
Titre : | التربية المقارنة : الأصول المنهجية ونظم التعليم الإلزامى |
Auteurs : | خليل، نبيل سعد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-358-193-0 |
Format : | 514 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية المقارنة؛ نظم التعليم؛ التعليم الإلزامي؛ إلزامية التعليم؛ الدراسات المقارنة؛ المقارنة في التعليم؛ سياسات التعليم؛ إصلاح التعليم؛ التخطيط التربوي؛ النظم التعليمية الوطنية؛ نظم التعليم في الدول النامية؛ نظم التعليم في الدول المتقدمة؛ جودة التعليم |
Résumé : | يعد هذا الكتاب مرجعاً أكاديمياً أساسياً يسعى إلى سد نقص واضح في المكتبة العربية فيما يخص حقل التربية المقارنة بمنهجية نقدية معاصرة. لا يقدم الكتاب مجرد دراسة وصفيّة لأنظمة التعليم حول العالم، بل يرفع سقف الطموح ليكون دليلاً منهجياً وشاملاً لفهم كيفية تفكيك وتحليل هذه الأنظمة. ينطلق سعد من فرضية أساسية مفادها أن فهم النظام التربوي لأي دولة هو عملية معقدة لا يمكن فصلها عن سياقها التاريخي، الفلسفي، الاجتماعي، الاقتصادي، والسياسي. ومن هنا، يكتسب الكتاب أهميته كأداة نظرية وتطبيقية لكل من الباحثين، وطلاب الدراسات العليا، وصانعي السياسات التعليمية في العالم العربي. يخصص سعد جزءاً كبيراً من كتابه لتأصيل الإطار النظري والمنهجي لحقل التربية المقارنة. فهو لا يقتصر على سرد المناهج التقليدية (كالمقارنات الوصفية أو التاريخية) بشكل سطحي، بل يخضعها للنقد والتمحيص. يشرح بإسهاب إشكاليات المقارنة، مثل صعوبة فصل المتغيرات، ومشكلة المعايير والمؤشرات، وتحدي تحيز الباحث. الأهم من ذلك، أنه يدمج في تحليله المناهج الحديثة والمعاصرة التي تأخذ بعين الاعتبار تأثير قوى العولمة، والمنظمات الدولية (مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي)، والاقتصاد السياسي على صياغة السياسات التعليمية المحلية. هذا الطرح النقدي يرفع الكتاب من كونه مجرد كتاب مدرسي إلى كونه مساهمة فكرية تدعو القارئ إلى التفكير النقدي في نقل النماذج التعليمية الغربية، وضرورة تكييفها مع الخصوصيات العربية. ينتقل المؤلف من التنظير إلى التطبيق من خلال اختيار مجموعة من الدول التي تمثل نماذج متنوعة ومؤثرة في الساحة التعليمية العالمية، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وفرنسا، واليابان، بالإضافة إلى نموذج عربي (مصر في كثير من الأحيان). في تحليله لكل نموذج، يلتزم سعد بإطاره النظري؛ فلا يقدم فقط هيكلية النظام التعليمي وسنوات الإلزام، بل يغوص في: الجذور التاريخية: كيف نشأ النظام وتطور استجابة لأحداث تاريخية كبرى، الإطار الفلسفي: الأفكار والمبادئ التي يقوم عليها (الفردية في أمريكا مقابل قيم الجماعة في اليابان، أو العلمانية في فرنسا)، الهيكل الإداري: درجة المركزية أو اللامركزية في إدارة التعليم وأثر ذلك على الكفاءة والعدالة، التحديات المعاصرة: كيف تواجه هذه النظم قضايا مثل العولمة، والهجرة، والتفاوت الاجتماعي، وتكنولوجيا التعليم. قيمة الكتاب الحقيقية تتجلى في فصوله المقارنة، حيث لا يقف سعد عند حد وصف النظم، بل يضعها جنباً إلى جنب لاستخلاص أوجه التشابه والاختلاف. على سبيل المثال، قد يقارن بين نموذج اللامركزية الشديدة في الولايات المتحدة ونموذج المركزية القوية في فرنسا، مُحللاً إيجابيات وسلبيات كل منهما على جودة التعليم ومسألة تكافؤ الفرص. من خلال هذه المقارنات، يستنتج المؤلف مجموعة من "الدروس والعبر" التي يمكن للقارئ العربي استيعابها. يؤكد سعد بشكل متكرر على أن الهدف ليس "الاستنساخ" أو "النقل الحرفي" لنموذج معين، بل "الاستفادة" من التجارب الدولية لتطوير رؤية عربية أصيلة. فهو يدرك أن النجاح في مكان ما لا يضمن النجاح في مكان آخر بسبب اختلاف السياقات. يختم خليل نبيل سعد كتابه بتلخيصٍ قوي يربط فيه الخيوط بين الجانب النظري والجانب التطبيقي. يدعو إلى ضرورة أن يعمل العالم العربي على تطوير نظام تعليمي إلزامي عالي الجودة، عادل، وشامل، يكون قادراً على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين. يشدد على أن هذا النظام يجب أن يكون نابعاً من الهوية العربية الإسلامية، منفتحاً على الإنجازات العالمية، وقادراً على تنمية الفكر النقدي والإبداعي لدى الطلاب. الكتاب، في جوهره، هو دعوة لإعادة التفكير في السياسات التعليمية العربية من خلال عدسة نقدية مقارنة، تجمع بين الأصالة والمعاصرة، وتجعل من التعليم الإلزامي أداة حقيقية للتنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية، وليس مجرد مشروع خدمي. |
Exemplaires (11)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2466 | 370/614/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2475 | 370/614/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2476 | 370/614/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2467 | 370/614/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2468 | 370/614/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2469 | 370/614/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2470 | 370/614/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2471 | 370/614/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2472 | 370/614/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2473 | 370/614/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2474 | 370/614/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |