الإطار الفكري): يربط الكتاب بشكل وثيق بين الممارسة الإدارية في المدرسة والنظريات الإدارية الكبرى، موضحاً كيف يمكن لها أن تستفيد منها: مدرسة العلاقات الإنسانية: التركيز على الجانب الإنساني، وتحفيز المعلمين، وبناء روح الفريق، إدارة الجودة الشاملة: التطوير المستمر، والتركيز على رضا "العملاء" (الطلاب، أولياء الأمور، المجتمع)، واتخاذ القرارات البيانات، الإدارة الاستراتيجية: التخطيط طويل المدى، تحليل البيئة الداخلية والخارجية، ووضع رؤية ورسالة واضحة للمدرسة، الإدارة بالأهداف: مشاركة العاملين في وضع الأهداف وتقييم الأداء، المدرسة كمنظمة متعلمة: حيث يتم تشجيع التعلم المستمر للمعلمين والطلاب والإدارة على حد سواء. دور المدير التحويلي: من "مدير" إلى "قائد تربوي": هذا أحد أهم تحولات الكتاب. لا ينظر إلى مدير المدرسة كمسؤول إداري ينفذ تعليمات الوزارة فحسب، بل كـ: قائد تربوي: يضع الرؤية التعليمية ويوجه العملية التعليمية-التعلمية، قائد للتغيير: يدفع بعجلة التطوير والتحديث داخل المدرسة، ميسر وموجه: يخلق البيئة الداعمة للمعلمين ويقوم بتدريبهم وتطويرهم، صانع قرارات مشارك: يشجع العمل الجماعي ويفوض الصلاحيات. التخطيط الاستراتيجي كأداة محورية: يخصص الكتاب مساحة كبيرة لأهمية التخطيط الاستراتيجي للمدرسة، والذي يتضمن: صياغة الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية الواضحة والمشاركة، تحليل الواقع المدرسي (نقاط القوة، الضعف، الفرص، التهديدات)، وضع الخطط التنفيذية وآليات المتابعة والتقويم، ربط الخطة بموازنة المدرسة (الإدارة المالية). إدارة الموارد البشرية (المعلمون): الركيزة الأساسية: يؤكد الكتاب أن تطوير المدرسة يبدأ بتطوير معلميها، ويقدم استراتيجيات لـ: اختيار المعلمين الأكفاء، التدريب والتطوير المهني المستمر القائم على الاحتياجات الحقيقية، تقييم الأداء كوسيلة للتطوير وليس للمحاسبة فقط، تحفيز المعلمين معنوياً ومادياً. إدارة الجودة والاعتماد: يربط الكتاب مفهوم الإدارة الحديثة بتحقيق الجودة الشاملة والسعي الاعتماد المدرسي، من خلال: تطبيق معايير الجودة في جميع العمليات المدرسية، التقويم الذاتي المستمر للمدرسة، استخدام مؤشرات الأداء لقياس التقدم. بناء شراكات فاعلة مع المجتمع: ينطلق الكتاب من مفهوم أن المدرسة جزء من نسيج المجتمع، وبالتالي يجب أن: تبني جسوراً قوية مع أولياء الأمور وجمعياتهم، تتواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي (ثقافية، رياضية، اقتصادية)، تستفيد من موارد المجتمع وتسخرها لخدمة العملية التعليمية. |
Exemplaires (9)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2642 | 370/642/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2643 | 370/642/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2644 | 370/642/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2645 | 370/642/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2646 | 370/642/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2647 | 370/642/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2648 | 370/642/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2649 | 370/642/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2650 | 370/642/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |