
Titre : | التربية الخاصة المعاصرة : قضايا وتوجهات |
Auteurs : | الخطيب، جمال, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار وائل, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-11-680-4 |
Format : | 350 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية الخاصة؛ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة؛ العدالة الاجتماعية؛ التمكين؛ الاتفاقية الدولية للحقوق؛ الدمج التربوي؛ التعليم الشامل؛ التشريعات التربوية؛ استراتيجيات التدريس؛ التقويم والتشخيص؛ صعوبات التعلم |
Résumé : | يمثل الكتاب عملاً فكرياً شاملاً يتعدى كونه كتاباً أكاديمياً تقليدياً ليناقش برؤية نقدية استشرافية أبرز التحولات الفلسفية والممارسات الحديثة في مجال التربية الخاصة. لا يقدم الكتاب وصفاً للحقائق، بل يحلل بعمق الإشكاليات والتحديات التي تواجه الميدان، ويطرح رؤية تقدمية تعيد تعريف مفهوم الإعاقة طرق التعامل معها. التحول الجذري في الفلسفة والمفاهيم؛ يدعو الكتاب إلى تحول من النموذج الطبي التقليدي، الذي يركز على "علاج" إعاقة الفرد ويعتبره مشكلة داخلية، إلى النموذج الاجتماعي البيئي، الذي يرى أن الإعاقة تنشأ من التفاعل بين قدرات الفرد والحواجز البيئية والاجتماعية والاتجاهات السلبية. فإن التركيز ينتقل من "إصلاح الفرد" إلى "تعديل البيئة" المحيطة به (المدرسة، المجتمع، السياسات) لتمكينه وتحقيق أقصى درجة ممكنة من الاستقلالية والمشاركة. هذا التحول هو الخيط الناظج الذي يربط جميع فصول الكتاب. تحليل نقدي لأبرز القضايا المعاصرة؛ الدمج التربوي والتعليم الشامل: يناقش الكتاب الدمج ليس كإجراء تقني لنقل الطالب إلى الفصل العادي، بل كفلسفة أخلاقية تقوم على حق الفرد في التعليم مع أقرانه دون تمييز. يحلل شروط نجاحه الحقيقية، والتي تتعدى الدمج المكاني إلى الدمج الاجتماعي والأكاديمي، مشدداً على ضرورة تهيئة المدارس العادية (من خلال تعديل المناهج، وتدريب المعلمين، وتوفير الدعم) وانتقاد التطبيقات الشكلية غير المجدية التي تفتقر إلى الدعم الكافي. التشريعات وحقوق الإنسان: يربط المؤلف بشكل وثيق بين الممارسة التربوية والإطار القانوني. يؤكد على دور الاتفاقيات الدولية (مثل اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة) والقوانين المحلية في ترجمة الفلسفة الاجتماعية إلى حقوق مكفولة، تضمن المساواة وعدم التمييز وتكافؤ الفرص في التعليم والعمل والمجتمع. التقويم والتشخيص من منظور معاصر: ينتقد النهج التقليدي في التشخيص الذي يركز على التصنيف والعزل. بدلاً من ذلك، يدفع نحو نموذج تقويمي وظيفي يهدف إلى فهم تفاعل الفرد مع بيئته الطبيعية، وتحديد نقاط القوة لديه واحتياجاته الوظيفية الحقيقية لتكون أساساً لوضع الخطط التربوية الفردية الفعالة. مشاركة الأسرة: من التلقي إلى الشراكة الفعالة: يرفض الكتاب النظرة الدونية للأسرة كمصدر للمعلومات فقط أو متلقٍ سلبي للتوصيات. ينادي بضرورة إشراكها كشريك أساسي ومتساوٍ في جميع مراحل العملية: من التشخيص، إلى وضع الخطة التربوية الفردية، واتخاذ القرارات، والتنفيذ. يعترف الكتاب بالتحديات والضغوط التي تواجهها الأسر ويؤكد على ضرورة دعمها. مناهج واستراتيجيات التدريس: يتناول اتجاهات حديثة مثل التصميم الشامل للتعلم، الذي يدعو إلى تصميم المناهج وبيئات التعلم منذ البداية لتكون مرنة وشاملة تلبّي التنوع الطبيعي لجميع المتعلمين، وليس فقط ذوي الاحتياجات الخاصة. كما يشدد على أهمية استخدام الممارسات القائمة على الأدلة في التدريس. لا يقدم الكتاب حلماً مثاليّاً، بل يعترف بالتحديات العملية التي تعترض تنفيذ هذه التوجهات المعاصرة، مثل: مقاومة التغيير في المؤسسات التربوية التقليدية، نقص الموارد المادية والبشرية المؤهلة، الفجوة بين صياغة السياسات الرنانة على الورق وتطبيقها الفعلي على الأرض، الحاجة الملحة لتوطين المعرفة وإجراء المزيد من البحوث العربية التي تدرس واقع التربية الخاصة في السياق الاجتماعي والثقافي العربي. باختصار نجد أن التربية الخاصة المعاصرة هي، في جوهرها، قضية حقوق إنسان وعدالة اجتماعية قبل أن تكون مجموعة من الإجراءات التقنية. إنه دعوة للانتقال من ثقافة العزل والوصاية إلى ثقافة الدمج والتمكين. الكتاب يُعد دليلاً فكرياً وعملياً لا غنى عنه للمعلمين، وأخصائيي التربية الخاصة، وواضعي السياسات، والباحثين، وكل من يهتم ببناء منظومة تربوية أكثر إنصافاً وإنسانية، حيث يكون التركيز على قدرات الشخص وليس على إعاقته، وعلى تعديل المجتمع ليكون شاملًا للجميع. |
Exemplaires (4)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2493 | 370/618/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2494 | 370/618/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2495 | 370/618/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2496 | 370/618/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |