
Titre : | تنمية القدرات الإبداعية عند الطفل |
Auteurs : | الميلادي، عبد المنعم, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | الإسكندرية : مؤسسة شباب الجامعة, 2008 |
Format : | 199 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإبداع عند الأطفال؛ تنمية التفكير الإبداعي؛ القدرات العقلية؛ الطفولة المبكرة؛ التربية الإبداعية؛ استراتيجيات التعلم النشط؛ الأنشطة الإبداعية؛ الابتكار التربوي؛ المهارات الإبداعية |
Résumé : | يتناول الكتاب موضوع الإبداع كعنصر محوري في بناء شخصية الطفل وتنمية قدراته الذهنية والنفسية والاجتماعية، حيث يوضح المؤلف أن الإبداع لا يُعدّ حكرًا على فئة معينة من الأطفال، بل هو طاقة كامنة يمكن تنميتها وصقلها عبر التربية الواعية والمحفّزة. يشير الكتاب إلى أن السنوات الأولى من عمر الطفل تُعدّ المرحلة الذهبية لاكتشاف الإبداع، لذا فإن البيئة المحيطة — سواء في الأسرة أو في المدرسة — تلعب دورًا حاسمًا في رعاية هذه القدرات. يقسّم المؤلف محتوى الكتاب إلى محاور رئيسية تتناول: مفهوم الإبداع ومكوناته، حيث يوضح أن الإبداع يتكون من مجموعة مهارات عقلية مثل الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والحساسية للمشكلات، وكلها قابلة للتنمية. خصائص الطفل المبدع، ويعرض سماته النفسية والسلوكية مثل حب الاستكشاف، الفضول، الجرأة، والقدرة على رؤية العلاقات بين الأشياء بطرق غير مألوفة. عوامل تنمية الإبداع، ويناقش فيها دور البيئة الأسرية والمجتمع، وأهمية منح الطفل الحرية في التعبير، وتقبّل الأخطاء، وتوفير أنشطة غنية ومتنوعة. المعوقات التي تواجه تنمية الإبداع، مثل النمطية في التعليم، والعقاب المفرط، والقيود الاجتماعية، التي تقتل روح المبادرة والتفكير المختلف لدى الطفل. استراتيجيات تنمية الإبداع، ويطرح فيها المؤلف أساليب عملية مثل التعلم باللعب، والمشروعات، والتجريب، واستخدام الفنون والموسيقى والتقنيات الحديثة. كما يؤكد الكتاب على ضرورة تمكين المعلمين وأولياء الأمور من مهارات اكتشاف ورعاية الإبداع، مشددًا على أهمية البرامج التكوينية والمناهج التربوية المرنة، التي تسمح بتنوع الأساليب وتشجع التفكير النقدي والتخيل الحر. ويرى المؤلف أن تنمية الإبداع لدى الطفل ليست ترفًا تربويًا، بل ضرورة وطنية في ضوء متطلبات العصر الحديث الذي يقوم على الابتكار والمعرفة. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2050 | 370/537/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2051 | 370/537/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2052 | 370/537/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2053 | 370/537/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2054 | 370/537/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |