
Titre : | تنمية الذكاءات المتعددة للأطفال |
Auteurs : | مجيد، سوسن شاكر, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع, 2009 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-24-354-8 |
Format : | 388 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الذكاءات المتعددة؛ تنمية الذكاء؛ تدريس الأطفال؛ الفروق الفردية؛ التعليم المتمايز؛ النمو المعرفي؛ الذكاء المنطقي الرياضي؛ الذكاء الاجتماعي والعاطفي؛ التفكير الإبداعي؛ المدارس الموهوبة؛ برامج الأنشطة التعليمية |
Résumé : | يركز هذا الكتاب على توظيف نظرية الذكاءات المتعددة التي وضعها العالم هوارد غاردنر في سياق تربية وتعليم الأطفال، موضّحًا أن الذكاء لا يقتصر على القدرات العقلية أو التحصيل الدراسي التقليدي، بل يمتد ليشمل طيفًا واسعًا من القدرات الإنسانية التي تختلف من طفل لآخر. ترى المؤلفة أن فهم هذا التنوع يُعدّ أساسًا ضروريًا لتصميم بيئات تعليمية عادلة ومحفّزة، تسمح لكل طفل بأن يتعلّم وفقًا لنمطه الفريد. يعرض الكتاب أنواع الذكاءات الثمانية، وهي: اللغوي، المنطقي–الرياضي، البصري–المكاني، الجسدي–الحركي، الموسيقي، الاجتماعي (التفاعلي)، الذاتي (الانفرادي)، والطبيعي (البيئي)، مشددًا على ضرورة توفير أنشطة ومواقف تعليمية تُفعّل هذه الذكاءات في الحياة اليومية، سواء في المدرسة أو المنزل. كما يقدم استراتيجيات عملية للكشف عن الذكاءات السائدة لدى الطفل، من خلال الملاحظة المنظمة، والمواقف الصفية، والتفاعل الحر، مع تقديم أمثلة على أنشطة تعليمية يمكن تنفيذها بسهولة. كما تؤكد على أهمية دور المعلم في توجيه وتوسيع ذكاءات الطفل بدلاً من حصره في قالب تعليمي واحد. وتناقش المؤلفة تأثير الذكاءات المتعددة على الجوانب النفسية والاجتماعية والانفعالية للطفل، موضحة أن تعزيز كل نوع من أنواع الذكاء يساعد في تنمية الثقة بالنفس، والتواصل الاجتماعي، والقدرة على اتخاذ القرار. يدعو الكتاب كذلك إلى تغيير النظرة النمطية للتفوق الدراسي، ليشمل مهارات ومواهب أخرى غالبًا ما تُهمّش في المدارس التقليدية، كالقدرات الفنية أو الحس الموسيقي أو المهارات الحركية. في المجمل، يُعد هذا الكتاب دليلاً تربويًا ثريًا للآباء والمعلمين، يدمج بين النظرية التربوية والممارسة التطبيقية، ويوجه نحو تبني رؤية أكثر شمولًا وعدلاً في فهم قدرات الأطفال، بما يسهم في بناء جيل مبدع، متوازن، وواعٍ بإمكاناته. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1884 | 370/509/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1885 | 370/509/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1886 | 370/509/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1887 | 370/509/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1888 | 370/509/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |