
Titre : | التعليم عن بعد |
Titre original: | distance education |
Auteurs : | مور، مايكل, Auteur ; المغربي، أحمد, Traducteur ; سلى، جريح كير, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | مصر : الدار الأكاديمية للعلوم, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9879776302006 |
Format : | 293 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Anglais |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التعليم عن بعد؛ التعليم المفتوح؛ التعليم المدمج؛ تكنولوجيا التعليم؛ تصميم التعليم؛ ضمان الجودة؛ الطالب عن بعد؛ المعلم في التعليم عن بعد |
Résumé : | يُمثّل هذا الكتاب عملاً foundational في مجال التعليم عن بُعد، حيث يقدم رؤية شاملة تجمع بين الأسس النظرية والنماذج التطبيقية. يعرّف المؤلفان مايكل مور (الأب المؤسس للمجال) وجريج كيرشي التعليم عن بُعد ليس كبديل تقني للتعليم التقليدي، بل كنظام تعليمي متكامل له فلسفته الخاصة وقواعده التي تميزه. يرتكز الكتاب على مفهوم "الاستقلالية والانفصال" الذي طوره مور، حيث يجادل بأن فعالية التعليم عن بُعد تعتمد على قدرة النظام على سد الفجوة الجغرافية والزمنية مع الحفاظ على تفاعل هادف بين المتعلم والمعلم والمحتوى. يُبرز الكتاب أن نجاح هذه العملية يعتمد على توازن ثلاثية محورية: استقلالية المتعلم، بنية البرنامج التعليمي، وحوار التعليمي القائم على التكنولوجيا. من الناحية الهيكلية، يحلل الكتاب النماذج المختلفة للتعليم عن بُعد، بدءاً من النماذج غير المتزامنة (كالمواد المسجلة) وصولاً إلى النماذج المتزامنة (مثل الفصول الافتراضية المباشرة)، مبرزاً مزايا وتحديات كل نموذج. كما يتعمق في عناصر التصميم التعليمي الفعّال للمواد الرقمية، مؤكداً على ضرورة أن تكون جاذبة، تفاعلية، وقائمة على احتياجات المتعلم وليس فقط على إمكانيات التكنولوجيا. يقدم الكتاب أيضاً نقداً موضوعياً لتحديات التعليم عن بُعد، مثل عزل المتعلم، صعوبات التقييم، والحاجة إلى مهارات التعلم الذاتي. كمقابل لذلك، يطرح استراتيجيات عملية لتعزيز الانتماء المجتمعي في الفضاءات الافتراضية ويدعو إلى تبني أدوات تقييم بديلة تقيس الفهم العميق وليس الحفظ. يختم المؤلفان برؤية مستقبلية يؤكدان فيها أن التعليم عن بُعد ليس موجة مؤقتة، بل هو تحول paradigm في فلسفة التعليم ذاته، يقوده التطور التكنولوجي والسعي نحو دمقرطة المعرفة وجعلها في متناول الجميع beyond الحدود الجغرافية والاجتماعية. باختصار، هذا الكتاب ليس مجرد دليل تقني؛ بل هو عمل أكاديمي عميق يربط بين النظرية والتطبيق، ويضع إطاراً لفهم التعليم عن بُعد كنظام متكامل requires إعادةthinking جذرية لأدوار المعلم والمتعلم والمؤسسة التعليمية. |
Exemplaires (6)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2455 | 370/612/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2456 | 370/612/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2457 | 370/612/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2458 | 370/612/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2459 | 370/612/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2460 | 370/612/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |