Titre : | مدخل إلى التربية |
Auteurs : | همشري، عمر أحمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 2 |
Editeur : | عمان : دار صفاء, 2006 |
ISBN/ISSN/EAN : | 995724261x |
Format : | 336 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | علم التربية؛ أصول التربية؛ التربية والتعليم؛ المناهج التربوية؛ الفكر التربوي؛ العملية التربوية؛ طرق التدريس؛ وسائل التعليم؛ تقنيات التعليم؛ التعلم والتعليم؛ تخطيط الدرس؛ التربية الحديثة؛ التربية المقارنة؛ التعلم النشط |
Résumé : | يمثل الكتاب مصدرًا تأسيسيًا وشاملاً يُقدِّم للقارئ والمتخصص على حدٍّ سواء رؤية متكاملة لعلم التربية، لا بصفته مجرد نظريات مجردة، بل كحقل ديناميكي يتفاعل مع الفلسفة وعلم النفس والاجتماع في تشكيل العملية التعليمية التعلمية، ولا يكتفي بسرد التعريفات التقليدية، بل ينطلق لتحليل مفهوم التربية بوصفها عملية اجتماعية هادفة تسعى إلى تنمية الفرد تنمية متكاملة (روحيًا، عقليًا، وجسديًا، ووجدانيًا) من ناحية، وإلى نقل التراث الثقافي والحضاري للمجتمع والحفاظ على هويته من ناحية أخرى، مما يبرز الدور المزدوج للتربية في صقل الفرد وبناء المجتمع. المؤلف مادته بشكل منهجي، فيبدأ بتأصيل المفاهيم الأساسية مثل الفروق بين التربية والتعليم والتعلم والتأهيل، ثم يتعمق في الأسس الفلسفية (كالمثالية والواقعية والبراغماتية) والاجتماعية (دور المدرسة كنسق اجتماعي) والنفسية (نظريات النمو والتعلم) التي تقوم عليها العملية التربوية. يُبرز الكتاب التحديات المعاصرة التي تواجه التربية، مثل تأثير العولمة، وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وضرورة مواءمة المناهج لتنمية مهارات التفكير النقدي والإبداعي والتعلُّم مدى الحياة. من أبرز مميزات هذا المدخل هو نزعته التطبيقية؛ حيث يربط المؤلف دائمًا بين النظرية والتطبيق، مناقشًا دور المعلّم كمحورٍ أساسي في إنجاح العملية التربوية، والتركيز على المناهج الدراسية بوصفها أداة لتحقيق الأهداف التربوية، وأساليب التقويم المتنوعة التي تقيس نواتج التعلّم الحقيقية. باختصار، يقدم همشري عمر أحمد في كتابه هذا دليلاً تحليليًا غنيًا يُعدّ مرشدًا أساسيًا لفهم طبيعة العمل التربوي، تشعباته، تحدياته، وآفاق تطوره في العالم العربي، مما يجعله مرجعًا قيمًا لطلبة كليات التربية والباحثين والمهتمين بشؤون التعليم. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2613 | 370/636/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2614 | 370/636/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2615 | 370/636/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2616 | 370/636/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2617 | 370/636/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |