
Titre : | الفروق الفردية وصعوبات التعلم |
Auteurs : | نبهان، محمد يحيى, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | عمان : دار اليازوري العلمية, 2008 |
Format : | 279 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الفروق الفردية؛ صعوبات التعلم؛ علم النفس التربوي؛ التربية الخاصة؛ القدرات العقلية؛ القدرات الخاصة؛ الذكاءات المتعددة؛ التحصيل الدراسي |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية متكاملة تربط بين مفهومين أساسيين في مجال التربية وعلم النفس التربوي. ينطلق المؤلف من فكرة جوهرية مفادها أن الفروق الفردية تمثل الظاهرة الطبيعية والطيف الواسع للاختلافات بين المتعلمين في القدرات والاستعدادات والأنماط المعرفية، وهي ناتجة عن تداخل عوامل وراثية وأخرى بيئية. في هذا الإطار، يتم تقديم صعوبات التعلم ليس كحالة منفصلة، بل كنمط محدد وحاد من أنماط هذا الاختلاف، أو بما يشبه "انزياحًا كميًا ونوعيًا" عن منحنى التوزيع الطبيعي للقدرات. هذا الربط يضع أساسًا علميًا سليمًا لفهم صعوبات التعلم، حيث أنها ليست ظاهرة شاذة بل هي جزء من спекرح الاختلاف البشري، لكنها تتطلب تدخلاً خاصًا ومكثفًا بسبب حدة تأثيرها على العملية التعليمية. يخصص الكتاب جزءًا مهمًا لتحليل طبيعة الفروق الفردية، موضحًا أنها لا تقتصر على المجال العقلي أو التحصيلي فحسب، بل تشمل مجالات الشخصية والدافعية والجوانب الحسية والحركية. ويؤكد على أن الاعتراف بهذه الفروق هو حجر الزاوية في بناء فلسفة تربوية عادلة وفعالة. فمن خلال فهم هذه الفروق، يمكن للمربين الانتقال من النموذج التقليدي للتعليم، الذي يعامل جميع الطلاب ككتلة واحدة، إلى نماذج أكثر تقدمًا مثل التعليم الفردي والتعليم المرن الذي يحترم خصائص كل متعلم. هذه النظرة تخلق بيئة تعليمية شاملة تسمح لكل طالب بالتقدم وفقًا لإمكاناته، وهي تمثل الخطوة الوقائية الأولى التي تمنع الخلط بين الطالب الذي يعاني من صعوبة تعلم حقيقية والطالب الذي قد يكون تحصيله متأخرًا عوامل بيئية أو اجتماعية. ينتقل الكتاب بعد ذلك إلى التمييز الدقيق بين صعوبات التعلم والحالات الأخرى التي قد تتداخل معها في المظهر الخارجي، مثل التأخر الدراسي العام أو الإعاقات العقلية والحسية. فصعوبة التعلم، وفقًا للكتاب، هي إعاقة نمائية خاصة في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المشاركة في فهم أو استخدام اللغة المكتوبة أو المنطوقة، والتي قد تظهر في اضطرابات الاستماع والتفكير والكلام والقراءة والكتابة والحساب، دون أن يكون السبب فيها إعاقة عقلية أو اضطراب انفعالي أو حرمان ثقافي. ويوضح الكتاب الأنماط الرئيسية لصعوبات التعلم، مع التركيز على عسر القراءة، عسر الكتابة، وعسر الحساب. كما يناقش أدوات التشخيص الشاملة التي تجمع بين الملاحظة المنظمة، وتحليل عمل الطالب، والاختبارات المقننة، لتحديد دقيق لنمط الصعوبة وشدتها. في قسمه التطبيقي، يبرهن الكتاب على كيفية ترجمة النظرية إلى ممارسة من خلال طرح مجموعة من الاستراتيجيات والبرامج العلاجية التي تستند مباشرة إلى نتائج التشخيص الفردي. إذ أن فهم الفروق الخاصة لكل طالب هو الذي يحدد نوع التدخل الملائم. يشدد المؤلف على استراتيجيات مثل التعليم متعدد الحواس، الذي أكثر من حاسة في عملية التعلم، وتحليل المهام إلى خطوات صغيرة يسهل على الطالب إتقانها، مع استخدام التعزيز الإيجابي المستمر. كما أهمية العمل ضمن فريق يتعاون فيه المعلم، والأخصائي النفسي، والأسرة لضمان استمرارية البرنامج العلاجي ودعم الطالب في جميع سياقات حياته. ويوصي باستخدام التقويم التكويني المستمر لتتبع التقدم وضبط الخطة العلاجية بشكل ديناميكي. في الختام، يمثل كتاب "الفروق الفردية وصعوبات التعلم" مرجعًا قيمًا ينجح في بناء جسر متين بين النظرية والتطبيق. قوته الأساسية تكمن في ذلك الربط الواضح والعلمي الذي يجعل من الصعب على القارئ بعدئذ أن ينظر إلى صعوبات التعلم بمعزل عن السياق الأوسع للفروق بين الأفراد. الكتاب لا يقدم فقط معلومات نظرية، بل يزود المعلم والمختص وولي الأمر بإطار عملي لفهم الاختلافات وتبني استراتيجيات تدريسية واستجابات علاجية تكون فردية وشاملة وفعالة. وبذلك، يسهم الكتاب في دفع عجلة نحو تعليم أكثر إنصافًا وجودة، يحقق مبدأ العدالة التربوية الذي لا يعني المساواة في المعاملة، بل تكييف التعليم ليلبي الاحتياجات المتنوعة والفريدة لكل متعلم. |
Exemplaires (4)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2827 | 370/668/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2828 | 370/668/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2829 | 370/668/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2830 | 370/668/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |