
Titre : | الإرشاد المدرسي بين النظرية والتطبيق |
Auteurs : | دبور، عبد اللطيف, Auteur ; الصافي، عبد الحكيم, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الفكر, 2007 |
Format : | 428 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإرشاد المدرسي؛ نظريات الإرشاد؛ أسس التوجيه والإرشاد؛ علم النفس الإرشادي؛ برامج الإرشاد المدرسي؛ المرشد التربوي؛ المرشد التربوي؛ المشكلات الدراسية |
Résumé : | يقدم هذا الكتاب رؤية متكاملة وشاملة لمجال الإرشاد المدرسي، ساعياً إلى سد الفجوة بين الجانب النظري المجرد والممارسة التطبيقية في الواقع المدرسي المعاش. لا يقتصر العمل على كونه مرجعاً أكاديمياً يشرح النظريات، بل يمثل دليلاً عملياً يُزَوِّدُ المرشد التربوي بالأدوات والاستراتيجيات اللازمة لمواجهة التحديات اليومية في الميدان. من خلال منهجية واضحة، يبدأ المؤلفان بتأصيل المفاهيم الأساسية للإرشاد المدرسي، موضحين فلسفته وأهدافه وأهميته الحيوية في النظام التربوي الحديث، الذي لم يعد يقتصر على نقل المعرفة فقط، بل يهدف إلى تنمية شخصية الطالب بشكل متوازن من جميع النواحي النفسية، والاجتماعية، والأكاديمية، والمهنية. ثم ينتقل الكتاب إلى عرض أهم النظريات الإرشادية المؤثرة (كالنظرية السلوكية، والعقلانية الانفعالية، والإنسانية) وتحليلها نقدياً، مع توضيح كيف يمكن للمرشد أن يستخلص منها تقنيات عملية قابلة للتطبيق وفقاً لطبيعة كل حالة. على صعيد التطبيق، وهو لبُّ الكتاب، يتم تفصيل أنواع الخدمات الإرشادية المقدمة: الإرشاد الفردي والجماعي: مع شرح خطواتهما بدءاً من دراسة الحالة وإعداد الجلسات وانتهاءً بالمتابعة، الإرشاد الأكاديمي: وكيفية مساعدة الطلاب على تحسين أساليب دراستهم وتنمية دافعيتهم وتخطيط مسارهم التعليمي، الإرشاد المهني: وربطه بمتطلبات سوق العمل، لمساعدة الطالب على اختيار التخصص المناسب لميوله وقدراته، الإرشاد الوقائي: والتخطيط لبرامج تُعنى بقضايا مثل العنف المدرسي والتنمر والإدمان، بهدف منعها قبل حدوثها. يولي الكتاب اهتماماً خاصاً لموضوع تقويم البرامج الإرشادية، مقدماً أدوات قياسية لفحص فعالية الخدمات المقدمة ومدى تحقيقها للأهداف المرسومة، مما يعكس نظرةً علميةً حديثةً ترفض العمل العشوائي وتطلب المساءلة والنتائج. ختاماً، يضع المؤلفان بين يدي القارئ رؤيةً تكوينيةً ترفع من شأن دور المرشد التربوي كعامل تغيير إيجابي في المجتمع المدرسي، وكحلقة وصل حيوية بين الطالب والمعلم والإدارة والأسرة. يعتبر هذا الكتاب مرجعاً أساسياً لا غنى عنه للمرشدين المبتدئين والمتمرسين على حد سواء، وكذلك لطلبة كليات التربية وعلم النفس، وذلك لجدارته في الجمع بين العمق الأكاديمي والمنفعة العملية المباشرة. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2461 | 370/613/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2462 | 370/613/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2463 | 370/613/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2464 | 370/613/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2465 | 370/613/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |