
Titre : | التوجيه المدرسي : مفاهيمه النظرية - أساليبه الفنية: تطبيقاته العلمية |
Auteurs : | عبد العزيز، سعيد, Auteur ; عطوي، جودت عزت, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الثقافة, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9957164249 |
Format : | 362 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التوجيه المدرسي؛ الإرشاد المدرسي؛ الإرشاد التربوي؛ المقابلة الإرشادية؛ الملاحظة العلمية؛ الاختبارات النفسية والتربوية؛ القياس والتقويم في الإرشاد؛ الطالب؛ العملية الإرشادية |
Résumé : | يعتبر الكتاب مرجعًا أساسيًا في حقل الإرشاد التربوي، ولا يقتصر هذا العمل على تقديم إطار نظري فقط، بل يمتد ليشمل الأدوات التطبيقية التي تمكّن المرشد الطلابي من النظرية إلى ممارسة فعلية في الميدان التربوي. ينطلق المؤلفان من رؤية شمولية ترى أن التوجيه المدرسي هو عملية تربوية منهجية تهدف إلى تنمية الطالب من جميع النواحي: النفسية، والاجتماعية، والأكاديمية، والمهنية، مما يساهم في إعداد فرد متكامل وقادر على مواجهة متطلبات الحياة. فهو لا يهدف فقط إلى حل المشكلات بعد ظهورها (المنحى العلاجي)، بل يسعى إلى منع حدوثها من خلال تعزيز قدرات الطالب الشخصية وتنمية مهاراته الحياتية (المنحى الإنمائي والوقائي). الهدف النهائي هو تمكين الطالب من فهم ذاته وقدراته، والتكيف مع بيئته، واتخاذ القرارات السليمة التي تخص مستقبله التعليمي والمهني، وذلك من خلال بين المرشد والمعلم والأسرة. في جزئه النظري، يؤسس الكتاب لأسس علمية رصينة. يبدأ بتفكيك المفاهيم الأساسية، مفرقًا بدقة بين مصطلحات ما يتم استخدامها بالتبادل مثل التوجيه، الإرشاد، الإرشاد النفسي، والإرشاد التربوي، ليقدم تعريفًا متكاملًا للتوجيه المدرسي كعملية أوسع وأشمل. كما يستعرض الأسس الفلسفية والنفسية والاجتماعية التي تقوم عليها هذه العملية، مثل مراعاة مراحل النمو النفسي للطالب واحتياجاته. بالإضافة إلى ذلك، يقدم الكتاب نظرة على أبرز النظريات الإرشادية (كالنظرية السلوكية، المعرفية، والإنسانية) ومبادئها الأساسية مثل السرية، واحترام الفردية، وحرية الاختيار، مما يزود المرشد بإطار مرجعي لفهم سلوكيات الطلاب وتفسيرها. لينتقل إلى عرض الأدوات العملية التي يستخدمها المرشد، والتي تشمل: أساليب جمع المعلومات: مثل الملاحظة المنظمة، والمقابلة الإرشادية، ودراسة الحالة، والاستبيانات، والاختبارات النفسية المقننة (اختبارات الذكاء، الشخصية، الميول)، أساليب التدخل الإرشادي: سواء كانت فردية (مثل الإرشاد الفردي أو الجلسات ) أو جماعية (مثل الإرشاد الجماعي، التوجيه الجمعي عبر المحاضرات، والأنشطة اللاصفية). كما يتناول تقنيات تعديل السلوك (كالتعزيز بأنواعه) كأدوات فعالة للتعامل مع المشكلات السلوكية. يقدم الكتاب قسمًا تطبيقيًا غنيًا يجيب عن سؤال "كيف نطبق هذا كله على أرض الواقع؟". ويتم ذلك من خلال تفصيل مجالات التوجيه المدرسي الرئيسية: التوجيه التربوي والأكاديمي: ويركز على مساعدة الطالب في تحسين أساليب الدراسة، والتغلب على صعوبات التعلم، واختيار المسارات التعليمية المناسبة، ومكافحة ظاهرة التسرب المدرسي، التوجيه النفسي والاجتماعي: ويهتم بمعالجة المشكلات مثل القلق، والخجل، والعدوانية، وتعزيز الصحة النفسية والتكيف مع الأقران والمجتمع المدرسي، التوجيه المهني: ويشمل تعريف الطالب بمجالات العمل، وتقييم ميوله وقدراته، ومساعدته على التخطيط لمستقبله المهني بشكل واقعي. كما يقدم الكتاب نماذج لبرامج إرشادية قابلة للتطبيق، ويؤكد على دور فريق العمل المكون من المرشد، المعلم، إدارة المدرسة، والأسرة كركيزة أساسية لنجاح العملية الإرشادية. يتميز هذا الكتاب بكونه عملًا شاملاً ومنهجيًا، يجمع بين الأصالة العلمية والمنفعة العملية. فهو لا يقدم نظرية مجردة، بل يضع بين يدي القارئ، وخاصة المرشد الطلابي، المعلم، وطالب علم النفس والتربية، خريطة طريق واضحة لممارسة الإرشاد بفعالية. قوة الكتاب تكمن في ربطه العضوي بين المفاهيم والأساليب والتطبيقات، مما يجعله دليلاً عمليًا لا غنى عنه لتطوير بيئة مدرسية داعمة تُركز على تنمية الطالب كإنسان قبل أن تكون متعلمًا، وتساهم في بناء جيل قادر على تحقيق ذاته والمساهمة في تقدم مجتمعه. |
Exemplaires (6)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2731 | 370/653/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2732 | 370/653/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2733 | 370/653/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2734 | 370/653/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2735 | 370/653/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2736 | 370/653/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |