| Titre : | الإرشاد المدرسي والجامعي : النظرية والتخطيط |
| Auteurs : | الخالدي، عطا الله فؤاد, Auteur ; العلمي، دلال سعد الدين, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | ط. 1 |
| Editeur : | عمان : دار صفاء, 2008 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-24-296-1 |
| Format : | 198 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | الإرشاد المدرسي؛ الإرشاد الجامعي؛ التخطيط في الإرشاد؛ نظريات الإرشاد؛ علم النفس الإرشادي؛المرشد التربوي؛ الطالب؛ التلميذ |
| Résumé : | يُمثّل هذا الكتاب مرجعاً شاملاً وأكاديمياً يؤسس لفهم معمق لمجال الإرشاد المدرسي والجامعي، ليس كمجرد ممارسة عشوائية، بل كعملية منهجية قائمة على أُطر نظرية رصينة وتخطيط استراتيجي محكم. ينطلق المؤلفان من رؤية مفادها أن الإرشاد هو حاجة ضرورية وليس رفاهية، وهو جزء لا يتجزأ من العملية التربوية الشاملة، يهدف إلى تحقيق النمو المتكامل للطالب على المستوى الأكاديمي، والنفسي، والاجتماعي، والمهني. يركز القسم الخاص بـ"النظرية" على تقديم الأسس الفلسفية والنفسية التي يقوم عليها الإرشاد. فهو لا يقتصر على نظرة واحدة، بل يعرض أهم النظريات الإرشادية المتنوعة (كالنظرية السلوكية، المعرفية، الإنسانية، التحليلية) ويناقش تطبيقاتها العملية في السياق المدرسي والجامعي. وهذا يمنح المرشد والمعلم أدوات تحليلية لفهم سلوك الطلاب ومشاكلهم (كالتسرب المدرسي، صعوبات التعلم، القلق الامتحاني، المشاكل الانفعالية والاجتماعية) من زوايا متعددة، مما يمكنه من اختيار أسلوب التدخل الإرشادي المناسب لكل حالة. أما الجزء المتعلق بـ"التخطيط"، فينتقل من التنظير إلى آليات التطبيق الفعلي. هنا، يتحول الكتاب إلى دليل عملي لتخطيط برامج إرشادية فعالة. يتعمق في: تخطيط البرامج الإرشادية: كيفية تصميم برنامج إرشادي سنوي، تحديد أهدافه (وقائية، إنمائية، علاجية)، ووضع آليات التنفيذ، أساليب وتقنيات الإرشاد: سواء كان إرشاداً فردياً، جماعياً، أو إرشاداً لأولياء الأمور، التقويم: كيفية قياس فعالية البرامج الإرشادية وتقييم أثرها على الطلاب والمؤسسة التعليمية، دور المرشد التربوي: ليس كمنفذ فقط، بل كمخطط، منسق، وباحث في بيئته العملية. يتميز الكتاب بربطه الوثيق بين المدرسة والجامعة، موضحاً أن التحديات التي يواجهها الطالب لا تنتهي بمرحلة التعليم المدرسي، بل تتحول وتستمر في البيئة الجامعية، مما يتطلب استمرارية الخدمات الإرشادية وتطويرها لتناسب كل مرحلة. ختاماً، يقدم المؤلفان رؤية متكاملة ترفع من مكانة الإرشاد التربوي وتجعله ركيزة أساسية لتحقيق الجودة التربوية والتميز المؤسسي. الكتاب ليس مجرد نص أكاديمي، بل هو استثمار في رأس المال البشري، يدعو إلى تبني سياسة مؤسسية تدعم الإرشاد النفسي والتربوي وتدمجه في صلب الاستراتيجية التعليمية للمدارس والجامعات على حد سواء، لبناء جيلٍ قادرٍ على مواجهة تحديات الحياة وتحقيق ذاته. |
Exemplaires (5)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Educ. AR/2419 | 370/608/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2420 | 370/608/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2421 | 370/608/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2422 | 370/608/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2423 | 370/608/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

