
Titre : | المنهج التربويى الحديث والتكنولوجي |
Auteurs : | مازن، حسام محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-358-202-9 |
Format : | 628 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المنهج التربوي؛ التكنولوجيا في التربية؛ المنظومة التعليمية؛ أسس بناء المنهج؛ طرق التدريس؛ المنهج البنائي؛ التكنولوجيا في المنهج؛ التصميم التعليمي؛ الوسائل والتقنيات التعليمية؛ التعليم الإلكتروني؛ التعلم المدمج؛ المناهج الرقمية؛ التعلم النشط؛ بيئة التعلم التكنولوجية |
Résumé : | يبدأ الكتاب بتفكيك المفهوم التقليدي الضيق للمنهج بصفه "مجموعة من المقررات الدراسية الثابتة"، ويطرح بديلاً شاملاً يعرفه على أنه "منظومة متكاملة وديناميكية". هذه المنظومة لا تقتصر على المعرفة فحسب، بل تشمل جميع الخبرات والأنشطة والمواقف التعليمية التي تخطط المدرسة لتقديمها للمتعلم، سواء داخل الفصل أو خارجه. يؤكد المؤلف أن هذا المنهج الشامل مصمم وفق أسس علمية تراعي خصائص المتعلمين النفسية والاجتماعية، واحتياجات المجتمع المتطورة، مما يجعله كائناً حياً قادراً على التكيف والتجدد، بعيداً عن الجمود الذي طالما ارتبط بالمناهج التقليدية. في صلب هذا المفهوم الجديد، يدفع الكتاب نحو تحول جذري في فلسفة التعليم نفسه. فهو ينتقل من النموذج السائد الذي يجعل المعلم مصدراً وحيداً للمعرفة والطالب متلقياً سلبياً، إلى نموذج حديث يضع المتعلم في قلب العملية التعليمية. هنا، يصبح دور المعلم موجهاً ومرشداً وميسراً للتعلم، بينما يتحول الطالب إلى باحث نشط عن المعرفة. لتحقيق هذا التحول، يركز الكتاب على ضرورة أن يعمل المنهج الحديث على تنمية مهارات عليا مثل التفكير الناقد، والتفكير الإبداعي، وحل المشكلات المعقدة، والتعاون. هذه المهارات لم تعد ترفاً، بل أصبحت ضرورة حتمية لإعداد أفراد قادرين على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين. لا يقدم الكتاب التكنولوجيا كمجرد "إضافة" أو "تكميلة" للعملية التعليمية، بل يصورها على أنها "وسيلة تمكينية" و "محرك أساسي" للتحول النوعي المنشود. يشرح المؤلف بالتفصيل كيف أن أدوات مثل منصات التعلم الإلكتروني، والذكاء الاصطناعي (القادر على تقديم تعلم مخصص)، والتعلم المتنقل ، وتطبيقات الواقع المعزز والافتراضي، يمكنها خلق "بيئات تعلم غنية". هذه البيئات تجعل التعلم أكثر تفاعلية وجاذبية وتخصيصاً، حيث يمكن للمتعلم أن يتقدم وفق سرعته الخاصة، ويستكشف مفاهيم مجردة من خلال محاكيات ثلاثية الأبعاد، مما يسهل فهم العالم الواقعي بشكل أعمق. يقر الكتاب بأن هذا التحول لا يمكن أن يتحقق دون إعادة هندسة كاملة لدور المعلم ومهامه. فهو يقدم مفهوم "الإعداد التكنولوجي البيداغوجي" للمعلم، مما يعني أنه لا يكفي أن يتقن المعلم استخدام التكنولوجيا، بل يجب أن يكون قادراً على دمجها بفعالية في استراتيجياته التدريسية لتحقيق أهداف تعليمية محددة. وبالتوازي مع ذلك، ينتقل الكتاب إلى إعادة مفهوم التقييم، منتقداً النظم التقليدية القائمة على الحفظ واسترجاع المعلومات. بدلاً من ذلك، يروج لاستراتيجيات "التقييم الحقيقي" الذي يقيس قدرة الطالب على تطبيق المعرفة في مواقف حقيقية، من خلال المشروعات، وحافظات الأعمال، والتمارين المحاكية للواقع، مما يعكس تقدماً حقيقياً في مهارات التفكير والعمل. لا يتغافل الكتاب عن التحديات الجسيمة التي تقف أمام تطبيق هذا المنهج الحديث، مثل البنية التحتية التكنولوجية، والمناهج العقيمة في بعض الأحيان، وقلة التدريب الكافي للمعلمين، والمقاومة التقليدية للتغيير. ومع ذلك، يظل رؤيته المستقبلية واضحة: الهدف النهائي هو إعداد "متعلم مستقل، طوال الحياة"، يمتلك المهارات الرقمية والحياتية اللازمة ليساهم بفعالية في "مجتمع المعرفة" ويكون قادراً على المنافسة في سوق العمل العالمي الذي يتسم بالسرعة والتغير المستمر. يختم الكتاب بتأكيد أن دمج التكنولوجيا في المنهج لم يعد خياراً، بل هو ضرورة حتمية لمواكبة روح العصر وبناء أجيال مستقبلية مبتكرة وقادرة على قيادة مسيرة التطور. |
Exemplaires (12)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2870 | 370/677/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2879 | 370/677/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2880 | 370/677/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2881 | 370/677/12 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2871 | 370/677/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2872 | 370/677/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2873 | 370/677/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2874 | 370/677/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2875 | 370/677/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2876 | 370/677/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2877 | 370/677/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2878 | 370/677/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |