
Titre : | الصعوبات التعليمية : الإعاقة الخفية: المفهوم التشخيص العلاج |
Titre original: | Learning disabilities |
Auteurs : | عبد الكريم الحاج، محمود أحمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | عمان : دار اليازوري, 2010 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-12-318-5 |
Format : | 227 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | صعوبات التعلم؛ الإعاقة الخفية؛ عسر القراءة (الديسلكسيا)؛ عسر الكتابة (الديسغرافيا)؛ عسر الحساب (الديسكالكوليا)؛ اضطرابات الانتباه؛ التربية الخاصة؛ التقويم التربوي |
Résumé : | يمثل الكتاب مرجعاً شاملاً ومحورياً في مجال التربية الخاصة، يرتكز على تقديم رؤية متكاملة ومتداخلة للمشكلة التعليمية التي يواجهها فئة من الطلاب لا تعاني من إعاقات ظاهرة (كالإعاقة العقلية أو الحسية)، ولكنها تعجز عن تحقيق النجاح الأكاديمي المتوقع مقارنة بأقرانها، مما يمنحها صفة "الإعاقة الخفية"، ولا يقتصر على مجرد تعريف هذه الصعوبات (كعسر القراءة "الديسلكسيا"، عسر الكتابة "الديسغرافيا"، عسر الحساب "الديسكالكوليا"، ومشكلات الانتباه والذاكرة)، بل يبني إطاراً عملياً متكاملاً يبدأ من التفريق التشخيصي الدقيق بينها وبين مشكلات التعلم الأخرى مثل بطء التعلم والتأخر الدراسي والإعاقة العقلية، مؤكداً على أهمية عدم الخلط بينها لتقديم التدخل المناسب. ينطلق المؤلف في منهجيته من النموذج التكاملي الذي يجمع بين الأسس العصبية-النفسية للصعوبات التعليمية والعوامل البيئية والتربوية، مسلطاً الضوء على الأسباب المحتملة كخلقية في أداء الجهاز العصبي المركزي أو عوامل وراثية أو مشكلات أثناء الحمل والولادة. يقدّم الكتاب أدوات وأساليب تقويمية وتشخيصية عملية تشمل الملاحظة المنظمة، الاختبارات المقننة، تحليل عينات العمل المدرسي، ومقابلات أولياء الأمور، مما يجعله دليلاً عملياً للمختصين. أما على صعيد العلاج والتدخل، فيتميز الكتاب بتقديمه لاستراتيجيات متنوعة ومتدرجة، تتراوح بين: البرامج العلاجية الفردية المخصصة وفقاً لنوع الصعوبة وشدتها، التعديلات في البيئة الصفية وأساليب التدريس (كالتهيئة البصرية والسمعية، تقسيم المهام إلى خطوات صغيرة، استخدام الوسائل المتعددة)، دور فريق متعدد التخصصات يضم المعلم والأخصائي النفسي وأولياء الأمور، التركيز على الجانب الانفعالي والنفسي للطالب، وبناء الثقة بالنفس لديه ومحاربة الشعور بالإحباط والفشل. في الختام، الكتاب ليس مجرد سرد نظري، بل هو دليل تطبيقي شبه إجرائي يهدف إلى تمكين المعلمين والأخصائيين وأولياء الأمور من كشف هذه "الإعاقة الخفية" مبكراً، وفهمها بشكل علمي دقيق، ومن ثم وضع خطة علاجية فردية وفعالة لتحويل مسار الطالب من دائرة الفشل إلى إمكانية تحقيق النجاح، مستنداً في ذلك إلى أحدث ما توصلت إليه الأدبيات التربوية والنفسية في هذا المجال. |
Exemplaires (6)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2528 | 370/624/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2529 | 370/624/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2530 | 370/624/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2531 | 370/624/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2532 | 370/624/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2533 | 370/624/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |