
Titre : | الذكاءات المتعددة مراجعات وامتحانات |
Auteurs : | حسين، محمد عبد الهادي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : دار العلوم, 2008 |
Collection : | مكتبة الذكاءات المتعددة |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-380-164-9 |
Format : | 369 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الذكاءات المتعددة؛ المراجعات؛ الامتحانات؛ الاختبارات؛ المذاكرة؛ استراتيجيات التدريس؛ المناهج الدراسية؛ تنمية الذكاءات؛ الطلاب والمعلمين |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية عملية تطبيقية لنظرية الذكاءات المتعددة التي صاغها العالم هوارد جاردنر، محولاً إياها من إطار نظري إلى أدوات قابلة للقياس والتطبيق في السياق التربوي، لا يكتفي بعرض النظرية، بل يركز على جانبين حيويين غالباً ما يُغفَل عنهما: كيفية تقييم هذه الذكاءات وكيفية دمجها في عملية التعلم والتعليم من خلال أنشطة وامتحانات مبتكرة. حيث ينطلق من نقد حاد لأساليب التقييم التقليدية التي تعتمد بشكل شبه حصري على الذكاء المنطقي-الرياضي والذكاء اللغوي، متجاهلة أنواع الذكاءات الأخرى. فهو يجادل بأن هذا النهج التقليدي يقصر وينحاز ضد الطلاب الذين تبرز قدراتهم في مجالات أخرى (كالموسيقية، والحركية، والبصرية، والاجتماعية). لذلك، يقدم الكتاب بديلاً عملياً يتمثل في تقييم تعددي يراعي تنوع المواهب والقدرات لدى المتعلمين. حيث يحتوي الكتاب على: المراجعات الشاملة: يقدم الكتاب ملخصاً واضحاً ومركزاً لنظرية الذكاءات المتعددة، موضحاً أنواعها الثمانية (أو أكثر حسب التحديثات) الرئيسية: (اللغوي، المنطقي-الرياضي، البصري-المكاني، الحركي، الموسيقي، الطبيعي، الاجتماعي، الذاتي). يتم شرح كل ذكاء بطريقة تطبيقية تسهل على المعلم فهمه وتحديد مظاهره لدى الطلاب. أدوات القياس والتقييم: هذا هو جوهر الكتاب وتميزه. لا يقتصر على السرد النظري، بل يقدم: نماذج عملية لاختبارات وامتحانات مصممة لقياس كل نوع من أنواع الذكاءات على حدة، استراتيجيات ملاحظة الطلاب في الفصل وفي ساحات اللعب لتحديد نقاط قوتهم، قوائم مراجعة واستبيانات يمكن للمعلمين استخدامها لتشخيص الذكاءات السائدة لدى طلابهم، نماذج لتقارير التقييم التعددي التي تعكس صورة شاملة عن قدرات الطالب، بعيداً عن الدرجات الأكاديمية التقليدية. التطبيقات التربوية: يربط الكتاب بشكل مباشر بين نتائج التقييم وممارسة التدريس، حيث يقترح: أنشطة تعليمية متنوعة تلائم كل ذكاء، مما يسمح للمعلم بتقديم الدرس الواحد بطرق متعددة تناسب جميع أنماط المتعلمين في الصف، استراتيجيات تدريس تعتمد على تنشيط أكثر من ذكاء في الوقت نفسه، نماذج لامتحانات نهائية أو مشاريع تقييمية تمنح الطالب خياراً في كيفية إظهار فهمه للمادة (عبر رسم مخطط، أو تأليف أغنية، أو تقديم عرض مسرحي، إلخ)، مما يعكس مبدأ التعلم العميق والفهم الحقيقي بدلاً من الحفظ والتلقين. يعد هذا الكتاب دليلاً عملياً وكنزاً من الموارد للمعلمين في الميدان، وليس مجرد كتاب نظري. إنه موجه بشكل خاص إلى: معلمي المراحل التعليمية المختلفة (من الابتدائية إلى الثانوية) الذين يسعون لتغيير طرق تقييمهم وجعل فصولهم أكثر شمولاً وإنصافاً. المشرفين التربويين ومصممي المناهج الذين يخططون لتطوير أدوات تقييم أكثر تكاملاً، الطلاب والباحثين في مجالات علم النفس التربوي وطرق التدريس. حيث يخلص الكتاب إلى أن الاعتراف بتنوع الذكاءات البشريّة يتطلب ثورة في فلسفة التقييم. إنه يدعو إلى الانتقال من ثقافة "الامتحان الموحّد" إلى ثقافة "التقييم التعددي" الذي يحتفل بتنوع الطلاب ويستثمر فيه. الكتاب يمثل جسراً بين النظرية والتطبيق، ويوفر للمربي الأدوات اللازمة لترجمة واحدة من أهم النظريات التربوية في القرن العشرين إلى ممارسات يومية ملموسة داخل غرفة الصف، بهدف اكتشاف وإطلاق كل طالب على حدة. |
Exemplaires (4)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2513 | 370/621/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2514 | 370/621/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2515 | 370/621/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2516 | 370/621/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |