
Titre : | القياس والتقويم في التربية الخاصة |
Auteurs : | النمر، عصام, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | عمان : دار اليازوري العلمية, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-12-142-6 |
Format : | 280 ص. / جداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التشخيص التربوي؛ التقويم الشامل؛ التقويم البنائي؛ التقويم الختامي؛ الاختبارات المقننة؛ الاختبارات غير الرسمية؛ المقابلة التشخيصية؛ تقويم ذوي صعوبات التعلم؛ قياس وتقويم الإعاقة الذهنية؛ اتخاذ القرار التربوي؛ الموهوبين ذوي الاحتياجات الخاصة |
Résumé : | يُمثِّل هذا الكتاب مرجعًا أساسيًّا في مجاله، لا يقتصر على كونه مجرد عرضٍ للإجراءات التقنية للقياس، بل يرتقي ليكون دليلًا منهجيًّا متكاملاً يربط بين الأسس النظرية للتقييم ومتطلبات الممارسة التطبيقية في ميدان التربية الخاصة. ينطلق المؤلف من رؤية مفادها أن عملية القياس والتقويم هي حجر الزاوية في بناء أي برنامج تربوي فردي فعال لذوي الاحتياجات الخاصة، فهي العملية التي تحدد نقطة البداية بدقة، وتوجه مسار التدخل، وتقيس مدى تحقق الأهداف. يُولي الكتاب اهتمامًا كبيرًا للتأسيس المفاهيمي، حيث يميز تمييزًا واضحًا بين مصطلحي "القياس" و"التقويم". فبينما يشير القياس إلى الوصف الكمي للسلوك باستخدام أدوات مقننة (كاختبارات الذكاء أو التحصيل)، فإن التقويم هو عملية تشخيصية شاملة تجمع بين البيانات الكمية والملاحظة النوعية والتشخيص الطبي والتاريخ التطوري للفرد، بهدف تكوين حكم قيمي يخدم اتخاذ القرار التربوي. كما يؤكد الكتاب على أن التقويم عملية مستمرة وليست لحظية، تسبق التدخل التربوي وتصاحبه وتليه لتقويم فاعليته. يُفصِّل الكتاب أهداف التقويم في التربية الخاصة والتي تشمل: الكشف المبكر عن الإعاقات، التشخيص الدقيق لنوعها ودرجتها، التصنيف لوضع الطالب في البيئة التعليمية المناسبة، ووضع الأهداف التربوية الفردية، فضلًا عن تقويم فاعلية البرامج التعليمية. ولتحقيق هذه الأهداف، يتناول الكتاب مجالات القياس المختلفة بشكل منفصل، بما يتناسب مع طبيعة كل إعاقة، مثل قياس السلوك التكيفي، والذكاء والقدرات العقلية، والقدرات الإدراكية والحسية، بالإضافة إلى مقاييس الاستعدادات الأكاديمية وصعوبات التعلم، ومقاييس التوافق النفسي والاجتماعي. من أبرز نقاط قوة الكتاب تأكيده على أن التقويم الفعال لا يمكن أن يتم بمعزل عن الفريق المتعدد التخصصات. يشرح الكتاب الأدوار التكاملية لأعضاء هذا الفريق، الذي يضم عادةً أخصائي التربية الخاصة (كمنسق للفريق)، والطبيب (عصبي أو نفسي)، والأخصائي النفسي، وأخصائي النطق واللغة، وأخصائي العلاج الوظيفي والطبيعي، إضافة إلى الوالدين كمصدر أساسي للمعلومات. تُعد هذه المنهجية ضمانة لشمولية التقويم وموضوعيته، حيث تُؤخذ في الاعتبار جميع الجوانب الصحية والنفسية والتربوية والاجتماعية للفرد. يربط الكتاب بشكل عملي بين نتائج عملية التقويم ووضع الخطة التربوية الفردية، مبينًا كيف تترجم نقاط القوة والضعف التي يكشفها التقويم إلى أهداف سنوية وأسبوعية قابلة للقياس، وإلى استراتيجيات تدريسية ووسائل تعليمية ملائمة. يُقدم الكتاب نماذج تطبيقية توضح كيفية صياغة الأهداف السلوكية القابلة للملاحظة والقياس، وكيفية استخدام بيانات التقويم البنائي (التكويني) لتعديل مسار التدخل بشكل فوري وفعال، مما يجعل العملية برمتها ديناميكية تستجيب لاحتياجات المتعلم. يخصص الكتاب جزءًا مهمًّا للحديث عن الخصائص السيكومترية الأساسية التي يجب توافرها في أي أداة قياس، كـالصدق (قدرة الأداة على قياس ما وُضعت لقياسه) والثبات (إعطاء النتائج نفسها في التطبيقات المتكررة). إلى جانب ذلك، يناقش الكتاب القضايا الأخلاقية والمهنية المرتبطة بعملية التقويم، مثل ضرورة حفظ سرية المعلومات، وحيادية المُقوِّم، وإعلام أولياء الأمور بحقوقهم ونتائج التقويم، وتجنب وصم الفرد بنتائج الاختبارات، مما يعكس وعيًا عميقًا بالبعد الإنساني في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. وفي الختام يعد الكتاب أكثر من مجرد كتاب تقني؛ إنه دليل استراتيجي يضع أمام القارئ خريطة طريق واضحة تؤكد أن نجاح أي تدخل تربوي مرهون بدقة وعمق عملية التقويم التي تسبقه. يجمع الكتاب بين المنهجية العلمية في شرح الأدوات والنظرة التطبيقية من خلال الأمثلة والنماذج، مما يجعله مصدرًا لا غنى عنه لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا، وكذلك للممارسين في الميدان الذين يسعون إلى تأسيس ممارساتهم على قواعد علمية وأخلاقية رصينة. |
Exemplaires (11)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2714 | 370/651/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2723 | 370/651/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2724 | 370/651/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2715 | 370/651/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2716 | 370/651/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2717 | 370/651/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2718 | 370/651/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2719 | 370/651/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2720 | 370/651/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2721 | 370/651/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2722 | 370/651/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |