| Titre : | الإشراف التربوي بين (المشرف - المدير - المعلم) |
| Auteurs : | نبهان، يحيى محمد, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | ط. 1 |
| Editeur : | عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع, 2007 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-24-273-2 |
| Format : | 236 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | الإشراف التربوي؛ الإشراف التشاركي؛ المشرف التربوي؛ مدير المدرسة؛ المعلم؛ العلاقة التكاملية؛ التطوير المهني؛ الملاحظة الصفية؛ التغذية الراجعة؛ مجتمعات التعلم المهنية؛ القيادة التعليمية؛ الإشراف الحديث؛ الإشراف التقليدي؛ التقييم |
| Résumé : | يقدم الكتاب تحليلاً شاملاً ودقيقاً للعلاقة التكاملية والتشاركية التي يجب أن تحكم العملية الإشرافية داخل المؤسسة التعليمية. ولا يقتصر على وصف المهام بشكل تقليدي، بل ينطلق لتشخيص الإشكاليات والتحديات التي تعترض هذه العلاقة ويقدم رؤية تطويرية لتحويلها من علاقة رأسية قائمة على التفتيش والتقييم إلى علاقة أفقية قائمة على التطوير والدعم والتعاون. يؤسس المؤلف لفكرته بالتمييز بين المفهوم التقليدي للإشراف القائم على "التفتيش" ومراقبة الأداء، والمفهوم الحديث الذي يركز على "التنمية المهنية" و"التطوير المستمر". يُعرِّف الأدوار الأساسية لكل من: المشرف التربوي: ليس كاشف أخطاء، بل هو خبير فني، ومرشد، وقائد تربوي، وميسر للعمليات التعليمية، ومصدر للمعرفة والتجديد التربوي. دوره الأساسي هو خدمة المعلم وتمكينه، مدير المدرسة: ليس مجرد مسؤول إداري، بل هو مشرف مقيم وقائد تعليمي. يشكل الحلقة الوصل الحيوية بين سياسات الإشراف الخارجية وواقع المدرسة. دوره دعم وتذليل العقبات أمام المعلمين وتوفير البيئة المدرسية الداعمة للتطوير، المعلم: ليس طرفاً سلبياً في المعادلة، بل هو محور العملية الإشرافية وهدفها. هو شريك فعال في عملية التطوير، ومصدر للمعرفة العملية حول احتياجات الطلاب وتحديات الفصل الدراسي. يحلل الكتاب بعمق الإشكاليات التي تنشأ عن سوء فهم هذه الأدوار، مثل: التضارب في الأدوار والمسؤوليات بين المدير والمشرف، الازدواجية في التقييم وما تسببه من إرباك للمعلم، نظرة المعلم السلبية للمشرف على أنه "مفتش" يهدد مكانته الوظيفية، مما يخلق حاجزاً نفسياً ويدفع إلى "تدريس الاستعراض" بدلاً من التدريس الحقيقي، العزلة المهنية التي يعاني منها المعلم، وعدم وجود شبكات دعم حقيقية. يدعو المؤلف إلى نموذج "الإشراف التشاركي" أو "الإشراف التعاوني" كحل جذري لهذه الإشكاليات، ويقترح آليات عملية لتحقيقه، مثل: تحديد واضح للمسؤوليات وتكاملها بين المشرف والمدير لتجنب التضارب، تفعيل دور مدير المدرسة كمشرف مقيم من خلال منحه الصلاحيات والتدريب اللازم، تحويل زيارات المشرف من زيارات تقييم مفاجئة إلى زيارات إشرافية مخططة ومعلنة، هدفها الأساسي الملاحظة الصفية البناءة والتغذية الراجعة التطويرية، إنشاء مجتمعات تعلم مهنية حيث يجتمع المشرف والمدير والمعلمون كفريق واحد لمناقشة الممارسات التعليمية، وتحليل النتائج، وتبادل الخبرات، وطرح المشكلات وإيجاد حلول جماعية لها، تمكين المعلم واعتباره شريكاً في عملية اتخاذ القرارات التربوية التي تخصه وتخص طلابه. يخلص الكتاب إلى أن نجاح الإشراف التربوي مرهون بمدى نجاح العلاقة بين أضلاع المثلث الذهبي (المشرف - المدير - المعلم). إنه دعوة لتفكيك النموذج البيروقراطي التقليدي وبناء نموذج قائم على الثقة المتبادلة والاحترام المهني والهدف المشترك المتمثل في تحسين عملية التعلم والتعليم. الكتاب لا يقدم فقط تنظيراً أكاديمياً، بل يمثل دليلاً عملياً للمشرفين التربويين ومديري المدارس وقادة التعليم لإعادة هندسة العلاقات داخل المدرسة لتحقيق جودة التعليم المنشودة. |
Exemplaires (5)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Educ. AR/2477 | 370/615/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2478 | 370/615/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2479 | 370/615/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2480 | 370/615/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2481 | 370/615/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

