
Titre : | تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي في المؤسسات التربوية |
Auteurs : | قطامي، نايفة, Auteur ; (...وآخرون) |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | القاهرة : الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-6274-06-8 |
Format : | 450 ص. / مخططات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تنمية الإبداع؛ التفكير الإبداعي؛ المؤسسات التربوية؛ الإبداع في التعليم؛ تعليم التفكير؛ استراتيجيات تنمية الإبداع؛ مهارات التفكير الإبداعي؛ الابتكار التربوي |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية شاملة ومتكاملة تجمع بين الأصالة النظرية والعملية التطبيقية، مما يجعله دليلاً لا غنى عنه للمخطط التربوي والمعلم والقائد التربوي على حد سواء. ولا يقتصر على تعريف الإبداع كمفهوم نظري مجرد، بل يعالجه كظاهرة يمكن قياسها وتدريسها وتنميتها بشكل منهجي داخل الفصل الدراسي وخارجه. حيث يبدأ بتأسيس قاعدة نظرية صلبة، فهو يحلل تعريفات الإبداع المختلفة ومكوناته الأساسية (الطلاقة، المرونة، الأصالة، التفاصيل) كما حددها علماء مثل جيلفورد وتورانس. كما أنه يؤكد على أن الإبداع ليس موهبة فطرية حكرًا على نخبة معينة، بل هو قدرة كامنة في جميع الأفراد يمكن تنميتها بالبيئة المحفزة والتدريب المناسب. ويناقش السمات الشخصية للمبدع والعوامل المعرفية والانفعالية المؤثرة فيه، مع تفنيد للعديد من المعوقات الاجتماعية والتربوية والنفسية التي تقتل الإبداع، مثل النمطية في التدريس والخوف من الفشل وسيطرة فكرة "الإجابة الصحيحة الواحدة". ثم ينتقل من التنظير إلى التطبيق العملي الملموس. فهو يقدم: نماذج تعليمية لتنمية الإبداع: مثل نموذج تريزا أمابيل الذي يركز على البيئة الاجتماعية، ونموذج فيلدهاوزن، ونموذج قطامي نفسه الذي يدمج بين العمليات المعرفية والبيئة الداعمة. استراتيجيات واستراتيجيات تدريسية محددة: كالعصف الذهني، الأسئلة السابرة، حل المشكلات بطرق إبداعية، التعلم بالاكتشاف، والتدريب على التفكير التباعدي. برامج عملية قابلة للتطبيق: يعد الكتاب بمثابة دليل للمعلم حيث يقدم أنشطة وحصصًا مصممة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب في مختلف المراحل العمرية والمواد الدراسية. دور المؤسسة التربوية: لا يترك هذا الكتاب المسؤولية على عاتق المعلم فقط، بل يوسع النقاش ليشمل دور المدرسة كمنظمة متعلمة يجب أن تتبنى ثقافة داعمة للإبداع، ودور القائد التربوي في خلق مناخ آمن يشجع على التجريب والابتكار ويقلل من الخوف من النقد. وتم تخصيص جزء مهم لمناقشة كيفية تقييم الإبداع والنتاجات الإبداعية، مقدمةً عرضًا نقديًا لأشهر الاختبارات في هذا المجال (مثل اختبارات تورانس) مع التأكيد على أهمية استخدام أدوات تقييم متنوعة وغير تقليدية تتناسب مع طبيعة العمل الإبداعي. يتميز الكتاب بطابعه النقدي، حيث لا يقدم المعلومات بشكل وصائي، بل تحلل نقاط القوة والضعف في النماذج والاستراتيجيات المختلفة. كما تربط بشكل دائم بين الممارسات الصفية اليومية (كطريقة طرح السؤال أو تنظيم المقعد) وبين تأثيرها المباشر على تنمية أو كبت التفكير الإبداعي لدى المتعلم. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2342 | 370/595/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2343 | 370/595/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2344 | 370/595/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2345 | 370/595/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2346 | 370/595/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |