Titre : | الإدارة التربوية : بين الواقع والنظرية |
Auteurs : | نبهان، يحيى محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-24-274-9 |
Format : | 223 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإدارة التربوية؛ الإدارة التعليمية؛ القيادة التربوية؛ الإشراف التربوي؛ تطوير المؤسسات التعليمية؛ التوجيه التربوي؛ التعلم التنظيمي |
Résumé : | يدور الكتاب حول فكرة محورية وهي أن النجاح أو الفشل في تحقيق أهداف التربية والتعليم يعتمد بشكل أساسي على كفاءة وفعالية الإدارة التربوية. يرى نبهان أن هذه الإدارة تواجه إشكالية كبيرة تتمثل في الازدواجية بين ما هو موجود في الكتب والنظريات الإدارية الحديثة (النظرية)، وما يتم ممارسته فعلياً في الميدان التربوي (الواقع)، والتي غالباً ما تكون إدارة روتينية، بيروقراطية، وتقليدية تركز على الإجراءات أكثر من تركيزها على النتائج والأهداف. وتتمثل المحاور الرئيسية التي يناقشها الكتاب: الإطار النظري والفلسفي للإدارة التربوية: يتتبع الكتاب التطور التاريخي لفكر الإدارة التربوية، من المفهوم التقليدي (المركزي، السلطوي، القائم على الرقابة) إلى المفهوم الحديث (التشاركي، الديمقراطي، القائم على تمكين الفرق والعمل الجماعي)، يحدد بوضوح المفاهيم الأساسية مثل الإدارة التعليمية، الإدارة المدرسية، القيادة التربوية، موضحاً الفروق الدقيقة بينها. وظائف الإدارة التربوية (من المنظور الشامل): لا يقتصر على الوظائف الكلاسيكية (التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة) فقط، بل يوسع النقاش ليشمل: اتخاذ القرارات التربوية: وتحليل المعوقات التي تواجهها في البيئة التربوية العربية، التغيير والتطوير التنظيمي: وكيفية إدارة مقاومة التغيير بين العناصر البشرية، إدارة الأزمات والمشكلات: التي تواجه الميدان التربوي. نقد الواقع التطبيقي (تشخيص الإشكاليات): هذا هو قلب الكتاب التحليلي. يشخص نبهان مجموعة من التحديات والعوائق، مثل: المركزية الشديدة والروتين الإداري المعقد الذي يعيق المبادرة والسرعة في اتخاذ القرار، ضعف التأهيل والتدريب للمدراء والمعلمين على المهارات الإدارية والقيادية الحديثة، عدم وضوح الأهداف أحياناً، وعدم مشاركة المعنيين (المعلمين، الطلاب، أولياء الأمور) في صياغتها، نظرة المجتمع التقليدية لدور مدير المدرسة كـ"رجل إداري" فقط وليس "قائداً تربوياً" مُلهماً، عدم مواكبة النظم الإدارية للتطورات التكنولوجية بالسرعة الكافية. رؤية نحو التطوير (سد الفجوة): يقدم الكتاب مجموعة من الحلول والتوصيات لسد الفجوة بين النظرية والواقع، منها: التحول من المركزية إلى اللامركزية ومنح صلاحيات أوسع لمدراء المدارس، تبني نماذج إدارية حديثة مثل: الإدارة بالأهداف، الإدارة الاستراتيجية، إدارة الجودة الشاملة في التربية، التدريب المستمر والمكثف للقيادات التربوية على مهارات القيادة الفعالة، وإدارة التغيير، والتحفيز، تفعيل دور المشاركة المجتمعية وجعل المدرسة مركزاً مجتمعياً منفتحاً، توظيف التكنولوجيا في تعزيز كفاءة العملية الإدارية (الإدارة الإلكترونية). |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2320 | 370/590/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2321 | 370/590/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2322 | 370/590/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2323 | 370/590/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2324 | 370/590/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |