| Titre : | التربية العلمية وتطبيقاتها في إعداد معلم المستقبل |
| Auteurs : | عطية، محسن علي, Auteur ; الهاشمي، عبد الرحمن, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | (د. ط) |
| Editeur : | عمان : دار المنهج, 2008 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-18-196-3 |
| Format : | 277 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | التربية العلمية؛ إعداد المعلم؛ التدريس الفعال؛ معلم المستقبل؛ التدريب الميداني؛ التدريس التربوي؛ مناهج العلوم؛ المشكلات العلمية؛ الخرائط المفاهيمية؛ الأنشطة العلمية؛ الميول العلمية؛ التفكير العلمي |
| Résumé : | يقدم الكتاب رؤية شاملة ومتطورة لإعداد وتأهيل المعلم في القرن الحادي والعشرين، من خلال الجمع بين الأسس النظرية المتينة للتخصص (التربية العلمية) والمتطلبات التطبيقية العملية اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل، ولا يقتصر على كونه مرجعًا أكاديميًا تقليديًا، بل هو بمثابة خارطة طريق استراتيجية لإعادة هندسة برامج إعداد المعلمين. ومن أبرز المحاور الواردة فيه: نقد الوضع الراهن: ينطلق الكتاب من تحليل نقدي لواقع برامج إعداد المعلم التقليدية، مشيرًا إلى قصورها في مواكبة المتغيرات المتسارعة في مجالات المعرفة، والتكنولوجيا، واحتياجات سوق العمل، وخصائص متعلمي العصر الرقمي المؤلفان أن معلم الماضي لم يعد مناسبًا لتكوين طالب المستقبل. مفهوم "التربية العلمية": يضع الكتاب مفهوم "التربية العلمية" كفلسفة شاملة للنهج التجزيئي هذه التربية لا تعني فقط إتقان المادة العلمية (المعرفة التخصصية)، بل هي تكامل بين: المعرفة التخصصية العميقة: إجادة المادة العلمية (الفيزياء، الكيمياء، الأحياء... إلخ)، المعرفة البيداغوجية (التربوية): كيفية تدريس هذه المادة بشكل فعال، بما في ذلك معرفة نظريات التعلم ونفسية المتعلم، المعرفة التكنولوجية: التكنولوجيا بكل أشكالها (التعلم الإلكتروني، الذكاء الاصطناعي، الوسائط المتعددة) في العملية التعليمية ليس كأداة مساعدة فحسب، بل كجزء أساسي من نسيجها، مهارات التفكير العليا: تركيز على تنمية مهارات التحليل، التركيب، النقد، والإبداع لدى الطالب المعلم والمتعلم على حد سواء، بدلاً من الحفظ والتلقين. معلم المستقبل (الملف الشخصي): يرسم الكتاب صورة واضحة لمعلم المستقبل الذي يجب أن يكون: باحثًا: قادرًا على البحث والتقصي وتطوير ذاته وممارساته باستمرار (التعلم الذاتي)، قائدًا تربويًا: قادرًا على قيادة التغيير داخل الفصل والمدرسة والمجتمع، خبيرًا تكنولوجيًا: يجيد استخدام الأدوات الرقمية ويوظفها لخلق بيئات تعلم جذابة وشخصية، مرشدًا وموجهًا: دوره هو تيسير عملية التعلم وليس التلقين، ويراعي الفروق الفردية، خلاقًا ومبدعًا: قادرًا على تصميم مواقف تعليمية مبتكرة تحفز التفكير. التطبيقات العملية (محور الكتاب الأساسي): هذا هو الجانب التميزي في الكتاب، حيث ينتقل من التنظير إلى التطبيق من خلال تقديم: نماذج عملية لتصميم الدروس وفق مناهج متطورة مثل (دمج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات)، استراتيجيات تدريسية نشطة قائمة على الاستقصاء وحل المشكلات والمشاريع، آليات لدمج التقنيات الحديثة (الواقع المعزز، المحاكاة، الألعاب التعليمية) في التدريس، تصور مقترح لتطوير المناهج وبرامج إعداد المعلمين لمواكبة هذه الرؤية، معايير لتقويم أداء معلم المستقبل لا تعتمد على الحفظ فقط، بل على الأداء والمخرجات. باختصار يمثل هذا الكتاب إضافة نوعية للمكتبة التربوية العربية، حيث يقدم نموذجًا متكاملًا وعمليًا لإعداد "معلم المستقبل" القادر على قيادة عملية التغيير والتجديد في التعليم، والمواجهة تحديات العولمة والثورة الصناعية الرابعة، من خلال تبني فلسفة "التربية العلمية" الشاملة كبديل ضروري للنهج التقليدي. |
Exemplaires (5)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Educ. AR/2588 | 370/632/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2589 | 370/632/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2590 | 370/632/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2591 | 370/632/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2592 | 370/632/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

