
Titre : | طرائق التدريس |
Auteurs : | طوالبة، هادي, Auteur ; (...وآخرون) |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة, 2010 |
Format : | 384 ص. / جداول؛ ومخططات؛ وصور / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | طرائق التدريس؛ استراتيجيات التدريس؛ أساليب التدريس؛ التدريس والفعال؛ علم التدريس؛ التعلم التعاوني؛ التعلم النشط؛ التعلم المبرمج؛ التخطيط للتدريس؛ التقنيات التعليمية؛ الوسائل التعليمية |
Résumé : | يمثل الكتاب مرجعًا أكاديميًّا شاملاً يُعالج علم "تدريس الطرائق" أو "استراتيجيات التدريس" الذي يُعدُّ العمود الفقري للعملية التعليمية التعلمية. ولا يقتصر على مجرد سرد تقنيات التدريس بشكلٍ سطحي، بل يغوص في تحليلها من خلال رؤية تربوية معاصرة تربط بين الأسس النظرية (الفلسفية، النفسية، الاجتماعية) والتطبيقات العملية في سياقات الفصل الدراسي الحقيقية. ينطلق الكتاب من مُقدمةٍ تؤسس لأهمية طرائق التدريس بوصفها عاملًا حاسمًا في تحقيق الأهداف التعليمية، وتحديد جودة المخرجات، حيث يُعرِّف المفاهيم الأساسية مثل "الطريقة" و"الاستراتيجية" و"الأسلوب" و"المهارة" تمهيدًا لتوضيح الفروق الدقيقة بينها. ينقسم الهيكل العام للكتاب على الأرجح إلى ثلاثة أقسام رئيسية مترابطة: الأول نظري تأسيسي، حيث يستعرض الأسس التي تبنى عليها اختيار الطريقة المناسبة، كالأسس الفلسفية (من منظورات السلوكية والبنائية والمعرفية)، والأسس النفسية (مراعاة خصائص المتعلم النمائية ودوافعه)، والأسس الاجتماعية التي تربط التعليم باحتياجات المجتمع. أما القسم الثاني فهو تطبيقي عملي، ويُشكل قلب الكتاب، حيث يُفصّل مجموعة واسعة من طرائق التدريس الحديثة والتقليدية، مُرتبةً بحسب درجة فعاليتها ومجال تطبيقها. ومن أبرز الطرائق التي يحتمل أن يتناولها بالشرح والتحليل: طريقة المشروعات، والتعلم التعاوني، والتعلم بالنقاش والحوار، والاستقصاء والاكتشاف، وحل المشكلات، والتعلم الذاتي، وطريقة المناقشة، بالإضافة إلى استراتيجيات التعلم النشط التي تُعطي دورًا محوريًا للمتعلم. لا يكتفي الكتاب بشرح الخطوات الإجرائية لكل طريقة، بل يُقدم أمثلة تطبيقية من مواد دراسية مختلفة، ويناقش إيجابيات كل طريقة وسلبياتها ودور المعلم والمتعلم فيها. ويأتي القسم الثالث لمعالجة القضايا المعاصرة والتقويم، حيث يتطرق إلى موضوعات بالغة الأهمية في مشهد التعليم الحديث، مثل: دمج التكنولوجيا في التدريس (التعلم الإلكتروني، المنصات التعليمية)، وتصميم الأنشطة التعليمية، وإدارة الصف الفعالة، وأساليب التقويم المتنوعة (التقويم التقليدي والبديل) التي تتناسب مع هذه الطرائق. كما يُولي الكتاب اهتمامًا خاصًا لموضوع تخطيط التدريس (تحضير الدروس) وكيفية صياغة الأهداف السلوكية بشكلٍ سليم. بشكلٍ عام، يتميز كتاب "طرائق التدريس" لـ طوالبة وهادي بأنه كتاب تكاملي، يجمع بين الأصالة الأكاديمية والمعاصرة التربوية. فهو لا يقدم وصفات جاهزة، بل يُعدّ المعلم المفكر القادر على تحليل ظروف صفه واختيار أو تصميم الطريقة الأمثل بناءً على معطيات علمية. لذلك، يعد هذا الكتاب مصدرًا قيمًا لا غنى عنه لطلبة كليات التربية والمعلمين قبل الخدمة وأثناءها، والباحثين التربويين الذين يسعون إلى تطوير ممارساتهم التدريسية وتحسين نواتج التعلم لدى الطلاب في ضوء المستجدات التربوية الحديثة. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2675 | 370/646/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2676 | 370/646/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2677 | 370/646/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2678 | 370/646/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2679 | 370/646/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |