Titre : | إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم |
Auteurs : | بطرس، بطرس حافظ, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-386-3 |
Format : | 327 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | ذوي الاحتياجات الخاصة؛ التربية الخاصة؛ الإرشاد النفسي؛ الإرشاد الأسري؛ صعوبات التعلم؛ التفوق العقلي؛ الموهوبون؛ الإعاقات المتعددة؛ الاضطرابات الانفعالية؛ الاضطرابات السلوكية؛ استراتيجيات الإرشاد؛ التكيف الأسري |
Résumé : | يعد الكتاب زاوية في المكتبة العربية المتخصصة في مجال التربية الخاصة والإرشاد النفسي. لا يقدم هذا العمل مجرد سرد نظري للمعلومات، بل يشكل رؤية فلسفية وإنسانية متكاملة تهدف إلى تغيير النظرة المجتمعية ذوي الاحتياجات الخاصة، والانتقال بهم من موقع "الشفقة" إلى موقع "التمكين" و"الشراكة الفعالة". ينطلق المؤلف من مبدأ أساسي مؤداه أن الفرد من ذوي الاحتياجات الخاصة هو، قبل كل شيء، إنسان له كيان وكرمة ذاتية، وأن الإعاقة، بغض النظر عن نوعها أو شدتها، لا تلغي إنسانيته ولا تقضي على قدراته المتبقية. يخصص الجزء الأول من الكتاب لتأسيس القارئ – سواء كان أخصائياً أو ولي أمر – على فهم دقيق لماهية الإعاقة. فيقوم بواجب توضيحي مهم من خلال تفنيد المفاهيم الخاطئة والشائعة، ويقدم تصنيفات علمية واضحة لأبرز أنواع الإعاقات مثل: الإعاقة العقلية: مع شرح درجاتها (البسيطة، المتوسطة، الشديدة) وآثارها على التعلم والتكيف، الإعاقات الحسية: السمعية والبصرية، الإعاقات الجسمية والصحية: كالشلل الدماغي والإصابات العصبية، صعوبات التعلم: مميزاً إياها عن التأخر الدراسي والإعاقة العقلية. لا يقتصر هذا الجزء على الوصف فحسب، بل يتعمق في آليات وأدوات التشخيص والتقييم، مؤكداً على أهميتها في وضع البرامج التربوية والتأهيلية الفردية المناسبة، والتي تعد محور العملية التربوية الحديثة لذوي الاحتياجات الخاصة. فهو ينتقل من دائرة الفرد إلى دائرة الأسرة الأوسع، ملقياً الضوء على ما يمكن وصفه "بالأزمة الأسرية" المصاحبة لظهور حالة الإعاقة. يحلل المؤلف بمنتهى الحساسية والعمق الاستجابات النفسية والانفعالية للأسرة، واصفاً المراحل التي تمر بها، والتي تشبه إلى حد كبير مراحل الحزن على فقدان عزيز: مرحلة الصدمة والإنكار: حيث ترفض الأسرة تصديق التشخيص، مرحلة الغضب والإحساس بالذنب: يتساءل الأبوان "لماذا نحن؟" وقد يوجهان اللوم لنفسيهما أو لبعضهما البعض، مرحلة الحزن والكآبة: إدراك حقيقة الوضع وتبعاته المستقبلية، مرحلة التكيف والتوازن: حيث تبدأ الأسرة في تقبل الواقع والبحث عن الحلول والمشاركة الفعالة. يؤكد الكتاب على أن هذه المشاعر طبيعية، لكن استمرارها بشكل سلبي يعيق عملية تأهيل الفرد. لذلك، يقدم المؤلف نموذجاً إرشادياً شاملاً يهدف إلى: تقديم الدعم النفسي والاجتماعي: للأسرة لمساعدتها على تجاوز الأزمة، تقديم المعلومات والمعرفة: عن طبيعة الإعاقة وكيفية التعامل معها، تدريب الأسرة على المهارات: كأساليب تعديل السلوك، وطرق التدريس المنزلي، وتنمية المهارات الاستقلالية، تمكين الأسرة: وتحويلها من متلقٍ سلبي للخدمات إلى شريك فاعل في فريق التأهيل. لا يغفل الكتاب الجانب التطبيقي، حيث يحدد بوضوح دور الأخصائي الإرشادي والمهارات التي يجب أن يتحلى بها، مثل: مهارات الاستماع الفعال، والتعاطف الحقيقي، والصبر، والقدرة على نقل الثقة والأمل للأسرة. كما يطرح استراتيجيات عملية للتعامل مع المواقف الصعبة التي قد تواجه الأسر، وكيفية تصميم جلسات الإرشاد الفردي والجماعي. يختتم الدكتور بطرس حافظ كتابه برؤية تطلعية تدعو إلى الدمج المجتمعي الكامل لذوي الاحتياجات الخاصة. فهو لا يرى أن المسؤولية تقع على عاتق الأسرة والأخصائيين فقط، بل يوسع الدائرة ليشمل المؤسسات التعليمية وسوق العمل ووسائل الإعلام وصناع القرار. ينادي بضرورة تعديل السياسات المجتمعية وخلق بيئة داعمة وميسرة تزيل الحواجز المادية (كالمباني) والاجتماعية (كالتنمّر والوصم) التي تحول دون مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع كأعضاء فاعلين. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2852 | 370/673/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2853 | 370/673/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2854 | 370/673/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2855 | 370/673/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2856 | 370/673/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |