Titre : | مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة |
Auteurs : | الخطيب، جمال, Auteur ; (...وآخرون) |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الفكر, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-07-443-2 |
Format : | 392 ص. / صور / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تربية خاصة؛ الإعاقة العقلية؛ صعوبات التعلم؛ اضطرابات التواصل؛ اضطرابات السلوك؛ الموهبة والتفوق؛ تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة؛ التعليم الفردي؛ الدمج التربوي؛ التشخيص والتقويم؛ التعليم الشامل |
Résumé : | يمثل الكتاب مرجعًا أساسيًا وشاملاً في مجال التربية الخاصة في العالم العربي، ولا يقتصر على كونه مجرد "مقدمة" تقليدية، بل هو عمل تحليلي يتسم بالعمق والتنظيم، ويصبّ في إطار النموذج الاجتماعي-الإنساني الذي ينظر إلى ذوي الاحتياجات الخاصة ليس كمشكلة أو عالة، بل كأفراد لهم كيانهم وكامل حقوقهم في الاندماج والمشاركة الفاعلة في المجتمع. ينطلق الكتاب من أسس فلسفية ورؤية معاصرة تؤكد على مبادئ العدالة الاجتماعية، والمساواة في الفرص، واحترام الاختلاف الفردي. وهو لا يقدم المعلومات بشكل مجرد، بل يربطها دائمًا بالتطبيقات العملية في السياق المدرسي والمجتمعي، مما يجعله دليلًا عمليًا للمعلم والأسرة على حد سواء. ينقسم الإطار المحوري للكتاب إلى عدة أقسام رئيسية: الإطار النظري والمفاهيمي: يبدأ الكتاب بتأسيس قوي للمفاهيم الأساسية، حيث يحدد بدقة مصطلحات مثل "الإعاقة"، "الحاجات الخاصة"، "التصنيف"، و"التشخيص"، مع نقدٍ للتصنيفات التقليدية والتأكيد على أهمية النظر إلى نقاط القوة والاحتياجات الوظيفية للفرد بدلاً من التوصيفات الطبية المجردة. كما يقدم نظرة تاريخية تطورية للتربية الخاصة، من نموذج العزل في المؤسسات إلى نموذج الدمج الشامل. فئات الحاجات الخاصة: يغطي الكتاب بطريقة منهجية شاملة معظم فئات الإعاقة الرئيسية، مثل: الإعاقات الذهنية (التخلف العقلي)، صعوبات التعلم (ويُخصص لها مساحة مهمة نظرًا لانتشارها)، الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، اضطرابات التواصل، الإعاقة الحركية، اضطراب طيف التوحد، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، لكل فئة، يتناول الكتاب خصائصها، أسبابها، أساليب التشخيص والتقويم، وأبرز استراتيجيات التدريس والتدخل المناسبة، مع التركيز على التطبيقات التربوية. استراتيجيات التدخل والتدريس: هذا هو الجانب التطبيقي الأقوى في الكتاب. لا يكتفي المؤلفان بسرد الاستراتيجيات، بل يقدمان إطارًا لـ التدريس الفردي المنهجي، مشددين على أهمية الخطة التربوية الفردية كأداة محورية في تربية وتعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. كما يناقش الكتاب تعديل المنهج ليس كعملية حذف، بل كعملية تكييف للطريقة والمحتوى وبيئة التعلم. الدور المتكامل: يسلط الكتاب الضوء على أهمية العمل الجماعي والتعاون بين المعلم، والأسرة، والأخصائيين (كأخصائي النطق، والعلاج الوظيفي، والإرشاد النفسي). وهو يعتبر الأسرة شريكًا أساسيًا في عملية التعليم ووضع الخطط، وليس مجرد متلقي للخدمة. الاتجاهات المعاصرة: يختم الكتاب برؤية مستقبلية، مناقشًا أهم القضايا المعاصرة مثل الدعم السلوكي الإيجابي، والتدخل المبكر، والدمج الكامل، والتكنولوجيا المساعدة كأدوات تمكّن الطالب من تجاوز حواجز إعاقته والمشاركة بفعالية. |
Exemplaires (4)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2623 | 370/638/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2624 | 370/638/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2625 | 370/638/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2626 | 370/638/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |