| Titre : | مهارات التدريس الصفي |
| Titre original: | Classroom teachingskills |
| Auteurs : | الحيلة، محمد محمود, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | ط. 3 |
| Editeur : | عمان : دار المسيرة, 2009 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-173-9 |
| Format : | 384 ص. / جداول / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | مهارات التدريس؛ الاستراتيجيات التدريسية؛ التدريس الصفي؛ العمليات التعليمية؛ التقويم التربوي؛ السلوك التدريسي؛ التفاعل الصفي؛ الدافعية للتعلم؛ التغذية الراجعة؛ تكنولوجيا التعليم؛ نماذج التدريس |
| Résumé : | يمثل الكتاب مرجعًا أساسيًا وشاملاً في مجال التربية وتأهيل المعلمين، حيث ينطلق من رؤية مفادها أن التربية الفعالة هي نتاج كفايات ومهارات يمكن تعلمها وتطويرها، وليست موهبة فطرية فقط. يركز الكتاب بشكل تحليلي على الجانب التطبيقي العملي للعملية التعليمية، مجسدًا فكرة "المعلم الحرفي" الذي يتقن أدواته بدقة. ينظم الحيلة مادة كتابه في إطار منهجي واضح، يقسم مهارات التدريس إلى فئتين رئيسيتين: مهارات التخطيط (مثل صياغة الأهداف التعليمية وإعداد الخطط الدرسية) ومهارات التنفيذ (مثل مهارة طرح الأسئلة، إدارة الصف، استخدام الوسائل التعليمية، التقويم). من أبرز نقاط قوة الكتاب تحليله التفصيلي لكل مهارة على حدة، حيث لا يكتفي بتعريفها نظريًا بل يشرح خطواتها التطبيقية، وأساليب تنفيذها، والمعوقات المحتملة وطرق التغلب عليها، مدعمًا ذلك بأمثلة ونماذج عملية من واقع الصف الدراسي. على سبيل المثال، في تحليله لمهارة طرح الأسئلة، يميز بين أنواعها (مفتوحة، مغلقة، توجهيه، تأملية) ويحدد مواقف استخدام كل نوع، كما يقدم معايير واضحة للأسئلة الجيدة وتلك التي ينبغي تجنبها. يكمن الإسهام الرئيسي للكتاب في تحويل التدريس من عملية عفوية إلى عملية منهجية قائمة على التخطيط والمراقبة الذاتية والتقويم المستمر. فهو لا يخاطب المعلم المبتدئ فحسب، بل يقدم للمعلم الخبير أطرًا لمراجعة وتطوير ممارساته. يعتمد أسلوب الحيلة اللغة الأكاديمية الواضحة والموضوعية، مما يجعله سهل المتابعة كونه غني بالمحتوى التخصصي. باختصار، يقدم هذا الكتاب تحليلًا عميقًا وشاملاً لمهنية التدريس، مع التركيز على الجانب الإجرائي التطبيقي، مما يجعله دليلاً عمليًا لا غنى عنه لإعداد المعلمين وتدريبهم، ومرجعًا قيمًا لكل باحث أو معلم يسعى إلى تطوير أدائه وتحسين نواتج التعلم في الصف الدراسي. |
Exemplaires (11)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Educ. AR/2562 | 370/629/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2571 | 370/629/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2572 | 370/629/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2563 | 370/629/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2564 | 370/629/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2565 | 370/629/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2566 | 370/629/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2567 | 370/629/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2568 | 370/629/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2569 | 370/629/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2570 | 370/629/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

