| Titre : | الإدارة الصفية والاختبارات |
| Auteurs : | نبهان، يحيى محمد, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | (د. ط) |
| Editeur : | عمان : دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع., 2008 |
| Format : | 300 ص. / جداول؛ ومخططات / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | المناخ التعليمي؛ التخطيط للدرس؛ التقويم التشخيصي؛ الفعالية التعليمية؛ أنماط الإدارة الصفية؛ التخطيط للدرس؛ استراتيجيات ضبط الصف؛ التقييم التربوي؛ عملية التعليم |
| Résumé : | يقدم الكتاب رؤية متكاملة تجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي لإدارة البيئة التعليمية، حيث ينطلق من مفهوم أن الإدارة الصفية الفعالة هي الأساس الذي تُبنى عليه جودة العملية التعليمية بأكملها، وليست مجرد ضبط للنظام داخل الفصل، يُقسّم المؤلف إلى جزأين رئيسيين: الإدارة الصفية والاختبارات. في الجزء الأول، الإدارة الصفية، يتجاوز المؤلف المفهوم التقليدي القائم على "الضبط" إلى مفهوم حديث يركز على "توفير المناخ التعليمي الإيجابي". فهو يحلل مقومات الإدارة الناجحة بدءاً من التخطيط المسبق للدرس وتنظيم بيئة الفصل الفيزيائية (مثل ترتيب المقاعد والإضاءة والتهوية) وصولاً إلى الإدارة النفسية والاجتماعية التي تعزز الدافعية والتعلم التعاوني. ويؤكد على دور المعلم كـقائد تربوي و"ميسر" للتعلم، لا كمصدر وحيد للمعلومات، من خلال استخدام استراتيجيات مثل التعلم النشط والتواصل الفعال مع الطلاب لمعالجة السلوكيات غير المرغوبة بشكل بناء بدلاً من القمع، مما ينمي علاقات إيجابية تقلل من المشكلات الصفية. أما الجزء الثاني، الاختبارات، فيناقشه المؤلف بوصفه الامتداد الطبيعي لعملية الإدارة الصفية وأداة أساسية للتقييم واتخاذ القرارات التربوية. لا يقتصر الحديث هنا على كيفية بناء الاختبارات الموضوعية (كالاختيار من متعدد والصواب والخطأ) والاختبارات المقالية فحسب، بل يمتد إلى فلسفة التقييم ذاته. يشدد الكتاب على أهمية تنويع أدوات التقييم لقياس مهارات التفكير العليا لدى الطلاب (كالتحليل والتركيب والتقويم) وليس فقط الحفظ والتذكر. كما يقدم دليلاً عملياً لتحليل نتائج الاختبارات إحصائياً بهدف التقويم التشخيصي، الذي يكشف نقاط القوة والضعف في أداء الطلاب وفي طريقة التدريس نفسها، مما يجعله أداة لتطوير أداء المعلم وتحسين ممارساته. السمة البارزة للكتاب هي الربط الواضح بين الجزأين؛ فالإدارة الصفية الفعالة تخلق جواً مناسباً للتعلّم الحقيقي، والاختبارات الجيدة هي التي تقيس نتاج هذا التعلّم بشكل عادل وشامل. الكتاب موجّه بشكل أساسي للمعلمين والمشرفين التربويين وطلاب كليات التربية، ويقدم نفسه كدليل عملي يحتوي على نماذج وتطبيقات يمكن الاستفادة منها مباشرة في الميدان التربوي. |
Exemplaires (11)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Educ. AR/2764 | 370/658/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2773 | 370/658/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2774 | 370/658/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2765 | 370/658/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2766 | 370/658/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2767 | 370/658/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2768 | 370/658/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2769 | 370/658/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2770 | 370/658/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2771 | 370/658/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2772 | 370/658/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

