Titre : | التعلم النشط |
Titre original: | Active learning |
Auteurs : | بدوي، رمضان مسعد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الفكر, 2010 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9957076344 |
Format : | 590 ص. / صور؛ وجداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التعلم النشط؛ التعلم التقليدي؛ استراتيجيات التعلم؛ التعلم التعاوني؛ الدراما التعليمية؛ مهارات التفكير العليا؛ تعزيز الاحتفاظ بالمعلومات؛ تعزيز الفهم العميق |
Résumé : | يقدم الكتاب نفسه كمرجعية شاملة ومهمة في مجال التربية الحديثة، حيث لا يقتصر على مجرد سرد استراتيجيات وأنشطة تطبيقية فحسب، بل يغوص في الأسس الفلسفية والنفسية التي تقوم عليها هذه الفلسفة التربوية، وينطلق من نقد مفصّل للنموذج التقليدي في التعليم، الذي يحوّل الطالب إلى متلقٍ سلبي، مسلوب الإرادة والإبداع، ويُختزل دوره في حفظ المعلومات واسترجاعها في الامتحانات. في مقابل هذا النقد، يبني مسعد رؤيته للتعلم النشط على فكرة مركزية مفادها أن التعلم الحقيقي لا يحدث إلا عندما يكون الطالب طرفاً فاعلاً ونشطاً في عملية تعلمه، من خلال الانخراط في أنشطة ذهنية وعملية تمكنه من بناء المعرفة بنفسه، وربطها بواقعه الحياتي، مما يضمن بقاء أثر التعلم وتنمية مهارات تتجاوز الحفظ إلى التفكير الناقد وحل المشكلات. ينظم المؤلف محتوى الكتاب بطريقة منهجية تبدأ بتعريف المفهوم وأهميته، مروراً بالأدوار الجديدة للمعلم والمتعلم، وصولاً إلى حزمة واسعة من الاستراتيجيات التطبيقية. فبدلاً من أن يكون المعلم "ناقلاً للمعرفة" ومصدرها الوحيد، يصبح في نموذج التعلم النشط ميسراً ومرشداً ومخططاً للبيئة التعليمية، مهمته تصميم مواقف تعليمية تحفز التفكير والبحث. بالمقابل، يتحول دور المتعلم من وعاء فارغ إلى باحث ومستكشف وشريك في بناء المعرفة. ويؤكد الكتاب على أن تطبيق التعلم النشط يتطلب تغييراً جذرياً في بيئة الصف، من حيث ترتيب المقاعد بشكل يشجع العمل التعاوني، وتوفر مصادر تعلم متنوعة، وتقبل الضوضاء الإيجابية الناتجة عن النقاش والحوار. من الناحية التطبيقية، يستعرض الكتاب مجموعة من الاستراتيجيات التي تجسد فلسفة التعلم النشط، مثل التعلم التعاوني، والعصف الذهني، والمناقشة والحوار، والتعلم القائم على المشاريع، والتعلم باللعب، وتمثيل الأدوار، وخرائط المفاهيم. ولا يقدم هذه الاستراتيجيات كوصفات جاهزة، بل يشرح آلية تطبيقها، وشروط نجاحها، ودور كل من المعلم والطالب فيها، مع الإشارة إلى المهارات التي تنميها كل استراتيجية. كما يخصص الكتاب جزءاً مهماً لموضوع التقويم في التعلم النشط، مناقشاً ضرورة الانتقال من التقويم التقليدي القائم على الاختبارات إلى تقويم أكثر شمولية يعتمد على ملفات الإنجاز، والتقويم الذاتي، وتقويم الأقران، وتقويم الأداء الحقيقي، مما يعكس نمو المتعلم بشكل حقيقي. ختاماً، يمكن النظر إلى كتاب بدوي رمضان مسعد ليس فقط كدليل تطبيقي للمعلمين، بل كرسالة تربوية تدعو إلى إحداث تحول ثقافي في المنظومة التعليمية بأكملها. يظل التحدي الرئيسي الذي يشير إليه الكتاب ضمناً هو الحاجة إلى تأهيل المعلمين تأهيلاً عميقاً لفهم هذه الفلسفة وتطبيقها، وتغيير ثقافة المجتمع المدرسي والأهلي التي قد تفضل النموذج التقليدي المألوف. بذلك، يعد الكتاب إسهاماً قيماً في بناء رؤية تربوية تهدف إلى إعداد متعلمين مستقلين، مبدعين، وقادرين على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين. |
Exemplaires (6)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2758 | 370/657/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2759 | 370/657/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2760 | 370/657/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2761 | 370/657/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2762 | 370/657/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2763 | 370/657/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |