
Titre : | أنشطة للأطفال العاديين ولذوي الإحتياجات الخاصة : في مرحلة ماقبل المدرسة |
Auteurs : | عبيد، ماجدة السيد, Auteur ; خوله يحيى أحمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-392-4 |
Format : | 319 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | أنشطة أطفال؛ أنشطة تعليمية؛ أنشطة ترفيهية؛ التربية الخاصة؛ التعليم الدامج؛ التضمين التربوي؛ أطفال الحضانة؛ صعوبات التعلم؛ اضطرابات التواصل؛ وسائل تعليمية |
Résumé : | يمثل الكتاب دليلاً تربوياً شاملاً ومتكاملاً موجهاً للمربين، والأخصائيين، وأولياء الأمور العاملين مع شريحة حساسة ومهمة من الأطفال. ولا يقتصر هدفه على مجرد تقديم قائمة بأنشطة مسلية، بل يتعمق في فلسفة تربوية قائمة على الدمج والتعليم الفردي، حيث ينطلق من مبدأ أن كل طفل، بغض النظر عن قدراته، يحتاج إلى بيئة محفزة وغنية تساعده على النمو بشكل متوازن. يركز الكتاب بشكل أساسي على التنمية الشاملة للطفل في الجوانب الرئيسية لنموه، وهي: النمو الحسي والحركي، والنمو العقلي والمعرفي، والنمو اللغوي، والنمو الاجتماعي والانفعالي. ويقدم لكل مجال من هذه المجالات مجموعة مُصممة بعناية من الأنشطة، تتراوح بين البسيطة والمعقدة، مع توصيات واضحة حول الأعمار المناسبة والفائدة المرجوة من كل نشاط. أبرز ما يميز هذا الكتاب هو التكيفية التي يقدمها. فالمؤلفتان لا تفترضان أن جميع الأطفال سيستجيبون للنشاط نفسه بنفس الطريقة. بدلاً من ذلك، تقدم كل نشاط مع إرشادات واضحة حول كيفية تبسيطه ليكون مناسباً لطفل يعاني من صعوبات معينة (كضعف التركيز البصري أو الحركي)، وكيفية تعقيده لتقديم تحدي إضافي للطفل المتفوق أو العادي. هذا يجعل الكتاب مورداً قيماً لفصول الدمج حيث يوجد أطفال بمستويات وقدرات متنوعة. من الناحية الهيكلية، يتميز الكتاب بتنظيمه العلمي، حيث يبدأ بتقديم نظري حول خصائص نمو الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة وأهمية اللعب والتعلم بالنشاط، مما يمنح القارئ الأساس النظري الذي تستند إليه الممارسات التطبيقية. كما أن اللغة المستخدمة واضحة ومباشرة، مما يجعلها في متناول غير المتخصصين من أولياء الأمور. باختصار، هذا الكتاب هو أكثر من مجرد مجموعة أنشطة؛ إنه أداة تخطيط وتقييم تساعد القارئ على فهم الاحتياجات الفردية لكل طفل، واختيار النشاط المناسب، وتعديله ليتناسب مع هذه الاحتياجات، وبالتالي المساهمة في تحقيق أقصى استفادة من فترة ما قبل المدرسة، التي تُعد من أهم المراحل التأسيسية في حياة الإنسان. يعتبر الكتاب إضافة نوعية للمكتبة العربية في مجال التربية الخاصة والطفولة المبكرة، ومرشداً عملياً لا غنى عنه لكل من يريد أن يبني تجربة تعليمية ناجحة وشاملة لكل الأطفال. |
Exemplaires (11)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2914 | 370/634/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2607 | 370/634/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2608 | 370/634/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2599 | 370/634/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2600 | 370/634/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2601 | 370/634/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2602 | 370/634/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2603 | 370/634/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2604 | 370/634/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2605 | 370/634/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2606 | 370/634/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |