
Titre : | تصميم التدريس |
Auteurs : | قطامي، يوسف, Auteur ; أبو جابر، ماجد, Auteur ; قطامي، نايفة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 3 |
Editeur : | عمان : دار الفكر, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9789957071017 |
Format : | 811 ص. / صور؛ ومخططات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تصميم التدريس؛ استراتيجيات التدريس؛ تصميم المحتوى التعليمي؛ الوسائل التعليمية؛ تكنولوجيا التعليم؛ تقويم التدريس؛ التخطيط للدرس؛ نظم التعليم |
Résumé : | يمثل الكتاب عملاً أكاديمياً شاملاً يرتقي ليكون مرجعاً أساسياً في مجال التقنيات التربوية وتكنولوجيا التعليم، فهو لا يقدم مجرد وصفة إجرائية جاهزة للمعلم، بل يغوص في الإطار النظري والفلسفي لعملية التصميم مع تقديم نماذج تطبيقية عملية، مما يجعله جسراً يربط بين النظرية والتطبيق في مجال إعداد الدروس والمناهج. ينطلق الكتاب من رؤية مفادها أن التدريس الفعال لا يترك للصدفة أو الارتجالية، بل هو عملية منظمة ومخططة مسبقاً تُبنى على أسس علمية. يؤكد المؤلفون على أن "تصميم التدريس" هو علم وفن في آن واحد؛ فهو علم لأنه يعتمد على نظريات التعلم ونماذجه، وهو فن لأنه يتطلب الإبداع والمرونة في اختيار الاستراتيجيات والمواد التي تتناسب مع خصائص المتعلمين والسياق التعليمي. الهدف النهائي هو ضمان تحقيق أقصى قدر ممكن من الفعالية في العملية التعليمية التعلمية. يمكن تحليل محتوى الكتاب إلى عدة مكونات رئيسية: المفاهيم الأساسية: يبدأ الكتاب بتأسيس معرفي متين، حيث يفرق بوضوح بين مصطلحات غالباً ما يتم الخلط بينها مثل: التصميم: وهي عملية التخطيط المنهجي المسبق. التطوير: وهي مرحلة تنفيذ التصميم وإنتاج المواد التعليمية. التقويم: عملية قاسية مدى نجاح التصميم في تحقيق أهدافه، كما يوضح الفرق بين تصميم التدريس (الذي يركز على عملية التعلم نفسها ونظرياتها) وتصميم التعليم (الذي يركز على الوسائل والتقنيات المستخدمة). نماذج تصميم التدريس: هذا هو جوهر الكتاب، حيث يعرض ويحلل النماذج النظامية الرئيسية، وأشهرها على الإطلاق: نموذج: وهو النموذج الشامل الذي يمر بخمس مراحل متتالية ومترابطة: التحليل: تحليل المحتوى، والمتعلمين، والبيئة، والأهداف، التصميم: وضع الإطار العام ووضع الخطط التفصيلية للدرس، التطوير: إعداد وتجهيز جميع المواد والوسائل التعليمية، التنفيذ: تطبيق التصميم في الواقع الفعلي للفصل الدراسي، التقويم: وهو تقويم تكويني أثناء المراحل، وتقويم ختامي في النهاية. نموذج: وهو نموذج أكثر عملية وسهولة للتطبيق المباشر في حصة صفية، يركز على: تحليل خصائص المتعلمين، تحديد الأهداف، اختيار الوسائل والمواد، استخدام الوسائل، اشتراك المتعلمين، التقويم والمراجعة. صياغة الأهداف التعليمية: يخصص الكتاب جزءاً مهماً للحديث عن صياغة الأهداف السلوكية وفق معايير محددة (شرط الأداء، شرط المعيار، شرط الظروف)، مستنداً إلى تصنيفات مثل تصنيف بلوم للأهداف المعرفية والانفعالية وتصنيف سيم للمجال النفسحركي. استراتيجيات التدريس: لا يقتصر الكتاب على التصميم فقط بل يتعداه إلى كيفية التنفيذ، من خلال استعراض مجموعة من استراتيجيات التدريس الفعالة (مثل التعلم التعاوني، الحوار، المناقشة، حل المشكلات) وكيفية اختيار الاستراتيجية المناسبة للهدف المناسب. تقويم التعلم: يبرز الكتاب أهمية التقويم بوصفه جزءاً لا يتجزأ من عملية التصميم، وليس مجرد إجراء نهائي. ويتناول أنواع التقويم (القبلي، التكويني، الختامي) وأدواته (اختبارات، ملاحظة، مشاريع). |
Exemplaires (11)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2551 | 370/628/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2560 | 370/628/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2561 | 370/628/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2552 | 370/628/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2553 | 370/628/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2554 | 370/628/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2555 | 370/628/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2556 | 370/628/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2557 | 370/628/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2558 | 370/628/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2559 | 370/628/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |