
Titre : | الألعاب والتفكير في الرياضيات |
Auteurs : | العبسي، محمد مصطفى, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع, 2009 |
Format : | 245 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الألعاب الرياضية؛ التفكير الرياضي؛ استراتيجيات الألعاب؛ الرياضيات الترفيهية؛ ألعاب المنطق؛ ألعاب الحزم؛ ألعاب الطرق؛ المربعات السحرية؛ الاستدلال المنطقي؛ تعليم الرياضيات |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية تربوية عميقة تهدف إلى تحويل تعلم الرياضيات من عملية تقليدية قائمة على الحفظ والتلقين إلى تجربة حية قائمة على الاستكشاف والإبداع، ولا يقتصر على كونه مجرد مجموعة من الألغاز المسلية، بل هو دراسة منهجية تُظهِر كيف يمكن للألعاب الذهنية، والمسابقات الرياضية، والألغاز المنطقية أن تكون أدوات فعَّالة لتنمية مهارات التفكير الرياضي العليا مثل التحليل، والتركيب، والتجريد، وحل المشكلات. ينطلق العبسي من فرضية أساسية مفادها أن الطبيعة التنافسية والتحدية التي تتسم بها الألعاب تُحفز الدافع الداخلي للمتعلم، وتخرجه من إطار الخوف من الرياضيات إلى فضاء التحدي والمتعة الفكرية. ينقسم التحليل في الكتاب إلى عدة مستويات: أولاً، المستوى التأسيسي النظري، حيث يوضح المؤلف الصلة الوثيقة بين آلية عمل العقل البشري أثناء ممارسة الألعاب وآليات التفكير الرياضي المجرد، مشيرًا إلى أن كليهما يعتمد على استراتيجيات متشابهة مثل التبسيط، والتجريب، والبحث عن الأنماط، والتفكير العكسي. ثانيًا، المستوى التطبيقي العملي، حيث يعرض مجموعة واسعة ومتنوعة من الألعاب والمسائل، تتراوح بين الألعاب الكلاسيكية ذات القواعد البسيطة والنتائج العميقة (مثل لعبة نيم، أو الألغاز الهندسية) وبين مسائل أكثر تعقيدًا تستدعي التفكير بمنظورات متعددة. لا يقدم الكتاب الحلول جاهزة فحسب، بل يركز على شرح "استراتيجيات التفكير" الكامنة وراء حل كل نوع من هذه الألعاب، مثل استراتيجية اللعب التماثلي، أو مبدأ الاستبعاد، أو التفكير من نهاية اللعبة إلى بدايتها (الاسترجاع). من أبرز السمات التحليلية للكتاب تأكيده على البعد الاجتماعي والنفسي للتعلم؛ فالألعاب تُمارس فرديًا وجماعيًا، مما يعزز مهارات التواصل والحوار والمناقشة المنطقية بين الطلاب، وهي جميعها مهارات حيوية لعالم الرياضيات. كما يسلط الضوء على دور الألعاب في تعزيز المرونة الفكرية والقدرة على التعامل مع الفشل كجزء من عملية التعلم، حيث أن الخسارة في لعبة ما تدفع المتعلم إلى إعادة التفكير وتجربة استراتيجيات جديدة. في الختام، يمكن اعتبار هذا الكتاب دليلاً شاملاً للمعلمين والتربويين والطلاب المهتمين بإثراء تجربة تعلم الرياضيات. فهو لا يقدم محتوى معرفيًا فقط، بل يقدم فلسفة تربوية تضع المتعلم في قلب العملية التعليمية. يؤكد العبسي من خلال تحليله أن الألعاب ليست مجرد وسائل ترفيه هامشية، بل هي جوهر لتطوير عقلية رياضية قادرة على التفكير النقدي وحل المشكلات المعقدة، مما يجعل الرياضيات لغة حية ومثيرة للاهتمام بدلاً من كونها مجموعة من القواعد المجردة والمفصولة عن الواقع. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2796 | 370/662/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2797 | 370/662/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2798 | 370/662/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2799 | 370/662/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2800 | 370/662/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |