
Titre : | الاستراتجيات الحديثة في التدريس الفعال |
Auteurs : | عطية، علي محسن, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الصفاء, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 97899572432296 |
Format : | 327 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | استراتيجيات التدريس؛ التدريس الفعال؛ التعلم النشط؛ التعلم التعاوني؛ العباء (التعلم المقلوب)؛ خرائط المفاهيم؛ الذكاءات المتعددة؛ تكنولوجيا التعليم؛ مهارات التدريس؛ بيئة التعلم |
Résumé : | يُمثِّل هذا الكتاب دليلاً شاملاً وممنهجاً يُقدِّم رؤية معاصرة للتدريس الفعّال، من خلال الانتقال من النماذج التقليدية القائمة على التلقين والحفظ إلى نموذجٍ حديثٍ يرتكز على تفعيل دور المتعلم وتحويله من مُتلقٍّ سلبي إلى شريكٍ نشط في عملية التعلم. يضع المؤلف عطية علي محسن إطاراً نظرياً وتطبيقياً متكاملاً، يجمع بين الأسس التربوية النظرية والتطبيقات العملية للاستراتيجيات، مما يجعله مرجعاً أساسياً للمعلمين والباحثين التربويين. يركّز الكتاب على مفهوم "التدريس الفعّال" ليس كنقل للمعرفة، بل كعملية مُخطَّطة هادفة التفكير النقدي، والإبداع، وحل المشكلات. يحلّل المؤلف السمات الأساسية للمعلم الفعّال، والتي تتعدى مجرد امتلاك المعرفة إلى امتلاك مهارات التواصل، وإدارة الصف، والقدرة على تحفيز الطلاب وتكييف الاستراتيجيات وفقاً لاحتياجاتهم وأنماط تعلمهم المختلفة. يستعرض الكتاب مجموعة واسعة من الاستراتيجيات الحديثة، مُصنِّفاً إياها وفقاً لأهدافها، مثل استراتيجيات التعلم النشط، والتعلم التعاوني، والتعلم القائم على المشاريع، واستراتيجيات التفكير العليا (كالتحليل، والتركيب، والتقويم). ويشرح كل استراتيجية بشيء من التفصيل، مُوضِّحاً الأسس النظرية التي تقوم عليها، وخطوات التطبيق العملي في الغرفة الصفية، ومزاياهَا، والتحديات التي قد تواجه المعلم عند تطبيقها، مقترحاً حلولاً عملية لها. من السمات البارزة للكتاب تأكيده على تكامل الاستراتيجيات وعدم وجود استراتيجية واحدة مثالية، بل ضرورة أن يمتلك المعلم حقيبة أدوات متنوعة يستخدمها بمرونة وفقاً للموقف التعليمي. كما يربط المؤلف بشكل وثيق بين اختيار الاستراتيجية والأهداف التعليمية، ومحتوى المادة، وخصائص المتعلمين، مما يعزز من مبدأ الملاءمة والمرونة. يختتم الكتاب بتأكيد على أهمية تقييم تأثير التدريس، ليس فقط التحصيل الأكاديمي التقليدي، بل أيضاً قياس المهارات المكتسبة مثل العمل الجماعي، والتفكير الإبداعي، والقدرة على التكيف. يقدم رؤية للتدريس كعملية ديناميكية تتطلب التطوير المستمر للمعلم لممارساته الذاتي والتدريب المستمر. بشكل عام، يقدّم الكتاب جسراًياً بين النظرية التربوية والممارسة الصفية، ويشكّل دليلاً عملياً للمعلم بالأدوات اللازمة لتحويل الفصل الدراسي إلى بيئة محفزة، تفاعلية، وتستجيب لمتطلبات القرن الحادي والعشرين. |
Exemplaires (4)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2410 | 370/606/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2411 | 370/606/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2412 | 370/606/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2413 | 370/606/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |