| Titre : | تكنولوجيا التعليم المفرد وتنمية الابتكار : رؤية تطبيقية |
| Auteurs : | سرايا، عادل, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | ط. 1 |
| Editeur : | عمان : دار وائل للنشر والتوزيع, 2007 |
| Collection : | سلسلة المصادر التربوية في تكنولوجيا التعليم |
| ISBN/ISSN/EAN : | 995711672x |
| Format : | 391 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | تكنولوجيا التعليم؛ استراتيجيات تعليمية؛ المنظومة التعليمية؛ التعليم المفرد؛ برامج التعلم الذاتي؛ التمايز في التدريس؛ تصميم التعليم؛ المواد التعليمية المفردة؛ التفكير الابتكاري؛ الإبداع في التعليم؛ تطبيقات تكنولوجيا التعليم |
| Résumé : | يُمثِّل هذا الكتاب محاولة جادّة وطموحة لربط مجالين حيويين في استراتيجيات التعليم الحديث، حيث يقدّم إطارًا متكاملًا يهدف إلى تجاوز قيود النماذج التعليمية التقليدية التي تتعامل مع المتعلمين على أنهم كتلة واحدة متجانسة، وينطلق من رؤية مفادها أن التعليم المفرد – الذي يُصمّم خصيصًا ليلائم احتياجات وقدرات وسرعة تعلّم كل فرد – هو البيئة الخصبة والضرورية لتنمية مهارات الابتكار والإبداع. فالكتاب لا يرى التكنولوجيا مجرد أداة مساعدة، بل يعتبرها المحرّك الأساسي لإحداث هذه النقلة النوعية، من التعليم الجماعي الموحّد إلى التعليم الشخصي المبتكر. يؤسّس الكتاب لرؤيته على دعامتين رئيستين: علم نفس الفروق الفردية: يشدد على أن الاختلافات في الذكاءات المتعددة، والأساليب المعرفية، والاهتمامات بين المتعلمين ليست عقبة يجب تذليلها، بل هي ثروة يجب استثمارها. التعليم المفرد هو الآلية المثلى لهذا الاستثمار، نظريات التعلم البنائي والاجتماعي: يتبنّى الكتاب فكرة أن المعرفة يُبنىها المتعلم بنفسه من خلال التفاعل النشط مع المحتوى والمواقف التعليمية، وأن البيئة الاجتماعية الداعمة (حتى في الفضاء الرقمي) تُعدّ حافزًا مهمًا للإبداع. كما أنه تطرق لكيفية تحويل المفهوم لواقع وهذه هي القيمة المضافة الأساسية للكتاب، حيث يتعدّى التنظير إلى تقديم نموذج عملي يمكن للمهتمين تطبيقه. يتلخّص هذا النموذج في عدة مراحل: التشخيص والتقييم الأولي: تستخدم الأنظمة التكنولوجية المقترحة (مثل أنظمة التعلّم التكيفي والذكاء الاصطناعي) أدوات تشخيص دقيقة لتحديد المستوى المعرفي الحالي للمتعلم، ونمط تعلّمه المفضل (بصري، سمعي، حسي-حركي)، ونقاط القوة والضعف في مهارات التفكير لديه. تخصيص المسار التعليمي: بناءً على نتائج التشخيص، يُصمّم مسار تعليمي فريد لكل متعلم. لا يقتصر هذا التخصيص على سرعة التعلّم فحسب، بل يمتدّ إلى: تخصيص المحتوى: تقديم المعلومات في صيغ مختلفة (نصوص، فيديوهات، محاكيات تفاعلية) تناسب أسلوب المتعلم، تخصيص الأنشطة والتحديات: تقديم مشكلات وتمارين تتناسب مع مستوى المتعلم الحالي، ثم تتصاعد في صعوبتها تدريجيًا لتحقيق مبدأ "التحدي المثالي" الذي لا يُشعر المتعلم بالإحباط ولا بالملل. دمج استراتيجيات تنمية الابتكار: هنا يربط الكتاب بين التخصيص والابتكار. فبدلاً من تقديم أنشطة نمطية، يصمّم النظام أنشطة تستهدف تنمية مهارات التفكير العليا مثل: حل المشكلات بطرق إبداعية، التفكير التصميمي: حيث يتعامل المتعلم مع التحديات كمصمم يبحث عن حلول مبدعة تراعي احتياجات المستخدم، المشروعات القائمة على الاستقصاء: التي تشجع على طرح الأسئلة والبحث والاكتشاف الذاتي. السيناريوهات التخيلية والمحاكاة: التي تضع المتعلم في مواقف افتراضية تتطلب منه ابتكار حلول غير تقليدية. يُعيد الكتاب تعريف دور المعلم بشكل جذري. فلم يعد المصدر الوحيد أو الرئيسي للمعلومة، بل يتحول إلى: مرشد وموجه: يراقب تقدم المتعلمين من خلال لوحات التحكم التي توفّرها المنصات التكنولوجية، ويتدخل في اللحظات الحرجة لتقديم التوجيه والدعم الفكري، مصمم للتجارب التعليمية: مهمته تصميم البيئة التعليمية الغنية والموارد والتحديات التي تحفز الابتكار، منشط للتفكير: يطرح أسئلة محفزة، يناقش الأفكار، ويشجع على المخاطرة الفكرية وتقبّل الفشل كجزء من عملية التعلم.يطرح الكتاب أيضًا رؤية متطورة لتقويم المتعلم، تتناسب مع أهدافه. فلا يعتمد على الاختبارات التقليدية التي تقيس الحفظ والاستدعاء فحسب، بل يقدّم آليات تقويم بديلة مثل: تقويم الأداء: تقييم المنتجات النهائية للمتعلم (مشروعات، عروض، نماذج أولية)، تقويم العمليات: الاهتمام بكيفية تفكير المتعلم ووصوله إلى الحل، وليس الحل نفسه، المحافظ الإلكترونية: كسجلّ تراكمي يوثق رحلة تعلم المتعلم وإنجازاته الإبداعية على مدى الزمن. |
Exemplaires (5)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Educ. AR/2865 | 370/676/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2866 | 370/676/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2867 | 370/676/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2868 | 370/676/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2869 | 370/676/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

