
Titre : | تعليم الأطفال والمراهقين ذوي الإضطرابات السلوكية |
Titre original: | Educating Students With Behavior Disorders |
Auteurs : | مايكل روزنبرج, Auteur ; وآخرون, Auteur ; محمد، عادل عبد الله, Traducteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الفكر, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-07-571-2 |
Format : | 715 ص. / جداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Anglais |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الاضطرابات السلوكية؛ الاضطرابات الانفعالية؛ التربية الخاصة؛ الإدارة الصفية؛ التدخل التربوي؛ علم التربية النفسية؛ التعليم المباشر؛ استراتيجيات التدخل السلوكي؛ التعاقد السلوكي؛ التدخلات الوقائية؛ التدخلات الاستباقية؛ التعديلات السلوكية؛ التقييم الوظيفي؛ التخطيط التعليمي الفردي؛ تعديل المنهج الدراسي؛ استراتيجيات التدريس الفعال؛ التعليم التفريدي |
Résumé : | يمثل الكتاب عملًا مرجعيًا شاملاً ومحوريًا في مجال التربية الخاصة، يتجاوز كونه مجرد قائمةٍ من الإستراتيجيات السلوكية إلى كونه إطارًا فلسفيًا وعلميًا متكاملًا لفهم وتدريس هذه الفئة من الطلاب، ويقوم على فلسفة إنسانية ترفض النظرة التجزيئية للطالب بوصفه "مجموعة من السلوكيات المشكلة"، وتنادي بنظرة شمولية تفهمه في سياقه البيولوجي والنفسي والاجتماعي والتربوي. ينطلق المؤلفان من نموذج تكاملي في تفسير الاضطرابات السلوكية، لا يعزوها لسببٍ واحد، بل يحللها كنتيجة لتفاعل معقد بين عوامل بيولوجية (كالجينات والكيمياء العصبية)، ونفسية (كضعف تقدير الذات والمهارات الاجتماعية)، وبيئية (كبيئة الأسرة والمدرسة والمجتمع)، مع التركيز بشكل خاص على دور بيئة المدرسة كعاملٍ قد يُثير السلوك أو يهدئه. يميز الكتاب نفسه بمنهجيته العلمية التي تربط بشكلٍ عضوي بين الأساس النظري الرصين والتطبيق العملي الميداني. فهو لا يقدم الاستراتيجيات بشكلٍ منفصل، بل يغوص أولاً في تحليل نقدي لمفهوم "الاضطراب السلوكي" نفسه، ناقشًا إشكاليات التشخيص والتصنيف وآثارهما على نظرة المعلم وتوقعاته من الطالب. يضع الكتاب في صلب عمليته التربوية التقييم الشامل كحجر أساس، الذي يتعدى كونه خطوة إدارية أولى ليصبح عملية مستمرة تهدف إلى فهم "وظيفة السلوك" الخفية (الهرب، جذب الانتباه، الحصول على شيء ما) عبر أدوات مثل "تحليل السلوك الوظيفي"، وتقييم المهارات الأكاديمية والاجتماعية ونقاط القوة للطالب. قلب الكتاب النابض يتمثل في تقديمه لنموذج الاستجابة للتدخل متعدد المستويات، وهو نموذج وقائي استباقي يتكون من: المستوى الأول (الوقائي): استراتيجيات لخلق بيئة صفية إيجابية وداعمة لجميع الطلاب (وضع توقعات واضحة، التعزيز الإيجابي، تصميم الدروس الجذابة)؛ المستوى الثاني (استهدافي): تدخلات لمجموعات صغيرة معرضة للخطر (كتعليم المهارات الاجتماعية صراحة، برامج إدارة الغضب، التعاقد السلوكي)؛ المستوى الثالث (مكثف فردي): خطط فردية مبنية على التقييم الشامل وتهدف إلى استبدال السلوك غير المرغوب بسلوك بديل مناسب يحقق نفس الوظيفة. الأمر الجوهري الذي يؤكده الكتاب هو رفض الفصم بين التدريس وإدارة السلوك، مُجادلاً بأن أقوى أدوات إدارة السلوك هي "التدريس الفعال" نفسه؛ فالطالب المنشغل أكاديميًا والذي يشعر بالكفاءة تقل دوافعه للسلوكيات المشكلة. لذلك، يخصص فصولاً كاملة لاستراتيجيات التدريس المباشر والتعديلات الأكاديمية. أخيرًا، يختم الكتاب بدور التعاون كفريق (معلم، أخصائي، أسرة) كعامل حاسم في نجاح أي خطة تدخل، مقدماً نصائح عملية لبناء شراكة فعالة مع أولياء الأمور. باختصار، هذا الكتاب ليس دليلاً تقنيًا فحسب، بل هو دعوة للتحول من "مديرًا للسلوك" إلى "مبحرًا خبيرًا" يفهم أعماق طلبه ويصمم لهم تدخلات تحقق النمو والشخصي. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2637 | 370/641/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2638 | 370/641/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2639 | 370/641/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2640 | 370/641/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2641 | 370/641/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |