| Titre : | المتطلبات التربوية للمتفوقين في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي |
| Auteurs : | عامر، طارق عبد الرؤوف محمد, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | (د. ط) |
| Editeur : | عمان : دار الفكر للنشر والتوزيع, 2007 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 995712028x |
| Format : | 463 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | المتطلبات التربوية؛ الطلاب المتفوقون؛ التعليم الأساسي؛ الاحتياجات التعليمية الخاصة؛ الاحتياجات النفسية؛ استراتيجيات تدريس المتفوقين؛ مناهج المتفوقين؛ التفكير الإبداعي؛ التفكير النقدي |
| Résumé : | يقدم هذا الكتاب دراسة متخصصة وشاملة للاحتياجات التربوية والنفسية للطلاب المتفوقين وموهوبين في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (المرحلة العمرية التي تمثل غالباً الصفوف من الخامس إلى التاسع الأساسي)، والتي تُعد مرحلة حرجة لتشكيل هويتهم وتطوير قدراتهم. ينطلق المؤلف من فرضية أساسية مفادها أن هذه الفئة تمتلك خصائص واستعدادات استثنائية تتطلب بيئة تعليمية مُعدّة خصيصاً، وليس مجرد دمجهم في الفصول العادية دون تمييز، مما قد يؤدي إلى إهمال مواهبهم أو حتى ظهور مشاكل سلوكية ونفسية لديهم. يحلل الكتاب الخصائص المميزة للمتفوقين في هذه المرحلة، والتي لا تقتصر على الذكاء المرتفع (حاصل الذكاء) فقط، بل تشمل أيضاً سمات مثل: الفضول المعرفي غير المحدود، والقدرة على التفكير المجرد وحل المشكلات بطرق إبداعية، والحساسية العاطفية المرهفة، والاهتمامات المبكرة والعميقة في مجالات محددة. ويحذر المؤلف من أن عدم فهم هذه الخصائص قد يؤدي إلى تفسير خاطئ لسلوكياتهم (كالشعور بالملل أو التساؤلات المتعمقة) على أنها مشاكل انضباطية. الجزء الأكبر من الكتاب مخصص لشرح المتطلبات التربوية المحددة، والتي يقسمها إلى: متطلبات منهجية: الدعوة إلى مناهج موسعة ومعمقة تتجاوز المنهاج العادي، ودمج استراتيجيات مثل التعلم المعتمد على المشاريع، والاستقصاء، وحل المشكلات المستقبلية، والتي تنمي التفكير العالي لديهم. متطلبات تعليمية: تركيز على طرق التدريس المناسبة، مثل تسريع التعلم في مواد معينة، وتصميم برامج الإثراء داخل الصف وخارجه، وتفريد التعليم ليتناسب مع سرعة تعلمهم واهتماماتهم. متطلبات بيئية ونفسية: ضرورة توفير بيئة صفية داعمة ومحفزة فكرياً، يقوم فيها المعلم بدور المرشد والميسر وليس الملقن. كما يسلط الضوء على أهمية الدعم النفسي للمتفوقين، الذين قد يعانون من مشاكل مثل الإحباط بسبب عدم توافق المنهاج مع قدراتهم، أو الضغط الاجتماعي للتوافق مع أقرانهم، أو القلق الوجودي. متطلبات تتعلق بالمعلم: يؤكد على ضرورة إعداد وتدريب معلمي المتفوقين بشكل خاص، ليكونوا قادرين على تحديدهم، وفهم خصائصهم، وتصميم الأنشطة التحدية المناسبة لهم. يختتم المؤلف بوضع إطار مقترح لتطوير برامج تربوية شاملة للمتفوقين في هذه المرحلة العمرية الحساسة، داعياً إلى تبني سياسات تعليمية واضحة على مستوى المدرسة والمنظومة التعليمية ككل، تعترف بهذه الفئة وتستثمر فيها كرأس مال بشري ثمين للمستقبل. الكتاب يعتبر مرجعاً قيماً للمخططين التربويين، ومديري المدارس، وأخصائيي التوجيه، والمعلمين المهتمين برعاية المواهب وتفريد التعليم لضمان عدم إهدار الطاقات الاستثنائية. |
Exemplaires (10)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Educ. AR/2445 | 370/611/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2454 | 370/611/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2446 | 370/611/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2447 | 370/611/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2448 | 370/611/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2449 | 370/611/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2450 | 370/611/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2451 | 370/611/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2452 | 370/611/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2453 | 370/611/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

