Titre : | طرق التدريس في التعليم العالي |
Auteurs : | فرج، عبد اللطيف حسين, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | عمان : دار الحامد, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-32-352-3 |
Format : | 417 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | استراتيجيات التدريس الجامعي؛ التدريس الجامعي؛ تعليم الكبار؛ تطوير الأداء الجامعي؛ الطالب الجامعي؛ المحاضرة الفعالة؛ الحلقات النقاشي؛ الندوات؛ التعلم التعاوني في الجامعة؛ لتعلم المتمازج؛ التعليم الإلكتروني |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية شاملة ومتعمقة لعمليتي التعليم والتعلم في سياق التعليم العالي، متجاوزاً فكرة كون الكتاب مجرد دليل لأساليب التدريس التقنية. ينطلق المؤلف من فلسفة تربوية ترى أن التدريس الفعال في الجامعات ليس مجرد نقل للمعرفة، بل هو عملية "بناء للمعرفة" وتنمية للقدرات الفكرية العليا لدى الطالب. يعتمد الكتاب على منهجية تحليلية تربط بين الأسس النظرية (النفسية، الاجتماعية، التربوية) والتطبيقات العملية، مما يجعله مرجعاً قيماً لكل من الأكاديمي المبتكر والأستاذ الجامعي ذي الخبرة. ومن المحاور الرئيسية: لا يبدأ الكتاب مباشرة بشرح الطرق، بل يؤسس لها بمناقشة أهداف التعليم العالي في العصر الحديث، والتي تتعدى تخزين المعلومات إلى تنمية التفكير النقدي، والإبداع، ومهارات حل المشكلات، يحلل خصائص المتعلم الراشد (الطالب الجامعي) من النواحي النفسية والعقلية والاجتماعية، مؤكداً على ضرورة تصميم التدريس ليتناسب مع هذه الخصائص، مثل الاعتماد على الذات والخبرات السابقة، يناقش دور الأستاذ الجامعي الجديد من كونه "ملقناً" إلى كونه مُيسراً للتعلم، ومرشداً أكاديمياً، وباحثاً ينقل طلابه من متلقين إلى شركاء في إنتاج المعرفة. يقوم الكتاب بتحليل نقدي للطرق التقليدية (مثل المحاضرة) لا بهدف إلغائها، بل لتوضيح كيفية تطويرها وجعلها أكثر تفاعلية باستخدام الاستجواب الفعال والعروض التوضيحية، يركز بشكل كبير على الطرق الحديثة والقائمة على المشاركة النشطة للطالب، والتي تناسب أهداف التعليم العالي، مثل: طريقة حل المشكلات: وتنمية القدرة على التحليل والتقييم، طريقة المناقشة والحوار: لصقل مهارات التواصل والتفكير السريع، التعلم التعاوني: كعمل المجموعات الصغيرة، الذي يعزز روح الفريق والمسؤولية المشتركة، طريقة المشاريع: التي تربط النظرية بالتطبيق وتنمى مهارات البحث، التعلم الاكتشافي: الذي يحفز الفضول والاستقصاء الذاتي. يخصص الكتاب جزءاً مهماً لدور التقنيات التعليمية (وسائل الاتصال، الوسائط المتعددة، الإنترنت) كأدوات داعمة وليست بديلة عن التفاعل البشري. يقدم رؤية متطورة لتقويم الطالب الجامعي، داعياً إلى الانتقال من التركيز على التقويم التجميعي (الامتحانات النهائية) إلى دمج التقويم البنائي المستمر (مشاريع، عروض، مشاركة صفية، تقويم الأقران) الذي يهدف إلى تحسين التعلم وليس فقط قياس نتيجته. يؤكد الكتاب على أهمية التخطيط المنهجي للتدريس، بدءاً من صياغة أهداف تعلم واضحة قابلة للقياس، ومروراً باختيار المحتوى والأنشطة المناسبة، وانتهاءً بأساليب التقويم المتناسبة مع الأهداف. الربط بين النظرية والتطبيق: لا يقتصر على سرد النظريات التربوية مجردة، بل يقدم أمثلة وتطبيقات عملية يمكن للأستاذ الجامعي تنفيذها مباشرة في قاعة المحاضرات. النظرة الشمولية: يعالج التدريس كمنظومة متكاملة من (الأستاذ، الطالب، المنهج، البيئة التعليمية، التقويم) وليس كمجرد أسلوب منعزل. التركيز على تنمية التفكير: الهدف الأساسي الذي يتخلل فصول الكتاب هو كيفية استخدام طرق التدريس كوسيلة لتنمية التفكير الناقد والإبداعي لدى طلاب الجامعة. اللغة الواضحة: يتميز بأسلوب كتابة واضح ومنظم، مما يجعله سهل المتابعة حتى للقارئ غير المتخصص بشكل عميق في العلوم التربوية. مرجعاً أساسياً يحول التدريس الجامعي من مهمة روتينية إلى ممارسة فكرية إبداعية. فهو لا يقدم "وصفات" جاهزة بقدر ما يزود القارئ بإطار فكري وأدوات عملية لتصميم تجربة تعليمية غنية ومحفزة، تلبي متطلبات العصر وتخرج طالباً جامعياً قادراً على التعلم الذاتي والمساهمة في المجتمع. الكتاب موجه بشكل خاص للأساتذة الجامعيين الجدد والمتقدمين الراغبين في تطوير أدائهم، وكذلك لطلاب الدراسات العليا في مجال التربية وتخصصاتهم الأكاديمية. |
Exemplaires (14)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2680 | 370/647/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2689 | 370/647/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2690 | 370/647/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2691 | 370/647/12 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2692 | 370/647/13 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2693 | 370/647/14 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2681 | 370/647/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2682 | 370/647/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2683 | 370/647/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2684 | 370/647/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2685 | 370/647/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2686 | 370/647/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2687 | 370/647/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2688 | 370/647/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |