
Titre : | التكامل بين العلمية والتعليمية والأنشطة التربوية فى المدرسة الابتدائية |
Auteurs : | قمر، عصام توفيق, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | الاسكندرية : المكتب الجامعي الحديث, 2008 |
Collection : | سلسلة دراسات فى الانشطة التربوية, num. 5 |
ISBN/ISSN/EAN : | 977438521 |
Format : | 179 ص. / 24سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التكامل؛ العلمية والتربوية؛ الأنشطة التربوية؛ المدرسة الابتدائية؛ المنهج المتكامل؛ التعلم المتكامل؛ الأهداف التعليمية؛ الأهداف التعلمية؛ البعد الأكاديمي؛ البعد التربوي |
Résumé : | يقدم هذا الكتاب رؤية تربوية متكاملة وتقدمية تهدف إلى تجاوز النموذج التقليدي للتعليم الابتدائي، الذي غالباً ما يفصل بين الجانب النظري الأكاديمي (العلمية) والجانب التطبيقي والسلوكي (الأنشطة التربوية). تطرح المؤلفة مفهوم "التكامل" كفلسفة أساسية ومنهجية عمل، حيث لا تُعتبر الأنشطة التربوية مجرد وسائل ترفيهية أو إضافية هامشية، بل هي جزء عضوي وأساسي من العملية التعليمية التعلمية. يهدف الكتاب إلى بناء شخصية المتعلم في المرحلة الابتدائية بناءً متوازناً وشاملاً، ينمي المعرفة والمهارات والوجدان معاً. ويركز الكتاب على الأعمدة التالية: العلمية (الجانب الأكاديمي المعرفي): وهو لا يقتصر على حشو المعلومات، بل على تنمية مهارات التفكير العليا لدى التلميذ مثل التحليل والتركيب والتقويم، وربط المعرفة بواقعه الحياتي. التربوية (الجانب القيمي والسلوكي): وهو يركز على غرس القيم والأخلاقيات الإسلامية والاجتماعية، وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو التعلم والمدرسة والمجتمع. الأنشطة التربوية (الجانب التطبيقي والمهاري): وهي الوسيلة العملية لتحقيق التكامل، حيث تشمل الأنشطة الفنية، والثقافية، والرياضية، والعلمية، والاجتماعية، والتي تم تصميمها لتعزيز ما تم تعلمه في الفصل وتطبيقه في سياقات حقيقية. توضح المؤلفة أن العلاقة بين هذه الأعمدة علاقة تبادلية تكميلية؛ فالعلمية تزود التلميذ بالمعرفة التي يحتاجها لفهم العالم، والتربوية توجه هذه المعرفة نحو السلوك القويم، والأنشطة التربوية هي الحقل التطبيقي الذي يختبر فيه التلميذ هذه المعرفة والقيم معاً، مما يضمن تعليماً ذا معنى وأثر دائم. على سبيل المثال، لا يتم دراسة درس عن النظافة في الكتاب المدرسي فقط (العلمية)، بل يتم مناقشة قيمتها (التربوية)، ثم ممارستها من خلال أنشطة مثل تنظيف الفصل أو زراعة الحديقة المدرسية (الأنشطة التربوية). |
Exemplaires (6)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2840 | 370/671/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2841 | 370/671/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2842 | 370/671/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2843 | 370/671/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2844 | 370/671/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2845 | 370/671/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |