| Titre : | تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية والتعلمية |
| Auteurs : | الحيلة، محمد محمود, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | ط. 4 |
| Editeur : | عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2007 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-060-2 |
| Format : | 472 ص. / صور؛ وجداول / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | تصميم الوسائل التعليمية؛ إنتاج الوسائل التعليمية؛ تكنولوجيا التعليم؛ نظريات التعلم؛ الوسائط المتعددة؛ المعايير التربوية؛ التقويم؛ التعليم البصري؛ الوسائل التعلمية؛ المصمم التعليمي؛ المعلم المبدع |
| Résumé : | يعد الكتاب مرجعًا أساسيًا وشاملاً في مجال تكنولوجيا التعليم، حيث يجمع بين الأصالة الأكاديمية والتطبيق العملي، ولا يقتصر على كونه دليلاً تقنيًا لإنتاج الوسائل فقط، بل يرتقي ليكون إطارًا منهجيًا متكاملًا يربط بين النظرية التربوية والممارسة الصفية، من خلال فلسفة تؤمن بدور الوسائل التعليمية في تحسين جودة العملية التعليمية وتيسير تحقيق الأهداف التربوية، يؤسس المؤلف لفكرته بالتركيز على التحول من مفهوم "وسائل الإيضاح" التقليدي، الذي يرى الوسيلة كأداة تكميلية ثانوية، إلى مفهوم " تكنولوجيا التعليم" الشامل، الذي يجعل الوسيلة جزءًا عضويًا وأساسيًا في عملية التصميم التعليمي. يناقش الكتاب الأسس النفسية (ك نظريات التعلم) والتربوية (كمناسبة الوسيلة لأهداف الدرس ومحتواه) لاختيار الوسيلة المناسبة، مما يرفع من قيمتها من مجرد أداة عارضة إلى مكون استراتيجي في العملية التعليمية، يقدم الكتاب تحليلًا واضحًا للتمييز بين مفهومي "التصميم" و "الإنتاج"، حيث: التصميم: هو عملية التخطيط الفكري المنهجي التي تسبق التنفيذ، وتشمل تحليل الاحتياجات، وتحديد الأهداف، واختيار المحتوى، واختيار النظرية التعليمية الملائمة، ووضع المواصفات الفنية للوسيلة، الإنتاج: هو مرحلة التنفيذ العملي والبناء المادي (أو الرقمي) للوسيلة بناءً على المواصفات التي حددها التصميم، هذا التمييز يوجه القارئ إلى أن جودة الوسيلة تبدأ بجودة التخطيط والتفكير وليس فقط بمهارة التنفيذ اليدوي. يتميز الكتاب بشموليته، حيث يتناول طيفًا واسعًا من الوسائل بتفصيل عملي: الوسائل التقليدية: مثل الملصقات، واللوحات، والبطاقات، والشرائح، والنماذج، الوسائل التكنولوجية الحديثة: مثل الوسائل السمعية والبصرية، وأجهزة العرض المختلفة، والبرامج الحاسوبية، والوسائط المتعددة، معايير اختيار كل وسيلة ومزاياها وعيوبها والت التربوية المناسبة لاستخدامها. يمثل الجزء الأكبر من الكتاب دليلاً عمليًا "كيفيًا"، حيث: يشرح خطوات إنتاج كل وسيلة بشكل متسلسل وبالصور التوضيحية عند اللزوم، يحدد المواد الخام والأدوات المطلوبة لكل وسيلة، يقدم معايير تقييم الوسائل التعليمية (كالصلاحية، الدقة العلمية، الجاذبية، السلامة) لضمان جودتها. ينتقل الكتاب من مصطلح "الوسائل التعليمية" (المرتكزة على المعلم) إلى مصطلح "الوسائل التعلمية" (المرتكزة على المتعلم)، مما يعكس توجهًا حديثًا يشجع على تصميم وسائل تمكن الطالب من التعلم الذاتي وتنمية مهارات الاستقصاء والتفكير لديه، كالألعاب التعليمية ووسائل الاكتشاف. يخلص الكتاب إلى أن تصميم وإنتاج الوسائل هو عملية إبداعية قائمة على أسس علمية ومنهجية، وليست مجرد أعمال حرفية عشوائية. إنه يدعو المعلم والمصمم التعليمي إلى أن يكون مُلمًا بالجوانب النظرية والتطبيقية معًا. يُعد هذا المرجع بمثابة موسوعة عملية لا غنى عنها لطلبة كليات التربية والمعلمين والمصممين التعليميين والمهتمين بتوظيف التكنولوجيا في التعليم، حيث يوفر لهم المعرفة والمهارة لتحويل الأفكار التعليمية إلى وسائل ملموسة وفعالة تعمل على تعزيز الطالب وتبسيط المفاهيم المعقدة وتحقيق التعلم ذي المعنى. |
Exemplaires (6)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Educ. AR/2522 | 370/623/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2523 | 370/623/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2524 | 370/623/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2525 | 370/623/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2526 | 370/623/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2527 | 370/623/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

