
Titre : | طرق تدريس الدراسات الاجتماعية |
Auteurs : | قطاوي، محمد ابراهيم, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الفكر, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-07-517-0 |
Format : | 587 ص. / جداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية الاجتماعية؛ التعليم الاجتماعي؛ طرق التدريس؛ استراتيجيات التدريس؛ أساليب التدريس؛ التعلم التعاوني؛ التربية الوطنية؛ الثقافة والمجتمع؛ الأنشطة التعليمية؛ الدافعية للتعلم؛ تنمية التفكير؛ التقنيات التعليمية؛ الوسائل التعليمية؛ التكنولوجيا في التعليم |
Résumé : | يمثل الكتاب مرجعًا أساسيًا وشاملاً في مجال التربية، يرتقي ليكون منهجًا أكاديميًا أكثر من كونه مجرد كتاب، ولا يقتصر هدف المؤلف على سرد طرق تدريس تقليدية، بل يسعى إلى تأصيل رؤية فلسفية وتربوية متكاملة لتدريس مادة الدراسات الاجتماعية، معتبرًا إياها ركيزةً أساسية في بناء الشخصية الوطنية والقومية والإنسانية للطالب. ينطلق الكتاب من تعريف ماهية الدراسات الاجتماعية وأهدافها التربوية العليا، والتي تتجاوز حفظ الحقائق والتواريخ إلى تنمية المهارات العقلية العليا كالتحليل والنقد، وغرس القيم الديمقراطية والمواطنة الفاعلة، وتطوير الحس التاريخي والجغرافي لفهم التعقيدات العالمية. من الناحية التحليلية، يتميز الكتاب بهيكله المنطقي المتسلسل؛ حيث يبدأ بتحديد المفاهيم الأساسية (ما هي الدراسات الاجتماعية؟ وكيف تختلف عن العلوم الاجتماعية؟)، ثم ينتقل إلى شرح الأهداف العامة والخاصة للتدريس، معربًا عن نقد واضح للنموذج التقليدي القائم على التلقين والحفظ. يكرس المؤلف جزءًا كبيرًا من الكتاب لتحليل وتفصيل استراتيجيات وطرائق التدريس الحديثة، مثل طريقة حل المشكلات، والتعلم التعاوني، والعصف الذهني، وتمثيل الأدوار، والمشروعات، مع تقديم أمثلة تطبيقية عملية لكل منها داخل فصل الدراسات الاجتماعية، مما يجعله دليلاً عمليًا للمعلم إلى جانب كونه مرجعًا نظريًا. إضافة إلى ذلك، يولي قطاوي محمد إبراهيم أهمية بالغة لدور المعلم كحجر الزاوية في العملية التعليمية، معددًا صفاته الشخصية والمهنية الواجب توفرها، ويؤكد على ضرورة استخدام الوسائل والتكنولوجيا التعليمية بشكل فعال ومبتكر، لا كمجرد ديكور، بل كأدوات لتحقيق الأهداف. كما لا يتجاهل الكتاب الجانب التقييمي، مقدماً أساليب متنوعة لتقويم تحصيل الطلاب تتوافق مع طبيعة المادة، شاملةً الاختبارات التقليدية والتقويم الأدائي وتقويم المشروعات. باختصار، هذا الكتاب ليس مجرد قائمة من الإرشادات؛ إنه رؤية تربوية متكاملة تهدف إلى تحويل تدريس الدراسات الاجتماعية من مادة نظرية جامدة إلى خبرة تعليمية حية تنمي الفكر الناقد، وتحبب الطالب في التاريخ والجغرافيا، وتصنع منه مواطنًا واعيًا بمحيطه وقادرًا على المشاركة الإيجابية في مجتمعه. يعتبر مرشدًا لا غنى عنه للمعلمين الطموحين، وطلبة كليات التربية، ومخططي المناهج الذين يسعون إلى تجديد وتطوير تعليم هذه المادة الحيوية. |
Exemplaires (9)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2651 | 370/643/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2652 | 370/643/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2653 | 370/643/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2654 | 370/643/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2655 | 370/643/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2656 | 370/643/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2657 | 370/643/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2658 | 370/643/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2659 | 370/643/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |