
Titre : | استراتيجيات الإعلام التربوي |
Auteurs : | أبو سمرة، محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار أسامة, 2009 |
Format : | 232 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإعلام التربوي؛ استراتيجيات الإعلام؛ التربية والإعلام؛ وسيط تربوي؛ المحتوى التربوي؛ قنوات الإعلام؛ تقويم الأثر التربوي؛ الرسالة الإعلامية؛ استراتيجيات قياس الأثر؛ استراتيجيات قياس التقييم؛ الرسوم المتحركة التعليمية؛ البودكاست التعليمي |
Résumé : | يقدم الكتاب دراسة تأسيسية شاملة للعلاقة التكاملية بين منظومتي الإعلام والتربية، ساعياً إلى صياغة إطار استراتيجي يمكن من خلاله توظيف أدوات الإعلام وقنواته وقدراته الإقناعية الهائلة لخدمة الأهداف التربوية النبيلة، وينطلق من فرضية أساسية مفادها أن الإعلام، بشقيه التقليدي والجديد، لم يعد مجرد ناقل للأخبار أو أداة ترفيه، بل تحول إلى "وسيط تربوي" فاعل ومؤثر يشكل القيم والاتجاهات والسلوكيات لدى جميع فئات المجتمع، وخاصة الشباب والأطفال. وفي ظل هذا التأثير الساحق للإعلام التجاري أو الموجه، يبرز دور الإعلام التربوي كضرورة حتمية لمواجهة التأثيرات السلبية وتكريس قيم المعرفة والمواطنة والتفكير النقدي. يحلل الكتاب الواقع الحالي للإعلام العربي، مسلطاً الضوء على الفجوة الكبيرة بين الطبيعة الترفيهية أو السلبية السائدة لمحتوى الكثير من وسائل الإعلام من ناحية، والاحتياجات التربوية والتعليمية للمجتمع من ناحية أخرى. ومن هذا المنطلق، يتعمق المؤلف في مفهوم الاستراتيجية كمخطط منهجي طويل الأمد، ليشرح المكونات الأساسية لاستراتيجية إعلامية تربوية ناجحة، والتي تشمل: التخطيط الدقيق القائم على التشخيص العلمي للاحتياجات، وتحديد الأهداف الواضحة والقابلة للقياس (كالتوعية، تغيير الاتجاهات، تنمية المهارات الحياتية)، واستهداف الجماهير المتلقية (طلاب، أولياء أمور، معلمون) بشكل دقيق، وصولاً إلى تصميم المحتوى الإعلامي (الرسالة) بشكل إبداعي يجمع بين دقة المعلومة التربوية وجاذبية الشكل الإعلامي، مع اختيار القنوات المناسبة (التلفزيون، الإذاعة، مواقع التواصل الاجتماعي، التطبيقات التفاعلية) لكل فئة وهدف. لا يغفل الكتاب الجانب التطبيقي، حيث يقدم نماذج وتجارب عملية لكيفية إنتاج برامج وأفلام كرتونية ومواد تفاعلية تحمل مضامين تربوية، مثل تعزيز قيم التسامح، ومكافحة التنمر، وغرس حب القراءة، والتوعية الصحية والبيئية. كما يولي أهمية كبيرة لموضوع "التقويم" كمرحلة حاسمة لقياس فاعلية الحملات الإعلامية التربوية وتأثيرها على الجمهور، مشدداً على ضرورة اعتماد أدوات قياس كمية (مثل نسب المشاهدة) ونوعية (مثل تحليل التغذية الراجعة وقياس التغير في المعارف والاتجاهات). في الختام، يمكن اعتبار كتاب "استراتيجيات الإعلام التربوي" لأبي سمرة مرجعاً مهماً يجسر الهوة بين النظري والتطبيقي. فهو ليس كتاباً أكاديمياً بحتاً يناقش المفاهيم، بل هو دليل استراتيجي يهدف إلى تمكين العاملين في الحقلين التربوي والإعلامي، وكذلك صانعي السياسات، من تصميم وتنفيذ حملات إعلامية هادفة تساهم في بناء الإنسان وتنمية المجتمع بشكل مستدام، في مواجهة طوفان المحتوى الإعلامي الذي قد يفتقر إلى البعد التربوي الأصيل. |
Exemplaires (11)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2747 | 370/656/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2756 | 370/656/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2757 | 370/656/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2748 | 370/656/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2749 | 370/656/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2750 | 370/656/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2751 | 370/656/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2752 | 370/656/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2753 | 370/656/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2754 | 370/656/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2755 | 370/656/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |