
Titre : | الجودة والإعتماد الأكاديمي : لمؤسسات التعليم العام والجامعي |
Auteurs : | مجيد، سوسن شاكر, Auteur ; الزيادات، محمد عواد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-24-282-4 |
Format : | 430 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الجودة التعليمية؛ الاعتماد الأكاديمي؛ التقويم المؤسسي؛ معايير الجودة؛ إدارة الجودة الشاملة؛ التعليم العام؛ التعليم العالي؛ الأداء الأكاديمي؛ القياس والتقويم؛ تصنيف الجامعات؛ المؤشرات التربوية |
Résumé : | يعد هذا الكتاب من أهم الكتب العربية المتخصصة في الجودة والاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العام والتعليم العالي. يتضمن 12 فصلًا تغطي المفاهيم النظرية، النماذج الدولية، التطبيقات، والتحديات النابعة من بيئات التعليم المختلفة؛ وهي: المقدمة التاريخية حيث يستعرض تطور مفهوم الجودة والاعتماد الأكاديمي، ويتضمن المفاهيم والمصطلحات الأساسية المرتبطة بهما. روّاد الجودة والنماذج الفكرية حيث يعرض نماذج الجودة المختلفة وروادها، إلى جانب الجوائز والمؤسسات التي أقرتها. المعايير الدولية والعلاقة مع الأيزو والذي يتناول المعايير الدولية للجودة، متطلبات الحصول على شهادة ISO، وكيفية ربط الجودة الأكاديمية بمتطلبات الأيزو. أهداف ومبررات الجودة من خلال توضيح أسباب تطبيق الجودة في مؤسسات التعليم العام والعالي، وأهم الفوائد المستهدفة من ذلك. معايير الجودة في التعليم العام والذي يتطرق إلى معايير الجودة الخاصة بالمدرسة، مثل إدارة المدرسة، تطوير المنهج، مشاركة المجتمع، كفاءة المعلم، وغير ذلك. أساليب تحقيق الجودة فهو يشرح آليات مثل التقويم الذاتي والمؤسسي، التقويم الخارجي، والمقارنات المرجعية Benchmarking بهدف رفع الأداء المؤسسي. خطوات تطبيق الجودة فهو يقدم نموذجًا لخطوات عملية لتطبيق الجودة داخل المؤسسات التعليمية، سواء العامة أو الجامعية. الاعتماد الأكاديمي والذي يناقش الاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي، والفروقات بين الاعتماد البرامجي والمؤسسي، والمعايير المعتمدة لكل منهما. نماذج عالمية للتطبيق وذلك بعرض خبرات دول متقدمة في تنفيذ الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم، مع دراسات حالة متنوعة. تجارب الدول العربية هذا بدرلسة نماذج ميدانية من عدة دول عربية في تطبيق الجودة والاعتماد الأكاديمي، ويستخلص أغلب التحديات والدروس. مؤشرات جودة الأداء حيث يعرّف مؤشرات الجودة لأداء الجامعات (مثل نسب التخرج، البحث العلمي، نسب التوظيف، رضا الطلاب)، وكيفية تقديرها وتوظيفها في التقويم المؤسسي. يعرّف مؤشرات الجودة لأداء الجامعات (مثل نسب التخرج، البحث العلمي، نسب التوظيف، رضا الطلاب)، وكيفية تقديرها وتوظيفها في التقويم المؤسسي. تصنيف الجامعات وهذا من خلال مناقشة تصنيف الجامعات وأنواعها، والأساليب الإحصائية المستخدمة في التقييم والتصنيف الأكاديمي للجامعات. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1794 | 370/493/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1795 | 370/493/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1796 | 370/493/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1797 | 370/493/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1798 | 370/493/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |