
Titre : | الجودة في التعليم : المفاهيم - المعايير - المواصفات - المسؤوليات |
Auteurs : | الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الشروق للنشر و التوزيع, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-00-301-2 |
Format : | 343 ص. / جداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الجودة في التعليم؛ العمليات التعليمية؛ النظام التعليمي الفعال؛ المؤسسة التعليمية؛ الإدارة المدرسية؛ التخطيط للجودة؛ التقويم الذات؛ القيادة التربوية الفعالة؛ رضا المستفيدين؛ معايير البيئة التعليمية |
Résumé : | يمثل الكتاب مرجعًا شاملاً وأكاديميًّا يغوص في مفهوم الجودة الشاملة في البيئة التعليمية، لا كمصطلح إداري عابر بل كفلسفة شاملة تستهدف إحداث تحول جذري في المخرجات التعليمية، كما يبتعد عن النظرة السطحية للجودة كمجرد شهادة حصول أو إجراءات روتينية، ويقدمها كمنظومة متكاملة تبدأ بإعادة تعريف المفاهيم الأساسية. حيث تحلل المؤلفة تطور مفهوم الجودة من مرحلة الفحص النهائي للمنتج (الطالب) إلى مرحلة الضمان والوقاية من الأخطاء، وصولاً إلى المفهوم الاستراتيجي الحديث القائم على التطوير المستمر والتركيز على رضا جميع الأطراف المعنية (الطلاب، أولياء الأمور، سوق العمل، المجتمع). يرتكز الإطار النظري للكتاب على تفكيك مكونات المنظومة التعليمية (المدخلات، العمليات، المخرجات) وتطبيق معايير الجودة على كل منها. فتشرح الفتلاوي بالتفصيل المعايير الأكاديمية التي يجب أن تتوفر في المناهج الدراسية، ومهارات أعضاء هيئة التدريس، والبيئة المادية والتقنية للمؤسسة التعليمية. كما تولي أهمية كبيرة لـ "معايير العمليات" التي تنظم أساليب التدريس والتقويم، والإدارة المدرسية، وأنظمة الدعم الطلابي، مؤكدة أن جودة العمليات هي الضامن الحقيقي لجودة المخرجات. ولا يغفل الكتاب عن "المواصفات" القابلة للقياس، والتي تُترجم فيها تلك المعايير إلى مؤشرات أداء كميّة ونوعيّة واضحة تسمح بالتقييم الموضوعي. أما الجانب الأكثر تميزًا في التحليل فيكمن في تناول المؤلفة لـ "المسؤوليات" بشكل توزيعي هرمي. فهي لا تترك مفهوم الجودة عائمًا، بل تحدد بالضبط مسؤوليات كل طرف: بدءًا من المسؤولية القصوى لصانع السياسات التعليمية على المستوى الوطني، مرورًا بمسؤوليات قادة المؤسسات التعليمية (كالمديرين ورؤساء الأقسام) في تهيئة بيئة الجودة وتطبيقها، ووصولاً إلى المسؤولية المباشرة للمعلم في الفصل الدراسي كمحور أساسي لعملية التعلم، وليس انتهاءً بمسؤولية الطالب نفسه وأسرته كشريك فاعل في العملية التعليمية. تخلص الفتلاوي إلى أن نجاح تطبيق الجودة مرهون بتحمل كل فرد لدوره ضمن هذه السلسلة، وأن أي خلل في حلقة من هذه الحلقات يقوض الجهود بأكملها. بشكل عام، يقدم الكتاب رؤية تحليلية عملية تجمع بين الأصالة الأكاديمية والتطبيق العملي، مما يجعله دليلاً للمهتمين بتطوير التعليم من الباحثين والإداريين والمعلمين على حد سواء، مشددًا على أن الجودة في التعليم ليست رفاهية، بل هي استثمار إستراتيجي في رأس المال البشري وهو أساس تقدم الأمم. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2775 | 370/659/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2776 | 370/659/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2777 | 370/659/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2778 | 370/659/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2779 | 370/659/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |