
Titre : | صعوبات التعلم : مفهومها - طبيعتها - التعلم العلاجي |
Titre original: | Learning disabilities |
Auteurs : | هلالاهان، دانيال, Auteur ; محمد، عادل عبد الله, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الفكر, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-07-484-5 |
Format : | 760 ص. / صور؛ وجداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | صعوبات التعلم؛ التعلم العلاجي؛ عسر القراءة؛ عسر الكتابة؛ عسر الحساب؛ التعلم العلاجي؛ استراتيجيات التدريس؛ نظرية المعالجة المعلوماتية؛ صعوبات التعلم النمائية؛ صعوبات التعلم الأكاديمية |
Résumé : | يقدم الكتاب تحليلاً شاملاً وعميقاً لأحد أهم مجالات التربية الخاصة، حيث يجمع بين الأصالة الأكاديمية والتطبيق العملي. ينطلق المؤلفان هالاهان وكوفمان (وبترجمة وتعريب د. محمد عادل عبد الله) من تعريف صعوبات التعلم ليس كحالة موحدة، بل كمجموعة غير متجانسة من الاضطرابات التي تظهر في صعوبات واضحة في اكتساب واستخدام المهارات الاستماعية، والتحدث، والقراءة، والكتابة، والاستدلال الرياضي. يرفض الكتاب النظرة التبسيطية للمشكلة، مؤكداً على أن هذه الصعوبات ذات منشأ عصبي-تطوري، وهي جوهرية في الفرد ولا تعود بشكل أساسي إلى إعاقات أخرى (كالإعاقة العقلية أو الحسية) أو إلى عوامل بيئية أو ثقافية، رغم إمكانية تفاعل هذه العوامل وتعقيد المشكلة. من الناحية التحليلية، يتميز الكتاب بتركيزه القوي على الطبيعة المزدوجة لصعوبات التعلم: فمن ناحية، هناك عجز في العمليات النفسية (مثل الذاكرة العاملة، الإدراك، الانتباه، المعالجة البصرية والسمعية)، ومن ناحية أخرى، هناك عجز أكاديمي واضح (مثل عسر القراءة "ديسلكسيا"، عسر الكتابة "ديسجرافيا"، عسر الحساب "ديسكالكوليا"). يربط الكتاب بين هذين المستويين بطريقة منهجية، مما يسمح للمعلم أو الأخصائي بفهم جذور المشكلة بدلاً من التركيز على الأعراض السطحية فحسب. أما فيما يخص التعلم العلاجي، وهو الركيزة الثالثة في العنوان، فيتبنى الكتاب منهجاً قائماً على التقييم التشخيصي الفردي كأساس لأي تدخل. لا يؤمن بنموذج "مقاس واحد يناسب الجميع"، بل يطرح استراتيجيات متعددة ومتنوعة. تشمل هذه الاستراتيجيات: التدريس المباشر والصريح: تقديم المعلومات بخطوات واضحة ومتسلسلة مع النمذجة والتغذية الراجعة الفورية، التركيز على العمليات المعرفية: تدريب الطلاب على استراتيجيات التعلم والتعويض (مثل استراتيجيات تنظيم الوقت، تحسين الذاكرة، التحكم في الانتباه)، التركيز على المنهج الأكاديمي: تصميم تدخلات علاجية مستهدفة في القراءة والكتابة والرياضيات، الاهتمام بالجوانب الانفعالية والاجتماعية: حيث يناقش الكتاب تأثير صعوبات التعلم على تقدير الذات والدافعية والمهارات الاجتماعية، مقترحاً طرقاً لدعم الطالب في هذه الجوانب. باختصار، هذا الكتاب ليس مجرد قائمة من التعريفات والاستراتيجيات؛ إنه إطار متكامل يربط بين النظرية والتطبيق. يسلط الضوء على أهمية التشخيص الدقيق القائم على التحليل العلمي، ويؤكد على ضرورة أن يكون التدخل فردياً وشاملاً، ليس فقط لمعالجة القصور الأكاديمي ولكن أيضاً لتمكين الفرد من تطوير آليات التعويض والمرونة اللازمة للنجاح على المدى الطويل. يعتبر مرجعاً أساسياً للمعلمين، وأخصائيي التربية الخاصة، وأولياء الأمور المهتمين بفهم حقيقي وعميق لطبيعة صعوبات التعلم وسبُُل معالجتها. |
Exemplaires (6)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2546 | 370/627/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Educ. AR/2545 | 370/627/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2547 | 370/627/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2548 | 370/627/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2549 | 370/627/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2550 | 370/627/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |