
Titre : | بطيئو التعلم وخصائصهم النفسية وتعليمهم |
Titre original: | Slow Learners: Their Psychology and Instruction |
Auteurs : | لوكاندهاريدي, Auteur ; رامر، ر, Auteur ; كوسوما، أ, Auteur ; محمود عوض الله سالم, Traducteur ; الشحات، مجدي محمد, Traducteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الفكر, 2010 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-07-645-0 |
Format : | 282 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Anglais |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | بطء التعلم النفسي؛ الخصائص النفسية التعليمية؛ التعليم المخصص؛ استراتيجيات التعليم الملائم؛ خصائص بطيئي التعلم؛ الوجه النمائي التعليمي؛ التشخيص التربوي النفسي؛ الذكاء المتدني الأكاديمي؛ التحفيز والمكافآت التعليمية؛ برامج الدعم التعليمي |
Résumé : | يتناول هذا الكتاب فئة من الطلاب كثيرًا ما يُساء فهمها داخل الصفوف الدراسية، وهم بطيئو التعلم، الذين لا يندرجون تحت تصنيفات الإعاقة العقلية أو صعوبات التعلم، ولكنهم يعانون من بطء واضح في التحصيل الأكاديمي والاستجابة للتعليم التقليدي. يركّز المؤلف على توضيح الفرق بين بطء التعلم وصعوبات التعلم من جهة، وبين التخلف العقلي من جهة أخرى، مؤكدًا أن بطيئي التعلم يمثلون شريحة وسطى تحتاج إلى دعم تربوي متخصص وليس علاجيًا أو طبّيًا بالضرورة. يناقش الكتاب بعمق الخصائص النفسية والسلوكية والمعرفية لهؤلاء التلاميذ، مثل: تدني معدل الذكاء (غالبًا ما يكون بين 70 و85)، ضعف القدرة على التركيز والانتباه لفترات طويلة، البطء في الاستيعاب والفهم، انخفاض الحافزية الداخلية، ضعف الثقة بالنفس، وتشتت القدرات اللغوية والعددية. كما يشير إلى أن هؤلاء التلاميذ غالبًا ما يُظهرون ميولًا للانسحاب من الأنشطة الصفية، أو قد يُظهرون سلوكًا دفاعيًا بسبب إحساسهم المتكرر بالفشل. يرى المؤلف أن المشكلة الأساسية ليست في قدرات الطفل فقط، وإنما في أساليب التعليم الجامدة التي لا تراعي الفروق الفردية. لذلك، يقدم الكتاب مجموعة من الاستراتيجيات التربوية الفعّالة في التعامل مع بطيئي التعلم، ومنها: تقديم التعليم بأسلوب بسيط وتدريجي، استخدام الوسائل البصرية والسمعية، توفير الدعم الفردي والتغذية الراجعة الفورية، تقسيم المهام المعقدة إلى خطوات صغيرة، وتكرار المفاهيم دون إشعار الطالب بالضعف. كما يشجع على تنمية دافعية التعلم من خلال تعزيز النجاح وتقدير الجهد المبذول وليس فقط النتائج. يؤكد الكتاب أن المعلم هو المحور الأهم في دعم هذه الفئة، من خلال تفهمه، وصبره، ومهاراته في التخطيط والتقييم الفردي، ويحث المؤسسات التعليمية على أن توفر بيئة صفية آمنة ومحفزة، تبتعد عن المقارنات السلبية وتتبنى مبدأ "التقدم النسبي". ويشدد أيضًا على أهمية دور الأسرة في دعم التعلم، عبر التواصل مع المدرسة وتوفير بيئة منزلية تشجّع الطفل على التعلّم وتقلل من الضغوط النفسية. وقد دعم المؤلف هذا الطرح بعدد من الدراسات والأمثلة التطبيقية التي توضح كيفية تنفيذ هذه الاستراتيجيات داخل الفصول الدراسية، مما يجعل الكتاب مرجعًا عمليًا للمعلمين، وأخصائيي التربية الخاصة، وحتى لأولياء الأمور المهتمين بفهم احتياجات أطفالهم التعليمية. |
Exemplaires (6)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2096 | 370/545/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2097 | 370/545/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2098 | 370/545/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2099 | 370/545/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2100 | 370/545/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2101 | 370/545/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |