Titre : | الذكاء المتعدد في غرفة الصف : النظرية والتطبيق |
Titre original: | Multiple intelligences in the classroom theory and implication |
Auteurs : | نوفل، محمد بكر, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 995706391x |
Format : | 382 ص. / جداول؛ وصور / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الذكاء المتعدد؛ غرفة الصف؛ طرق التدريس؛ الذكاء المتعدد في التعليم؛ استراتيجيات التدريس؛ التعلم النشط؛ العملية التعليمية؛ أنشطة الصف؛ التخطيط للدروس؛ بيئة التعلم الغنية |
Résumé : | يقدم الكتاب مقاربة شاملة ومهمة تربوياً تهدف إلى جسر الهوة بين النظرية التربوية الحديثة والممارسة الفعلية داخل الصفوف الدراسية. ينطلق الكتاب من نظرية الذكاءات المتعددة التي صاغها العالم هوارد جاردنر، والتي تُعيد تعريف مفهوم الذكاء من كونه قدرةً واحدةً قابلةً للقياس الكمي (كاختبارات الذكاء التقليدية) إلى اعتباره مجموعةً من القدرات المستقلة نسبياً، والتي يمتلك كل فرد مزيجاً فريداً منها. لا يقتصر الكتاب على شرح هذه الذكاءات الثمانية (اللغوي، المنطقي-الرياضي، المكاني، الجسمي-الحركي، الموسيقي، الاجتماعي، الذاتي، الطبيعي) بشكل أكاديمي مجرد، بل ينتقل بشكل منهجي إلى قلب الهدف التطبيقي. تحليلياً، يمكن تقسيم إسهام الكتاب إلى عدة مستويات: أولاً، يقوم بتفكيك النظرية وتبسيطها للمعلم، مقدماً أدوات عملية لتشخيص الذكاءات السائدة لدى طلابه، مما يمكنه من فهم الفروق الفردية بشكل أعمق يتجاوز الأداء الأكاديمي التقليدي. ثانياً، وهو الجانب الأكثر أهمية، يتحول الكتاب إلى دليل تخطيطي للمعلم، حيث يقدم استراتيجيات وأنشطة وتصميمات لدروس تستهدف تنمية كل ذكاء على حدة، وكيفية دمج عدة ذكاءات في نشاط واحد، مما يضمن إشراك أكبر عدد ممكن من الطلاب بطرق تلائم أنماط تعلمهم المفضلة. وهذا يعزز مبدأ العدالة التربوية من خلال تقديم فرص متكافئة للتعلم للجميع، سواء كان الطالب متميزاً في الذكاء اللغوي أو الرياضي أو الحركي. بشكل نقدي، يؤكد الكتاب على تحويل دور المعلم من مُلقّن للمعلومات إلى مُيسّر وموجه للعمليات التعليمية، ومصمم لبيئات تعلم غنية ومتنوعة. كما يسلط الضوء على كيفية تقييم الطلاب تقييماً حقيقياً يتعدى الاختبارات الورقية ليشمل الملاحظة، والمشاريع، والعروض التقديمية، مما يعكس نمو الطالب في مختلف المجالات. باختصار، هذا الكتاب لا يعد مجرد مرجع نظري، بل هو خارطة طريق عملية لتطوير الممارسة التعليمية وجعل غرفة الصف فضاءً ديمقراطياً يحتفى فيه بتنوع المواهب والقدرات، ويُعد مورداً أساسياً للمعلمين الطموحين، ومديري المدارس، ومصممي المناهج الذين يسعون إلى تطبيق نموذج تعليمي أكثر شمولية وإنسانية وفعالية في القرن الحادي والعشرين. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2801 | 370/663/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2802 | 370/663/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2803 | 370/663/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2804 | 370/663/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2805 | 370/663/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |