
Titre : | طرق تدريس الرياضيات لذوي الإحتياجات الخاصة |
Auteurs : | العبسي، محمد مصطفى, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة, 2010 |
Format : | 295 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | طرق تدريس الرياضيات؛ التربية الخاصة؛ صعوبات تعلم الرياضيات؛ استراتيجيات تدريس الرياضيات؛ ذوي صعوبات التعلم؛ الإعاقة العقلية؛ اضطراب طيف التوحد؛ اضطرابات التواصل؛ التربية الخاصة؛ التعليم المباشر؛ الوسائل التعليمية المحسوسة |
Résumé : | يقدم الكتاب إطارًا شاملاً ومتخصصًا يهدف إلى سد الفجوة بين النظرية والتطبيق في مجال تعليم الرياضيات لفئة غاية في الأهمية، وهم ذوو الاحتياجات الخاصة، ولا يقتصر على كونه مجرد قائمة بأساليب التدريس، بل هو دليل منهجي يعالج العملية التعليمية من جذورها، بدءًا من الفهم العميق لطبيعة الإعاقات المختلفة وصولاً إلى تقييم فاعلية الأساليب المستخدمة. ومن المحاور الرئيسية الورادة فيه: يرتكز الكتاب على فكرة أن صعوبات تعلم الرياضيات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة ليست عجزًا في القدرة العقلية للمتعلم، ولكنها غالبًا ما تكون نتيجة لأساليب تدريس غير ملائمة أو عدم تشخيص دقيق للصعوبات. يؤكد المؤلف على مبدأ "التعليم المتمايز"، أي تخصيص التعليم ليلائم الاحتياجات الفردية لكل طفل، وقدراته، وأسلوب تعلمه المفضل. يخصص الكتاب جزءًا كبيرًا لأهمية التشخيص قبل التدريس. يناقش أدوات واستراتيجيات لاكتشاف مواطن القوة والضعف في المهارات الرياضية الأساسية لدى المتعلم (كالعد، والمفاهيم العددية، والعمليات الحسابية البسيطة، والمنطق). هذا التشخيص هو حجر الزاوية في بناء خطة تدريس فعالة. هذا هو الجوهر العملي للكتاب، حيث يقدم مجموعة غنية ومتنوعة من الاستراتيجيات، منها: التدريس باللعب: استخدام الألعاب التعليمية والمحسوسات لجعل المفاهيم المجردة ملموسة ومسلية، الأنشطة الحسية والحركية: (اللمس، البصر، السمع) لتعزيز التعلم وترسيخه، التدريس المباشر: تقديم المهارات بشكل واضح ومتسلسل خطوة بخطوة، مع تقديم أمثلة كثيرة وتدريب مكثف، التحليل السلوكي التطبيقي: استخدام التعزيز الإيجابي لبناء السلوكيات والمهارات المرغوبة، التدريس بوسائل بصرية: استخدام المخططات والرسوم البيانية والصور لدعم الفهم، التكنولوجيا المساعدة: توظيف البرامج والتطبيقات الحاسوبية المصممة خصيصًا لتعليم الرياضيات لهذه الفئة. يشرح الكتاب كيفية تحليل المحتوى الرياضي إلى خطوات صغيرة وتدريسها بالتسلسل المنطقي، مع التأكيد على أهمية التكرار والتدريب المتعدد في سياقات مختلفة لضمان انتقال أثر التعلم. لا يتعامل الكتاب مع ذوي الاحتياجات الخاصة ككتلة واحدة، بل يفصل بين خصائص وطرق تدريس فئات مختلفة مثل: ذوي الإعاقة العقلية (التخلف الفكري)، ذوي صعوبات التعلم (عسر الحساب)، ذوي اضطراب طيف التوحد، ذوي الإعاقة السمعية أو البصرية، ينهي المؤلف دورة التعلم بالحديث عن أساليب تقييم تختلف عن الاختبارات التقليدية، كالملاحظة المنظمة، وتحليل عينات العمل، والتقييم القائم على الأداء، لتقييم التقدم نحو الأهداف الفردية بشكل حقيقي وواقعي. يعتبر مرجعًا قيمًا وأساسيًا لكل من معلم التربية الخاصة، ومعلم الرياضيات، وأولياء الأمور الذين يتعاملون مع أطفال يعانون من صعوبات في تعلم الرياضيات. فهو لا يكتفي بإخبار القارئ "ماذا يفعل"، بل يشرح له "كيف يفعل" و"لماذا يفعل ذلك"، مدعمًا ذلك بأمثلة تطبيقية تجعله دليلاً عمليًا لا غنى عنه في هذا المجال التخصصي الدقيق. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2670 | 370/645/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2671 | 370/645/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2672 | 370/645/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2673 | 370/645/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2674 | 370/645/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |