
Titre : | الأسئلة السابرة والتغذية الراجعة |
Auteurs : | نبهان، يحيى محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | عمان : دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع., 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-12-101-3 |
Format : | 172 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الأسئلة السابرة؛ التغذية الراجعة (الترجيع)؛ عملية التدريس؛ استراتيجيات التدريس؛ التفكير الناقد؛ تنمية المهارات المعرفية؛ التفاعل الصفي؛ التقييم التكويني؛ التعليم الفعال؛ تطوير الأداء |
Résumé : | يتحدث الكتاب عن موضوعين أساسيين وحيويين في العملية التعليمية والتربوية: الأسئلة السابرة (أو الأسئلة التحقيقية/العميقة) والتغذية الراجعة (أو التغذية المرتدة)؛ حيث يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية هذين المفهومين في تعزيز التعلم الفعال وتطوير قدرات الطلاب، وتقديم إرشادات عملية للمعلمين حول كيفية تطبيقهما بفاعلية. يركز الجزء الأول من الكتاب على الأسئلة السابرة كأداة قوية لتحفيز التفكير النقدي والعميق لدى الطلاب. يشرح المؤلف أن هذه الأسئلة تتجاوز مجرد استدعاء المعلومات السطحية، وتدفع الطلاب إلى: التحليل والتفسير: البحث عن الأسباب والعلاقات المنطقية، التقييم والنقد: تكوين رأي مبني على الأدلة والحجج، التطبيق والتوليد: استخدام المعرفة في سياقات جديدة أو إنتاج أفكار أصلية، الاستكشاف والتعمق: حفر أعمق في الموضوعات المطروحة؛ يقدم الكتاب أنواعًا مختلفة من الأسئلة السابرة، مثل الأسئلة التي تستهدف التوضيح، التعليل، الربط، المقارنة، والتنبؤ، مع أمثلة تطبيقية لكيفية صياغتها وطرحها في الصف الدراسي لتحقيق أقصى فائدة. يؤكد المؤلف على دور المعلم في خلق بيئة صفية تشجع على طرح هذه الأسئلة وتوفر مساحة للطلاب للتفكير بحرية والتعبير عن آرائهم. أما الجزء الثاني من الكتاب مكرس لمفهوم التغذية الراجعة الفعالة، والتي يعتبرها المؤلف حجر الزاوية في تحسين الأداء التعليمي. يوضح الكتاب أن التغذية الراجعة ليست مجرد إعطاء درجات أو تصحيح أخطاء، بل هي عملية تواصل بنائية تهدف إلى: تحديد نقاط القوة والضعف: مساعدة الطالب على فهم أين أحسن وأين يحتاج إلى تحسين، توجيه التعلم المستقبلي: تقديم إرشادات واضحة وقابلة للتنفيذ حول الخطوات التالية، تحفيز الدافعية: تعزيز ثقة الطالب بنفسه وتشجيعه على المثابرة، تعزيز الفهم العميق: توضيح المفاهيم المعقدة من خلال الشرح والتوجيه. يقدم الكتاب نماذج لأنواع مختلفة من التغذية الراجعة، مثل التغذية الراجعة الوصفية، التصحيحية، والتشجيعية، مع التركيز على أهمية أن تكون التغذية الراجعة: محددة وموجهة: تركز على جوانب معينة من الأداء، في الوقت المناسب: تُقدم فوراً بعد الأداء ليكون لها تأثير أكبر، قابلة للتنفيذ: توفر نصائح عملية يمكن للطالب تطبيقها، بنائية وإيجابية: تركز على النمو والتطوير بدلاً من مجرد النقد. يشدد المؤلف على أن الجمع بين الأسئلة السابرة والتغذية الراجعة الفعالة يخلق حلقة تعليمية متكاملة تدفع الطلاب نحو التفكير النقدي، وتعميق الفهم، وتحسين الأداء بشكل مستمر. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1773 | 370/487/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1774 | 370/487/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1775 | 370/487/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1776 | 370/487/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1777 | 370/487/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |