
Titre : | الأنشطة المدرسية |
Auteurs : | البوهى، فاروق شوقى, Auteur ; محفوظ، أحمد فاروق, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 2008 |
Format : | 203 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الأنشطة المدرسية؛ التربية النشطة؛ المنهج الخفي؛ العملية التربوية؛ العملية النشطة؛ تنمية الشخصية |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية شاملة ومتكاملة لدور الأنشطة المدرسية بوصفها ركيزة أساسية في العملية التربوية الحديثة، وليس مجرد وسائل ترفيهية أو إضافية هامشية. يضع الكتاب أساساً نظرياً قوياً لدور هذه الأنشطة في تحقيق التربية المتوازنة، التي تهتم بتنمية الجوانب العقلية والبدنية والاجتماعية والوجدانية للطالب بشكل متكامل، مما يسهم في تخريج طالب قادر على التوافق مع ذاته ومجتمعه. كما يناقش التصنيفات المختلفة لأنواع الأنشطة المدرسية (الفنية، الثقافية، العلمية، الرياضية، الاجتماعية، الكشفية) ويحدد الأهداف التربوية الخاصة بكل نوع منها. على سبيل المثال، تركز الأنشطة العلمية على تنمية التفكير العلمي وحل المشكلات، بينما تعمل الأنشطة الفنية على تنمية الذوق الجمالي والتعبير عن المشاعر، وتقوم الأنشطة الاجتماعية والكشفية بترسيخ قيم العمل الجماعي والقيادة وتحمل المسؤولية. من الناحية التطبيقية، يتحول الكتاب إلى دليل استراتيجي للمعلم والمنشط التربوي، حيث ي خطوات التخطيط الفعال للأنشطة، بدءاً من تشخيص احتياجات الطلاب ومروراً بوضع الأهداف السلوكية (الخاصة، القابلة للقياس، القابلة للتحقيق، ذات الصلة، محددة الزمن) واختيار الأنشطة المناسبة، وانتهاءً بتنفيذها وتقويمها تقويماً شاملاً يقيس مدى تحقيقها للأهداف المرسومة. كما يقدم نصائح عملية حول كيفية إدارة الموارد المادية والبشرية والتغلب على المعوقات الشائعة مثل نقص الوقت أو التمويل. يحذر الكتاب من النهج التقليدي الذي يعتبر الأنشطة مجرد "حصة للنشاط" منعزلة عن المنهاج، وبدلاً من ذلك يطرح رؤية حيث تندمج الأنشطة مع المنهاج الدراسي بشكل طبيعي، مما يعزز التعلم ويربط المعرفة بالحياة العملية. على سبيل المثال، يمكن لأنشطة المسرح أن تعزز فهم النصوص الأدبية، ويمكن للأنشطة العلمية أن تجعل مفاهيم الفيزياء والكيمياء ملموسة. أخيراً، يختتم الكتاب بتأكيد على أن تفعيل الأنشطة المدرسية هو مؤشر على جودة المدرسة وحيويتها، وأن الاستثمار فيها هو استثمار في بناء الشخصية الإنسانية المتكاملة والقادرة على الإبداع والابتكار، والتي تعدُّ أهم مخرجات التعليم في القرن الحادي والعشرين. |
Exemplaires (10)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2424 | 370/609/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2433 | 370/609/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2425 | 370/609/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2426 | 370/609/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2427 | 370/609/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2428 | 370/609/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2429 | 370/609/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2430 | 370/609/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2431 | 370/609/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2432 | 370/609/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |