Titre : | الصف المتمايز |
Auteurs : | عامر، طارق عبد الرؤوف, Auteur ; محمد، ربيع, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | عمان : دار اليازوري العلمية, 2008 |
Format : | 182 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تعليم متمايز؛ تمايز التدريس؛ الفروق الفردية؛ استعدادات الطلاب؛ أنماط التعلم؛ بيئة التعلم؛ مراكز التعلم؛ محطات تعليمية؛ تعاقدات تعليمية؛ عدالة تعليمية؛ معلم كمصمم للتعلم |
Résumé : | يقدم الكتاب إطارًا عمليًا وشاملاً لفهم وتطبيق نموذج التعليم المتمايز كبديل تربوي ضروري للتعامل مع واقع الفصول الدراسية التي تزداد تنوعًا، ولا يقتصر على كونه مجرد عرض نظري للمفهوم، بل يتعمق في تحويله إلى ممارسة قابلة للتطبيق يوميًا من قبل المعلم، وينطلق المؤلفان من حقيقة أساسية مفادها أن الطلاب يأتون إلى الصف بخصائص فردية مختلفة تشمل استعداداتهم التعليمية، واهتماماتهم، وأنماط تعلمهم، وخلفياتهم الثقافية والاجتماعية. ويؤكدان أن النموذج التقليدي القائم على "مقاس واحد يناسب الجميع" لم يعد فعالًا، بل يسهم في إهمال الفروق الفردية مما يؤدي إلى الفشل التعليمي لشريحة من الطلاب وإحباط أخرى. يحلل الكتاب بعناية الركائز الأساسية التي يبنى عليها الصف المتمايز، والتي تتمثل في تمايز المحتوى (ما نعلمه)، العمليات (كيف نعلمه)، المنتجات (كيف يظهر الطلاب تعلمهم)، وبيئة التعلم (السياق المادي والنفسي للصف). ويشرح كيفية تصميم أنشطة تعليمية مرنة تلبي مستويات مختلفة من الصعوبة (بناءً على تصنيف بلوم للمجال المعرفي)، وتستثير اهتمامات متنوعة للطلاب، وتتنوع في طرق تقديمها لتناسب الأنماط الحسية والبصرية والسمعية والحسية-حركية. من النقاط التحليلية الهامة في الكتاب تركيزه على دور المعلم كمصمم للتعلم وليس مجرد ناقل للمعرفة. فهو يوجه المعلمين إلى كيفية إجراء التقييم التشخيصي المستمر لفهم احتياجات كل طالب، وكيفية استخدام استراتيجيات مثل مراكز التعلم، المحطات التعليمية، التعاقدات، والمهام ذات المستويات المتعددة. كما يتناول الكتاب تحدي إدارة الصف المتمايز بطريقة عملية، مقدماً نصائح لإدارة الوقت وتنظيم المجموعات المرنة وإنشاء بيئة صفية داعمة قائمة على الثقة والاحترام المتبادل، حيث يشعر كل طالب بالتحدي والدعم في الوقت نفسه. ختامًا، لا يقدم الكتاب "الصف المتمايز" كاستراتيجية ترفيهية، بل كفلسفة تربوية أخلاقية وضرورة تهدف إلى تحقيق العدالة التعليمية بمعناها الحقيقي، حيث تُمنح كل فرصة متكافئة للتعلم والنمو وفقًا لإمكانياته. يعد هذا الكتاب دليلاً مرشدًا لا غنى عنه للمعلمين ومديري المدارس والباحثين التربويين الذين يسعون إلى تحويل فصولهم إلى مساحات حيوية وشاملة تستجيب للتنوع البشري وتعد الطلاب للحياة في القرن الحادي والعشرين. |
Exemplaires (11)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2780 | 370/660/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2789 | 370/660/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2790 | 370/660/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2781 | 370/660/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2782 | 370/660/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2783 | 370/660/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2784 | 370/660/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2785 | 370/660/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2786 | 370/660/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2787 | 370/660/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2788 | 370/660/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |