| Titre : | تصميم التعلم : نظرية وممارسة |
| Auteurs : | الحيلة، محمد محمود, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | ط. 4 |
| Editeur : | عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2008 |
| Format : | 420 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | تصميم التعلم؛ تصميم التدريس؛ نظرية تصميم التعلم؛ التصميم التعليمي؛ تحليل المتعلم؛ استراتيجيات التدريس؛ تخطيط الدروس؛ تصميم الأنشطة التعليمية؛ إنتاج الوسائل التعليمية؛ التكنولوجيا في التعليم؛ الوسائل في التعليم؛ التقويم التربوي؛ التعلم النشط؛ التعلم الإلكتروني |
| Résumé : | يمثل الكتاب مرجعاً أساسياً شاملاً في مجال تكنولوجيا التعليم وتصميم التعليم، حيث يبلور رؤية متكاملة تربط بين الأسس النظرية الرصينة والتطبيقات العملية الميدانية. ولا يقتصر على كونه مجرد عرض لنماذج التصميم، بل يتعمق في الفلسفة التي تقف وراءها، مع التركيز على المنحنى النظامي كمدخل أساسي لضمان فعالية وكفاءة عملية التعلم. يركز الجزء النظري من الكتاب على تأصيل المفاهيم الأساسية، فيميز بدقة بين مصطلحات غالباً ما تُستخدم بالتبادل، مثل "تصميم التعليم" و"تطوير التعليم" و"تكنولوجيا التعليم". يُعرِّف المؤلف تصميم التعليم بأنه عملية منهجية قائمة على التحليل والتخطيط، وليس مجرد إبداع عفوي. كما يحلل نظريات التعلم المؤثرة (كالنظرية السلوكية والمعرفية والبنائية) ويناقش كيف تُشكِّل كل منها استراتيجيات التصميم واختيار الأساليب المناسبة لطبيعة المحتوى وخصائص المتعلمين. من الناحية التطبيقية، يقدّم الكتاب تحليلاً مفصّلاً لأبرز النماذج التصميمية، وأهمها على الإطلاق نموذج ، الذي يعد العمود الفقري للعملية التصميمية. يشرح الكتاب مراحل هذا النموذج الخمس بتعمق: بدءاً من مرحلة التحليل (تحليل الاحتياجات والمتعلمين والمحتوى)، مروراً بمرحلة التصميم (صياغة الأهداف واختيار الاستراتيجيات)، ثم مرحلة التطوير (إنتاج المواد التعليمية)، ومرحلة التنفيذ (التطبيق الفعلي)، وانتهاءً بمرحلة التقويم (التقويم التكويني والختامي). بالإضافة إلى ذلك، يعرض نماذج أخرى مثل نموذج العملي للمعلمين، ونموذج ديك وكاري المنهجي الدقيق. لا يقتصر الكتاب على شرح النماذج، بل ينتقل إلى التطبيقات العملية المباشرة، مثل كيفية صياغة الأهداف التعليمية بشكل واضح وقابل للقياس باستخدام تصنيف بلوم، وكيفية تنظيم المحتوى بتسلسل منطقي، واختيار الوسائل التعليمية المناسبة بناءً على الهدف وليس على الموضة التكنولوجية. كما يولي أهمية كبيرة لالتقويم، مشدداً على دور التقويم التكويني في تحسين عملية التعلم بشكل مستمر، إلى جانب التقويم الختامي لقياس التحصيل. أخيراً، يتناول الكتاب بعض الاتجاهات الحديثة في المجال، مثل تأثير التعلم الإلكتروني والتعلم المدمج والتعلم النقال على عمليات التصميم، وكيفية استيعاب نظريات معاصرة مثل نظرية الذكاءات المتعددة لتصميم تعلم شخصية وشاملة. |
Exemplaires (6)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Educ. AR/2487 | 370/617/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2488 | 370/617/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2489 | 370/617/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2490 | 370/617/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2491 | 370/617/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2492 | 370/617/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

